قراءة في الصحف الفرنسية

"مجموعة البرلمانيين الفرنسيين السخيفة" و"هل دقت ساعة سوريا؟"

سمعي
مدني مصاب يمر أمام مبنى دمر ببرميل متفجر في مدينة حلب (المصدر: رويترز)

البداية مع مجلة "لوبوان"، التي خصصت تحقيقا كاملا لتطلعات الشباب الإيراني نحو مستقبل بلادهم بعد الاتفاق الذي توصلت إليه طهران مع الدول الكبرى حول برنامجها النووي، هذا الاتفاق الذي سيسمح بفك الحصار على إيران.

إعلان

"النظام الإيراني أمام خيارين، الانهيار أو الاضطرار إلى تطوير نفسه واللحاق بالركب التكنولوجي العالمي". هكذا عنونت مجلة "لوبوان" إحدى مقالاتها في هذا التحقيق الخاص بإيران.

وينقل الكاتب شهادات بعض الطلاب الإيرانيين الذين قرروا أن يحرروا أنفسهم من قيود النظام في طهران بالعمل على تطوير التقنيات التكنولوجية الحديثة للتمكن من إيصال أفكارهم المعارضة للعالم.

يقول الكاتب، إن الاستخبارات الإيرانية وقوات الجيش المتخصصة تراقب كل ما يحدث عبر الإنترنت ولا تتردد في معاقبة من يتطاول على السلطة أو ما يسمونه بـ "النظام القومي" كما حدث عام 2009.

ولمنع تطور هذه الديمقراطية الافتراضية، يرى صاحب المقال أن الانترنت في إيران مقيد ومراقب من كل الجهات، فطهران تطبق قانون الصحافة المقيدة على كل ما يكتب عبر الإنترنت، وتصل عقوبة من يخرق هذا القانون إلى السجن.

وتواصل المجلة الأسبوعية الفرنسية سرد قصص وتجارب للعشرات من الطلاب الإيرانيين في جامعة طهران مع مغامرة الإنترنت ووسائل الاتصال الحديثة واصفة الطلاب بـ "جنود التمرد الإلكتروني".

"المجموعة البرلمانيين الفرنسيين السخيفة في شبه جزيرة القرم"

هكذا عنونت "لو جورنال دو ديمانش" الصادرة يوم الأحد مقالها بعد الزيارة المثيرة للجدل التي قامت بها مجموعة برلمانيين من الحزب الجمهوري المعارض إلى شبه جزيرة القرم. هذه الزيارة أثارت ردود فعل كثيرة في أوساط الحزب الحاكم في فرنسا.

البرلمانيون الذين انتقلوا إلى شبه جزيرة القرم المنفصلة عن أوكرانيا، والتي أعلنت عن انضمامها لروسيا، قالوا إنهم تحدثوا للسكان هناك، وأن هؤلاء أخبروهم عن مدى سعادتهم بانضمامهم لروسيا وابتعادهم عن أجواء الحرب.

شهادات السكان هذه لم تشفع لبرلمانيي الحزب "الجمهوري" المعارض أمام سخط وغضب أعضاء الحزب الاشتراكي الحاكم في فرنسا حسب الصحيفة.

فوزير الخارجية الفرنسي اعتبر هذه الزيارة غير قانونية باعتبارها تنتهك القانون الدولي وتقلل من الاحترام لكييف. أما رئيسة لجنة الشؤون الخارجية في الحزب الاشتراكي الحاكم فوصفت هذه الزيارة بـ "السخيفة" خاصة بعد لقائهم في شبه جزيرة القرم ببعض الشخصيات الروسية حسب الصحفية الأسبوعية.

وتتابع "لوجورنال دو ديمانش" بأن رئيس المجموعة الاشتراكية في مجلس النواب رأى بأنه من العار أن يقوم هؤلاء البرلمانيون بالسفر إلى شبه جزيرة القرم من دون أي اتصال مع السلطات الأوكرانية.

بعد إيران دقت ساعة سوريا

إنه عنوان مقال بيار حسكي في مجلة "لوبزيرفاتور" والذي يتساءل عما إذا كان الوقت قد حان - بعد الاتفاق التاريخي بين إيران والدول الكبرى بخصوص برنامجها النووي ـ ليلتفت العالم إلى الأزمة السورية التي تخلت عنها الدول العظمى.

يقول بيار حسكي، بالطبع يجب أن نكون متفائلين جدا بعد التوقيع على هذا الاتفاق وتداعياته على الأزمة السورية، لكن، هذا لا يمنع أن نتساءل إلى أي مدى سيكون هذا التأثير إيجابياً.

ويقول الكاتب، إن الفوضى السورية أتت على المنطقة بنتائج مدمرة من أهمها ما يسمى بتنظيم "الدولة الإسلامية" الذي يسيطر على مناطق واسعة من سوريا. صحيح أن أغلب هذه المناطق صحراوية، ولكنها سمحت لعناصر التنظيم بالتقدم نحو العراق.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن