تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل ثمة داع فعلي للخلاف بين إسرائيل وإيران؟

سمعي
أ ف ب / رويترز

طغى خبر احتجاجات المزارعين الفرنسيين على غيره من الأخبار في صحف فرنسا، من دون تغييب قضايا العالمين العربي والإسلامي بدءا بتداعيات الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني.

إعلان

لا أساس للعداء بين إسرائيل وإيران

الموضوع علق عليه "رينوجيرار" احد كتاب "لوفيغارو"، في مقال صدر في صفحة الرأي. ويتناول "جيرار" في مقاله الجولة التي بدأها وزير الدفاع الأميركي اشتون كارتر في إسرائيل من اجل إزالة قلقها وقلق السعودية والأردن جراء الاتفاق النووي مع إيران. ويعتبر الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" أن "لا أساس للعداء بين إسرائيل وإيران" وأن "الجالية اليهودية تعيش بسلام في الجمهورية الإسلامية".

توافق منذ أيام بابل

اما عن تصريحات الرئيس الايراني السابق محمود احمدي نجاد المشككة بحقيقة محرقة اليهود، فإنها "مجرد استفزاز ولا تمت إلى واقع العلاقات بشيء" يقول "جيرار" الذي ذكر أن "قنصل إيران في باريس قام بإنقاذ 1200 يهودي من النازيين" وأن "الفرس كانوا دوما على توافق مع اليهود على مدى التاريخ".

ويشير الكاتب في "لوفيغارو" إلى أن لإسرائيل وإيران "مصلحة في التحالف لأنهما غارقان في محيط سني" وإلى أن البورجوازية الإيرانية هي "أكثر مجتمعات الشرق الأوسط تأييدا للولايات المتحدة".

"الخطأ التاريخي" لم يقترفه اوباما بل نتينياهو

"الخطأ التاريخي" لم يقترفه اوباما يقول "رينو جيرار" لا بل أن نتينياهو نفسه هو من "يستمر بخطئه التاريخي من خلال رفضه منح الفلسطينيين دولة قابلة للعيش". ويخلص الكاتب في صحيفة "لوفيغارو" إلى أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي يهدد فرص استمرار الدولة اليهودية من حيث لا يدري، بسبب تجاهله للقنبلة الديمغرافية التي يشكلها العرب".

عودة الى الاعتداء الانتحاري الذي ضرب سوروتش التركية

الصحافة الفرنسية استعادت أيضا هذا الصباح الاعتداء الانتحاري الذي ضرب مدينة سوروتش التركية على مقربة من الحدود مع سوريا. الموضوع خصصت له "لوموند" مكانا في صفحتها الأولى. مراسلة الصحيفة في اسطنبول "ماري جيجو" تقول إنه إذا ما ثبت أن الاعتداء الانتحاري هومن صنيعة تنظيم "الدولة الاسلامية" فهذا يعني "انتهاء حالة التعايش ما بين السلطات التركية والجهاديين".

في تركيا ثلاثة آلاف ناشط داعشي

وقد اعتبرت "لوموند" أن التفجير الذي تسبب بمقتل 32 شخصا على الأقل يكشف هشاشة الوضع في تركيا التي تستقبل مليون و800 ألف لاجئ سوري. "ثمة خشية من امتداد النزاع إلى تركيا" تضيف "ماري جيغو" في معرض ذكرها لوجود ثلاثة آلاف ناشط من تنظيم الدولة الإسلامية بحسب التقديرات التركية.

الهجوم عقاب على موقف تركيا الملتبس من تنظيم داعش

صحيفة "لوفيغارو" رأت في الهجوم الانتحاري عقابا لتركيا بسبب موقفها الملتبس من تنظيم "داعش" كما أشار كاتب المقال "جورج مالبرونو" الذي لم يستثن أن يكون هذا الاعتداء مقدمة يمهد لاعتداءات أخرى على الأراضي التركية.

مأساة في اليمن فيما العالم يتفرج

"لوموند" خصصت الافتتاحية لمأساة اليمن. اليمن اكثر بلدان العالم فقرا يعيش مأساة حقيقية فيما العالم يتفرج تقول "لوموند" في افتتاحيتها. وقد أشارت الصحيفة إلى مذابح يقوم بها الحوثيون وإلى القصف المدمر للطيران السعودي. نصف ضحايا الغارات هم من المدنيين تضيف "لوموند" التي تخلص إلى أن اليمن السعيد يدفع ثمن الصراعات الإقليمية وسط لامبالاة دول العالم اجمع.

القطاع الزراعي الفرنسي في خطر

وبعيدا عن النزاعات الدامية ثمة مأساة من نوع آخر تناولتها الصحف الفرنسية. إنها مأساة من النوع الاجتماعي وتتهدد القطاع الزراعي الفرنسي برمته مع تزايد خطر إفلاس الآلاف المزارعين جراء انهيار أسعار المنتجات الزراعية والحيوانية إلى ما دون سعر الكلفة. الرئيس هولاند سيعلن عن خطة إنقاذية اليوم.

ضرورة مواكبة تطور النموذج الزراعي الفرنسي

"هولاند يحاول أن يطفأ الحريق" عنونت "لوموند" التي نشرت في صدر صفحتها الاولى صورة المزارعين وهم يسدون الطريق إلى جبل سان ميشال جوهرة السياحة الفرنسية. "لوفيغارو" نشرت صورة مشابهة في المانشيت تحت عنوان "غضب المزارعين يهز الحكومة" فيما "ليبراسيون" اعتبرت في افتتاحيتها أن عصر النموذج الزراعي الفرنسي انتهي وانه يجب مساعدته على الانتقال إلى مرحلة جديدة تلحظ قيمة إنتاجية اكبر وتراعي أسس الزراعة العضوية.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن