تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران: "الاتفاق الذي يغير كل شي"

سمعي
فيسبوك

مجلة " LE POINT " تطرقت إلى الاتفاق الذي أبرم قبل أيام بين إيران والدول الكبرى، تحت عنوان : الاتفاق الذي يغير كل شيء .

إعلان

بحسب مجلة "لوبوان" فإن هذا الاتفاق جاء ليضع حدا لأزمة سممت العلاقات الدولية لمدة اثني عشر عاما. واعتبرت المجلة انه علاوة على التحدي العسكري البحت، فإن اتفاق فينا بين إيران والقوى العالمية الكبرى، من شانه أن يفتح الطريق لتطبيع العلاقات ، بشكل غير مسبوق ، بين طهران و المجتمع الدولي.

كما أن الاتفاق سيؤدي إلى تقارب بين الولايات المتحدة وإيران، ويعطي لعلاقتهما طابعا رسميا. ورأت الصحيفة أن هذا التقارب بين البلدين والذي أصبح، اليوم، ممكنا بفضل المزيج بين عاملين اثنين: الأول يتمثل في وجود رئيس ديمقراطي، باراك أوباما، في البيت الأبيض، والثاني يتمثل في وصول، حسن روحاني، الرجل المتدين والمنفتح في نفس الوقت، كما تصفه المجلة، إلى سدة الحكم في طهران منذ عام 2013.

لكن المجلة ذكرت بأن نص هذا الاتفاق لا يزال ينتظر موافقة الكونغرس الأمريكي الذي تعود فيه الأغلبية للجمهوريين، ولكن يبقى للرئيس أوباما حق الفيتو حتى ولو صوت الكونغرس ضد الاتفاق.

في المقابل، توضح المجلة، إذا تم تجاوز هذه النقطة، فإن الخطوة القادمة ستتمثل في رفع العقوبات عن إيران بشكل تدريجي. وهي خطوة تقلق بشكل كبير خصوم إيران في المنطقة على رأسهم إسرائيل والسعودية.

وفاة الممثل المصري الكبير عمر الشريف، الذي توفي قبل ثمانية أيام، عن عمر يناهز 83 سنة ، لا قت اهتماما كبيرا في الصحف وكذلك المجلات الفرنسية.

مجلة باري ماتش مثلا ،كرّمت الممثل المصري في عددها الأخير ، حيث استحوذ عمر الشريف على معظم صفحات هذا العدد.

المجلة نشرت مجموعة من الصور الخاصة تنشر لأول مرّة للنجم المصري عمر الشريف مع عائلته وأصدقائه بداخل منزله. هذه الصور بحسب مجلة باري ماتش وجدت في منزل عمر الشريف وقد التقطت جميعها في منطقتي النورماندي ودوفيل بفرنسا. ومن أبرزها صور عمر الشريف مع حفيدته مارين شلهوب، عندما كانت طفلة، بالإضافة إلى صور تعود إلى سنة 1980 مع الممثلة الأميركية بروك شيلدز.

المجلة تحدثت أيضا عن جوانب من حياة عمر الشريف والتي كان تطرق إليها في مقابلة أجرها مع المجلة قبل اثني عشرة سنة. حيث ذكر الشريف أنه الممثل الوحيد في العالم الذي لا يملك جنسية محددة لمهنته، فهو مصيري لكنه يلعب دائما دور الغريب.

ومما نقلت الصحيفة عن عمر الشريف أيضا قوله إنه لم يتزوج إلا مرة واحدة، وكانت مع النجمة الراحلة فاتن حمامة التي انفصل عنها قبل أزيد من 35 عاما. ويضيف الشريف انه لم يحب سواها على الرغم من انه كان مشهورا والتقي نساء كثيرات وجميلات.

أما مجلة جون أفريك ، فمن المواضيع التي نقرأها في صفحاتها هذا الأسبوع ، موضوع " اتفاق المصالحة" بين الأطراف الليبية الذي تم قبل أيام في المغرب ووصفته بـ "اتفاق بصيص الأمل".

كتبت المجلة انه على الرغم من تغيب نواب المؤتمر العام الوطني، وهو البرلمان السابق المنتخب في طرابلس غير المعترف به دوليا ، إلا أن برناردينو ليون المبعوث الأممي إلى ليبيا تمكن من تحقيق ما وصفته المجلة بـ "المعجزة الصغيرة" عندما تمكن ،قبل أسبوع، في مدينة الصخيرات المغربية، من إقناع معظم الفاعلين في المشهد السياسي الليبي بالتوقيع على اتفاق حول "مرحلة انتقالية".

حيث إن برناردينو ليون ترأس الاجتماع الذي أسفر عن الإعلان عن الأحرف الأولى لاتفاق سياسي، من قبل نواب من أطياف سياسية مختلفة ينتمون إلى البرلمان المنتخب في طبرق . والمعترف به دوليا.

وأشارت المجلة إلى أنه من بين الموقعين على الاتفاق، عمدة طرابلس، مهدي الحارتي، وهو ليبي – ايرلندي، كان قائدا في الثورة في عام 2011 ، قبل أن يتوجه على سوريا في عام 2012 حيث انشأ كتائب الأمة التي أصبحت تنشط بعد ذلك في جبهة إدلب . قبل أن يتم انتخابه العام الماضي عمدة للعاصمة طرابلس.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.