تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

مليارات النووي الإيراني "ستعزز الأسد بانتظار البديل"

سمعي
فيسبوك

من سوريا إلى اليمن مرورا بمصر و فرنسا تعددت المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم. قراءتنا للصحف سوف نبدأها ب "لوموند" التي خصصت مقالا عن اثر الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني على الوضع في سوريا.

إعلان

النووي الإيراني يجدد آمال بشار الأسد

النتيجة المباشرة للاتفاق، بحسب كاتبة المقال "هيلين سالون"، هي تجدد آمال بشار الأسد بالرغم من انكماش نفوذه،إذ لم يعد يسيطر سوى على ثلث الأراضي السورية. الحكم العلوي بات يراهن على ازدياد الدعم الإيراني له خاصة أن طهران سوف تستعيد بعد حوالي ستة أشهر عائداتها المجمدة من النفط التي تقدر 150 مليار دولار.

إطالة الحياة السياسية للأسد بانتظار البديل

"تعلم إيران وكذلك حزب الله أن بشار الأسد لن يستطيع الفوز" نقلت "لوموند" عن الخبير السياسي زياد ماجد لكن "طهران تسعى لإطالة حياته السياسية من أجل تعزيز موقفها التفاوضي" يضيف ماجد الذي يرى أن الأميركيين "مقتنعون أيضا أن الأسد لا يمكنه الاستمرار لكنهم لا يريدونه أن يسقط قبل إيجاد البديل والتوصل إلى حل يشمل جميع اللاعبين على الساحة الإقليمية."

و في مكان آخر من صحيفة "لوموند" طالبت الناشطة السورية بسمة قضماني في صفحة الرأي، الإدارة الأميركية بالعمل على دفع إيران إلى القبول بالتفاوض على إنهاء الأزمة السورية. و قد تساءلت قضماني "هل أن الاتفاق النووي سيحول طهران إلى عامل استقرار أم انه بالعكس سوف يعزز من تسلطها. وقد رأت أنه لا بد من التفاوض معها ليس لشرعنة دورها في سوريا بل كدولة محتلة تملك السلطة الفعلية على الأرض.

نحو اضمحلال اليمن؟

"اليمن في الطريق إلى الاضمحلال" تكتب "ليبراسيون". المقال الذي حمل توقيع "جان-بيار بيران" يشير إلى أن اليمنيين عالقون ما بين الغارات السعودية و قصف المدفعية الحوثية و إلى أن لا شيء يشير إلى قرب انتهاء نزاع القوى الإقليمية على أرض اليمن.

ضابط سابق مصري سابق يدعو إلى محاربة "الفرعون السيسي"

"لوفيغارو" تخصص مقالا لدعوة ضابط سابق مصري سابق إلى محاربة "الفرعون السيسي". الضابط الذي بات يطلق على نفسه اسم أبو عمر المهاجر المصري انشأ خلية جهادية تابعة لتنظيم "داعش" في صحراء سيناء وظهر في شريط فيديو مدته ست دقائق دعا فيه إلى "هبة" كما قال ضد السلطات المصرية. كاتب المقال "جورج مالبرونو" أشار إلى أن الخلية الجهادية تضم عددا من العناصر السابقة في القوات الخاصة المصرية و إلى انها قامت بهجوم تسبب بمقتل أكثر من ثلاثين عنصر امني في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي.

هجمات في سيناء على الطريقة الداعشية

"مالبرونو" ذكر بأن اغتيال السادات نفذته خلية إسلامية نائمة في الجيش و بأن التهديد الإرهابي بات مصدر قلق حقيقي في مصر خاصة بعد أن استخدم تنظيم "داعش" في اعتداءاته الأخيرة أساليب سبق أن طبقها في سوريا والعراق و هي قائمة على هجوم منسق بالمتفجرات والسيارات المفخخة.

دبلوماسية ساركوزي المضادة

"لوموند" تناولت بكثير من الانتقاد ما أسمته "دبلوماسية ساركوزي المضادة". موفد الصحيفة الخاص إلى تونس تحدث عن تعرض الرئيس الفرنسي السابق لجميع سياسات خلفه خلال زيارته الأخيرة إلى تونس وذلك خلافا لكل الأعراف التي تفرض عدم انتقاد السلطة التنفيذية خلال الرحلات إلى الخارج. وقد أشارت "لوموند" في افتتاحيتها التي حملت عنوان "ساركوزي و هاجس هولاند" إلى هشاشة هذه الانتقادات وخلوها من الطروحات البديلة الجادة ما يشكل طعنا ليس فقط بمصداقية ساركوزي كزعيم للمعارضة بل بجوهر السياسة نفسها.

"نحس" أصاب حزب الجبهة الوطنية

ودوما في الشأن الداخلي، خصصت "ليبراسيون" الغلاف وملفا كاملا لـ "النحس" كما أسمته الذي أصاب حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف بسبب الصراع الدامي بين الأب - المؤسس والابنة مارين لوبن إضافة إلى الأزمة الفكرية للحزب.
"لي زكو" خصصت المانشيت لبوادر انقشاع في مجال الأعمال، و"لوموند" للتدابير المتخذة من أجل حل أزمة المزارعين. صورة جبال الألب احتلت صدر الصفحة الأولى لـ "لوفيغارو" التي خصصت ملفا كاملا لتضائل كمية الثلوج عليها نتيجة الانحباس الحراري.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن