تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

غالبية الشكاوي ضد المستوطنين خاسرة وسقوط الطائرة الماليزية قد يكون مفتعلا

سمعي
فيسبوك

قراءة في الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح والبداية من صحيفة "لوباريزيان" التي تناولت حادثة مقتل الرضيع الفلسطيني حرقا من قبل مستوطنين يهود.

إعلان

شارل دوسان صوفور عنون مقاله على الشكل التالي "الجريمة التي هزت إسرائيل" وقال إن الرعب والخوف من الانزلاق في دوامة جديدة من العنف بين الفلسطينيين وإسرائيل أصبحا قائمين بعد أن قامت جماعة من المستوطنين بمهاجمة منازل في قرية دومة قرب نابلس بالضفة الغربية المحتلة ومن ثم قاموا بإلقاء زجاجات حارقة فالتهبت النيران ببيت الرضيع علي الدوابشة ابن الثمانية عشر عشر شهرا.

يقول الكاتب إن عليا مات محروقا، أما الابن الأكبر للعائلة البالغ من العمر أربع سنوات، فهو يعاني من حروق خطرة ويقبع مع والديه الجريحين في المستشفى.

وفي نفس الموضوع، نقرأ في صحيفة "لوفيغارو" أن أصحاب القرار في تل أبيب شددوا على ضرورة القبض على المتسببين في هذا العمل الإجرامي ومحاسبتهم قضائيا ، لكن منظمة غير حكومية إسرائيلية ذكرت حسب الصحيفة أن ما لا يقل عن ثمانين في المائة من القضايا المتعلقة بالهجمات التي يرتكبها المستوطنون ضد الفلسطينيين قضايا خاسرة سرعان ما تغلق ملفاتها.

ويواصل الكاتب بأن العجز عن إثبات التهم في العادة ضد هؤلاء المستوطنين يعود لكونهم لا ينتمون إلى منظمة معينة. فهم مجموعات متطرفة وخلايا تتخذ من العنصرية شعارا لها ينفذون جرائمهم في غاية الحذر والسرية.
مهمات الجيش الفرنسي زادت وتطورت من أجل مواجهة خطر الإرهاب

نقرأ في صحيفة "لوموند" مقالا من توقيع ناتاليه جيبار أن فرنسا تستعد لفتح أبواب العمل للمزيد من الراغبين بالالتحاق بصفوف الجيش على أراضيها. وتقول الكاتبة إن الحكومة تريد الخروج باستنتاجات حول القرار الذي اتخذته بعد الهجمات الإرهابية التي شهدتها العاصمة باريس في شهر يناير/كانون الثاني الماضي بنشر عشرة آلاف جندي على أراضيها. وهذا الإجراء يعد الأول من نوعه منذ أيام الحرب في الجزائر في خمسينات القرن الماضي.

تقول صحيفة إن " إرهاب الجهاديين" أحدث منعطفا ب180 درجة وتذكر الكاتبة أن الجيش الفرنسي اعترض عام 2005 على فكرة النزول إلى الشارع بطلب من رئيس الوزراء الفرنسي آنذاك دومينيك دوفيلبان بعد أعمال الشغب التي شهدتها الضواحي الفرنسية لمدة أسابيع. وتواصل الصحيفة فتقول إن قادة الجيش الفرنسي يطالبون اليوم بتوقيع عقد حماية للفرنسيين ويعملون على إقناع رئيس الجمهورية بضرورة إنقاذ ما لا يقل عن ثمانية عشر ألف منصب شغل داخل المؤسسة العسكرية من أصل أربعة وثلاثين ألف منصب كان من المفترض إلغاؤها قبل عام 2019.

تضيف صحيفة " لوموند" قائلة إنه سيتم تحديد مهمات الجيش بالعمل على شكل دورية متحركة لمراقبة أماكن معينة. أما الحراسة الثابتة فهي من مهام رجال الشرطة.وفي هذا السياق، تطرح كاتبة المقال السؤالين التاليين : هل على السلطات الفرنسية تزويد الجيش بمعدات جديدة مثل المسدسات الصاعقة وغيرها ؟ وكيف سيتم تدريب المجندين الجدد على كل هذه الأسلحة ؟

 

 

سقوط الطائرة الماليزية لم يكن حادثا وإنما هو مفتعل حسب جهاز الاستخبارات الأمريكية.

تقول صحيفة " لوموند" إن أجهزة الاستخبارات الأمريكية توصلت إلى هذا الاستنتاج بعد مجموعة من التحقيقات بشأن سبب اختفاء الطائرة الماليزية التي اختفت فجأة عن شاشات الرادار بعد إقلاعها من كوالالمبور إلى بكين في الثامن من آذار/مارس 2014. وكان على متنها 239 راكبا.

هذه الفرضية وفرضيات أخرى وضعت السلطات الماليزية حسب الصحيفة في موقف محرج بعد أن أعلنت العام الماضي بأن اختفاء الطائرة ام اش 370 مجرد حادث مستبعدة احتمال إقدام قائد الطائرة على الانتحار.

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.