تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

آخر فرصة قبل خروج اليونان من منطقة اليورو

سمعي
بنك النقد الدولي في واشنطن ( الصورة من رويترز)

لليوم الثاني على التوالي طغى الهم اليوناني على كل ما عداه في الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان

 

اليونان أمام ثلاثة سيناريوهات
ماذا بعد ال "لا" اليونانية ورفض شروط الدائنين؟ هذا ما حاولت صحافة اليوم استكشافه. "لوموند" و"ليبراسيون" تحدثتا عن ثلاثة سيناريوهات ممكنة إما الاتفاق على حل تفاوضي جديد وإعادة هيكلة الدين، إما الطلاق حبيا، وإما خروج اليونان من منطقة اليورو بشكل غير منظم، أو ال grexident  وهو مصطلح انكليزي يدمج ما بين الحروف الأولى من إسم اليونان وكلمة exit  أو الخروج بالانكليزية يضاف إليها آخر حروف كلمة accident أو الحادث.
 
إفلاس المصارف اليونانية مسألة أيام
"جان كاترومير" مراسل "ليبراسيون" في بروكسيل يرى أن فوز الكسيس تسيبراس برهانه الانتخابي لا يعني انتهاء الأزمة على خير. البنك المركزي الأوروبي قد لا يستمر بمنح اليونان قروضا طارئة بعد انتهاء موعد استحقاق دينها في 20 تموز/يوليو. حينها تقول "ليبراسيون" سوف يصبح إفلاس المصارف اليونانية مسألة أيام و لن يكون أمام الحكومة سوى اعتماد عملة "موازية" تعرف باسم "آي أو يو" بحسب الأحرف الأولى لعبارة "أنا أدين لك" بالانكليزية وهي بمثابة إقرار بالدين لكن ذلك لا يعني يخلص "جان كاترومير" في "ليبراسيون" أن اليونان ستفلت من تسديد ديونها.
 
الأوروبيون إمام خيارين: إنقاذ اليونان أو إنقاذ اليورو
"لوفيغارو" تطالب بافتتاحيتها بالتخلص وبسرعة من الأزمة اليونانية.كاتب المقال "فيليب جيلي" يرى أن اليونانيين اختاروا الهروب إلى الأمام لكن ذلك لا يحتم على الأوروبيين أن يحذوا حذوهم، لا بل بالعكس الأوروبيون أصبحوا أمام خيار إنقاذ اليونان أو إنقاذ اليورو، لأن التخلي عن الانضباط المفروض على مجموعة اليورو يعني نهايتها.
 
أوروبا باتت مستعدة لإخراج اليونان
"لوفيغارو" اعتبرت أن "أوروبا باتت مستعدة لإخراج اليونان" كما عنونت في صفحتها الأولى. "لوموند" اختارت "أوروبا لا تنثني أمام "لا" اليونان" و"لي زيكو", "آخر فرصة قبل الخروج من اليورو" في إشارة إلى إبقاء فرنسا وألمانيا الباب مفتوحا أمام أثينا لكن مع مطالبة "تسيبراس" ب "اقتراحات محددة". 
 
 خمسون بالمائة من الفرنسيين يحبذون خروج اليونان من اليورو
 
"لوباريزيان" تنشر استطلاعا للرأي يظهر أن نسبة الفرنسيين المحبذين لخروج اليونان من منطقة اليورو ارتفعت من 39 بالمائة في دراسة سابقة إلى 50 بالمائة، وقد أظهر الاستطلاع أن 75 بالمائة من الفرنسيين لا يرون أن التقشف يمثل الحل الوحيد للخروج من الأزمة الاقتصادية التي تعرفها أوروبا. وقد رأت "لوباريزيان" في نتائج هذا الاستطلاع كما في نتائج الاستفتاء اليوناني دليلا على وجوب فتح نقاش جدي حول عقيدة الاتحاد الأوروبي فيما يتعلق بالاقتصاد.
 
خطر تنظيم الدولة الإسلامية على غزة
"لوفيغارو" تتخوف من صعود التطرف الإسلامي في غزة بعد عام على الحرب التي دمرت القطاع.مراسل الصحيفة "سيريل لوي" أجرى تحقيقا في قرية خزاع الحدودية التي دمرها القصف الإسرائيلي. بعد سنة من انتهاء المعارك ما زالت 450 عائلة من عائلات خزاع دون مأوى. "لم نعد نتحمل وضعنا كرهائن للنزاع الحالي" قال الأهالي لمراسل "لوفيغارو" سيريل لوي الذي نقل عن مختار قرية خزاع انه "حان وقت الهدنة مع إسرائيل والتصرف كشركاء". إلى ذلك أشار "سيريل لوي" إلى التحول في سياسة حركة حماس التي لها اليد الطولى في غزة واستعدادها للهدنة والحوار. لكن كاتب المقال يشير في الوقت ذاته إلى التخوف من صعود المجموعات السلفية القريبة من تنظيم داعش في غزة وسط ازدياد حالات الفقر والقهر في القطاع.
 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.