تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ويكيليكس الألماني..وغرداية الدامية

سمعي
منطقة غرداية في الجزائر 07-07-2015 ( الصورة من فرانس24)

تنوعت المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، وقد أضاءت بشكل خاص على تفجر العنف الطائفي والإتني في منطقة غرداية الجزائرية وتسريبات ويكيليكس الجديدة.

إعلان

 

ويكيليكس تكشف مكالمة بين ميركل وولي عهد أبو ظبي
من بين الوثائق المسربة التي نشرتها صحيفة "ليبراسيون" هذا اليوم نص مكالمة هاتفية بين المستشارة الألمانية أنجيلا ميركيل وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان. المكالمة تعود إلى آذار/ مارس 2009، ويحلل خلالها المسئولان رد الفعل القاسي لمرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي على تهنئة الرئيس أوباما للإيرانيين بمناسبة حلول عيد النوروز. وقد اتفقا على أن الرد السلبي موجه بالدرجة الأولى للاستهلاك المحلي إذا صح التعبير.
 
آل نهيان يحيي فرصة لكسر الجليد بين الإيرانيين والغرب
أنجيلا ميركل أشارت بحسب ويكيليكس إلى أن رد فعل إيران الغاضب مرده توجه الرئيس أوباما آنذاك إلى الشعب الإيراني مباشرة عبر إنترنت. الأمير محمد تعجب من جهته من سرعة رد فعل علي خامنئي ورأى أن مرشد الثورة أراد بذلك أن يقطع الطريق على أي رد آخر. المستشارة الألمانية ثمنت مبادرة البيت الأبيض وقالت إنه يجب العمل على إنجاحها فأجابها ولي عهد الإمارات أنها فرصة لكسر الجليد بين الإيرانيين و الغرب.
 
تجسس على كامل الإدارة الألمانية منذ عهد هلموث كول
كلام عمره ست سنوات تخطت خلالها علاقة طهران مع واشنطن مرحلة كسر الجليد فيما العلاقة مع جيران الخليج إلى تدهور. وفي العودة إلى تسريبات ويكيليكس المنشورة اليوم فإنها تظهر أن الاستخبارات الأميركية كانت تتجسس على الإدارة الألمانية برمتها وليس فقط على المستشارة أنجيلا ميركل وأن عملية التنصت قد تعود ربما إلى عهد المستشار هلموث كول.
 
هؤلاء الفرنسيين الذين ذهبوا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية
"لوفيغارو" تسلط الضوء على "هؤلاء الفرنسيين الذين ذهبوا لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية" كما عنونت مقالها.الصحيفة تحدثت إلى اثنين من هؤلاء. أحدهم التقته الصحيفة في مقهى باريسي والآخر في تل أبيض، نيكولا العسكري السابق قال إن ما دفعه الى الالتحاق بالميليشيات الكردية هو معركة سنجار في آب/أغسطس الماضي وتأثره لمشاهد فرار الأهالي أمام زحف "داعش" وأخبار اغتصاب النساء الأيزيديات واستعبادهن. وقد أسف لقلة إعداد المتطوعين الفرنسيين إلى جانب الأكراد مقارنة بالأميركيين الذين تخطوا ال 300 مقاتل.
 
جنون العنف في غرداية
"ليبراسيون" تناولت تجدد الاشتباكات في غرداية في جنوب الجزائر."ليبراسيون" تحدثت عن جنون العنف في هذه الولاية بين السكان العرب الشعانبة السنّة والأمازيغ الإباضيين، عنف إتني طائفي انفجر عام 2013 حين اتهم الامازيغ العرب باحتلال أراضيهم من أجل دفعهم الى خارج غرداية. وزير الداخلية الجزائري توجه الى موقع الاشتباكات في محاولة لوقف العنف الذي أودى بحياة  22 شخصا خلال 72 ساعة، تقول "ليبراسيون". الصحيفة أشارت إلى شهادات على مواقع التواصل الاجتماعي تحدثت عن اكتشاف أجساد مشوهة بالسلاح الأبيض. "في بلد لا شيء يخفى فيه على الشرطة، كيف سمح بتحول الاشتباكات إلى مذبحة، تساءلت "ليبراسيون"، وقد نقلت عن أحد المراقبين استياءه من عدم تحرك الشرطة وقال إنه إشارة على كيفية تعامل الدولة مع أهالي وادي مزاب."
 
قناة كانال بلوس الفرنسية على مفترق طرق
معضلة شبكة تلفزيون كانال بلوس الفرنسية تناولتها صحيفة "ليبراسيون".كانال بلوس أصبحت حديث الساعة منذ أن اشتراها رجل الأعمال فانسان بولوريه وسط مخاوف من تغيير في خط التحرير والاستغناء عن برنامج "لي غينيول" الانتقادي الساخر، ما أثار ردود فعل منددة واضطر الإدارة إلى نفي الإشاعات. "ليبراسيون" خصصت ملفا كاملا للمشاكل المالية والإنتاجية التي باتت تواجه كانال بلوس بعد أن أحدثت ثورة حقيقية في عالم التلفزيون منذ إنشائها عام 1984. 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن