تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ناجية من الايدز تجدد الأمل بتقدم البحث عن العلاجات

سمعي
أ ف ب

من اليونان إلى تركيا وإيران مرورا بزيارة نيكولا ساركوزي إلى تونس وآخر مستجدات مكافحة مرض الايدز... تنوعت المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم.

إعلان

فرنسية ولدت بفيروس الايدز ونجت منه

قراءتنا للصحف رولا سوف نبدأها بقصة فتاة فرنسية كتمت هويتها ولم تنشر لها أية صورة، لكن جميع الصحف تحدثت عنها، لا بل ان "ليبراسيون" خصصت لها الغلاف، غلاف حمل عنوان "الشفاء من الايدز" وتناول حالة هذه الفتاة: ولدت منذ 19 عاما حاملة معها فيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز) إلا أن اثر الفيروس اختفى من دمها منذ 13 عاما وكأن شيئا لم يكن. هذه الحالة كشف عنها في مدينة فانكوفر الكندية خلال مؤتمر مخصص لمرض الايدز.

التقدم في معالجة الايدز لا يعني تناسي وجوب الوقاية

افتتاحية "ليبراسيون" أشارت إلى أن هذه الفتاة ولدت في السنة التي تم الكشف فيها لأول مرة وفي هذا المؤتمر بالذات عن النتائج الايجابية لعلاج ثلاثي عبر استخدام ثلاثة أنواع من المضادات الفيروسية. كان ذلك عام 1996 الذي يعد تاريخا مفصليا في المعركة ضد الايدز حول مصير المصابين من الموت الحتمي إلى إمكان التعايش مع المرض بشكل طبيعي. "ليبراسيون" تشير إلى انه سوف يتم عما قريب تسويق علاج وقائي يؤخذ قبل أوبعد العلاقات الجنسية التي قد تشكل خطرا ما قد يسهم بزيادة عدد الناجين من الايدز إلا أن هذا لا يعني تناسي أمر الوقاية وإلا نكون قد خسرنا المعركة ضد المرض تخلص "ليبراسيون".

انقسام الصحافة حول زيارة نيكولا ساركوزي لتونس

وبعيدا عن اخبار تقدم البحوث الطبية، سلطت الصحف الصادرة هذا اليوم الضوء على زيارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى تونس. الزيارة تناولتها الصحف الفرنسية كل بحسب ميولها وبحسب تقبلها لشخصية الرئيس الفرنسي السابق التي غالبا ما تستدعي المغالاة وردود الفعل الحماسية سلبية كانت أم ايجابية. "ليبراسيون" أخذت على "نيكولا ساركوزي" إشادته بسياسته كرئيس للجمهورية وانتقاد خلفه لدى إلقاءه خطابا أمام اللوحة التذكارية لضحايا الهجوم على متحف باردو.

ساركوزي المعارض يتذوق مجددا سحر الزيارات الرسمية

"لوموند" عنونت بشيء من اللؤم "ساركوزي تذوق مجددا سحر الزيارات الرسمية" بينما "لوفيغارو" كتبت بالخط العريض "ساركوزي ذهب إلى تونس كرئيس للمعارضة" وقد بدأت مقالها بوصف ترحيب التجار التونسيين به لدى زيارته الأسواق. "لوفيغارو" المعارضة إذا والتي خصصت المانشيت للرئيس هولاند "تحركه بقي دون اثر" عنونت الصحيفة في معرض تعليقها على استطلاعات للرأي نشرت يوم الأحد وبينت أن شعبية رئيس الجمهورية لم تتجاوز %22 رغم نجاحه على خط معالجة أزمة الديون اليونانية.

تنظيم داعش ينقل اعتداءاته إلى تركيا

موضوعا ايران وتركيا لقيا ايضا اهتمام الصحف الفرنسية. "تنظيم الدولة الإسلامية يقتل للمرة الأولى في تركيا" عنونت "ليبراسيون" مقالها حول الهجوم الانتحاري الذي أوقع 30 قتيلا على الأقل ونحومئة جريح في مدينة سوروتش القريبة من الحدود السورية وقد رأى كاتب المقال مارك سيموأن هذا الاعتداء قد يجعل انقره تعدل قراءتها للمخاطر المحيطة بها، فتضع تنظيم داعش في مقدمة التهديدات عوضا عن الميليشيات الكردية المسلحة.

النووي الإيراني من مجلس الأمن إلى الكونغرس الأميركي

"لوفيغارو" تناولت موضوع "البرنامج النووي الإيراني من مجلس الأمن إلى الكونغرس الأميركي" حيث يواجهه الجمهوريون بمعارضة شديدة ما جعل البيت الأبيض يعلن انه لا يمكن للنواب رفض قرار تبناه بلدهم في الأمم المتحدة وذلك بعد ساعات من مصادقة مجلس الأمن الدولي بالإجماع على الاتفاق الذي يرفع تدريجيا العقوبات على إيران مقابل ضمانات بعدم اقتناءها للسلاح الذري.

حسين دركشان المدون الإيراني بعد الخروج من السجن

"ليبراسيون" من جهتها نشرت نصا للمدون الإيراني حسين دركشان الذي أفرج عنه بعد أن أمضى ست سنوات في السجن بسبب نشاطه على مواقع التواصل الاجتماعي وقد أسف في مقاله لتمييع قنوات الاتصال هذه وتغييب النقاشات الفكرية عنها. ختاما ومن على صفحات "لوفيغارو" يطل علينا مصمم الأزياء اللبناني ربيع كيروز في مقال يشرح فيه علاقته بمتحف الرسام "اوجين دولاكروا" الواقع في قلب حي "سان جيرمان" الباريسي.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن