تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ويكيليكس الاقتصادي: لعبة أميركية وسخة

سمعي
فيسبوك
إعداد : نجوى أبو الحسن
4 دقائق

الأزمة اليونانية والمحادثات حول البرنامج النووي الإيراني إضافة إلى التحقيقات في اعتداءات فرنسا و تونس من ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية إلى جانب الكشف عن تسريبات جديدة لويكيليكس تتعلق هذه المرة بالتجسس الاقتصاد.

إعلان

تجسس اقتصادي واسع النطاق على فرنسا

"اللعبة الأميركية الوسخة" عنونت "ليبراسيون" مقالها عن الوثائق السرية التي قامت بنشرها بالاشتراك مع موقع "ميديابارت" الالكتروني. تتعلق هذه الوثائق بعمليات تجسس اقتصادي واسع النطاق قامت بها الاستخبارات الأميركية على وزيريي اقتصاد فرنسيين هما بيار موسكوفيسي الذي شغل هذا المنصب من أيار/مايو 2012 الى اب/اغسطس 2014 و فرانسوا باروان، وزير الموازنة ثم الاقتصاد في عهد الرئيس الفرنسي السابق نيكولا.

آلة حرب في خدمة الاقتصاد الأميركي

عملية التجسس طالت جميع الممارسات التجارية الفرنسية سواء على صعيد العلاقات مع المؤسسات المالية العالمية أو على صعيد الصفقات الكبرى أي تلك التي تتجاوز 200 ألف دولار وتتناول نشاط حوالي مئة شركة فرنسية عاملة في القطاعات الإستراتيجية كالكهرباء والغاز والمعلوماتية.

تلك التسريبات سوف تلقي بظلالها على محادثات اتفاق التبادل التجاري الحر بين الولايات المتحدة وأوروبا التي ستبدأ في منتصف الشهر المقبل في بروكسل تقول "ليبراسيون".

الصحيفة وصفت المنظومة بأنها آلة حرب في خدمة الاقتصاد الأميركي أسقطت مبدأ المنافسة الشريفة وتفسر إلى حد ما ارتفاع نسبة البطالة بحسب مؤسس ويكيليكس جوليان آسانج.

نحو خروج اليونان من الاتحاد الأوروبي

الصحف الفرنسية أفردت مساحات هامة للازمة اليونانية التي أصبحت مفتوحة على جميع الاحتمالات. "اليونان أقفلت مصارفها خوفا من التهافت على السحوبات ومنطقة اليورو دخلت في المجهول" قالت "لوموند". "لي زيكو" نشرت مقابلة مع بونوا كوريه احد أعضاء المصرف المركزي الأوروبي لم يستثني فيها خروج أثينا من الاتحاد الأوروبي.

هل يبقى الشعب اليوناني وحيدا في مواجهة التقشف؟

"لوفيغارو" أشارت إلى أن أوروبا باتت تراهن على رفض اليونانيين على الإجابة بنعم على الاستفتاء فيما "ليبراسيون" عنونت "الاتحاد يرشد تسيبراس إلى المخرج" ورأت في افتتاحياتها أن تصلب كلا الفريقين أي الحكومة اليونانية والاتحاد سوف تبقي الشعب اليوناني وحيدا في مواجهة سياسة تقشف قد تكون أسوأ بكثير من تلك التي رفض ممثلوه الانصياع لها.

محمد جواد ظريف" تاليران طهران"

الصحف الفرنسية ألقت الضوء على المفاوضات حول البرنامج النووي الإيراني التي تنتهي مهلتها اليوم مبدئيا. "لوموند" تقول إن هذه المفاوضات التي بدأت منذ عشر سنوات ما زالت تصطدم بعدة نقاط تقنية تتعلق بشكل خاص بآليات تفتيش المنشآت الإيرانية ورفع العقوبات.

"لوفيغارو" من جهتها تنشر تحقيقا ميدانيا لموفدها الخاص إلى طهران جورج مالبرونو حول آمال الإيرانيين في الاستفادة من رفع العقوبات على بلادهم فيما "ليبراسيون" خصصت مقالا لمحمد جواد ظريف الأميركي المشرب "تاليران طهران" كما أسمته والوحيد الذي يمكنه انتزاع موافقة مرشد الثورة علي خامنئي على اتفاق نهائي مع الأوروبيين والأميركيين.

هل هناك امتدادات سورية وليبية لاعتداءات تونس وفرنسا؟

في صحافة اليوم أيضا آخر مستجدات التحقيقات حول اعتداءات
تونس و فرنسا. "لوموند" تلقي المزيد من الأضواء على سيف الدين الرزقي قاتل سوسة. الصحيفة لا تستبعد أن يكون قد تدرب على حمل السلاح في ليبيا المجاورة وذلك بالرغم من أن جواز سفره لا يشير إلى ذلك.

الصحف الفرنسية ركزت من جهة ثانية على التحقيقات مع الجهادي الفرنسي المفترض ياسين صالحي واتصالاته بأوساط جهادية في سوريا، وذلك بعد ثلاثة أيام على قيامه بقطع رأس مدير عمله قرب مدينة ليون في وسط شرق فرنسا.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.