تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

إيران وتركيا وحسابات الحرب على تنظيم "داعش"

سمعي
رئيس الوزراء التركي داود أوعلو مع قادة الجيش التركي في أنقرة في 3 آب 2015 (أ ف ب)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

من ابرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، أزمة المهاجرين السريين، التحقيقات حول محاولة الاعتداء على كنيسة في احد ضواحي باريس إضافة إلى معنى دخول تركيا على الخط في النزاع الدائر في سوريا.

إعلان

اللعبة التركية الملتبسة في الحرب على "داعش"

إنها "اللعبة التركية الملتبسة في الحرب على داعش" كما أعلنت مانشيت "لوفيغارو". الصحيفة خصصت ملفا كاملا للموضوع وكذلك الافتتاحية التي أشارت إلى التجاذبات داخل مكونات التحالف ضد تنظيم الدولة. كاتب المقال "فيليب جيلي" تحدث عن غرابة تحالف جمع هذا الكم من الأعداء: إيرانيون وسعوديين، أتراك وأكراد.

هل يستحق الدعم التركي التضحية بالأكراد؟

"ثمن انضمام تركيا كان باهظا" تضيف "لوفيغارو" و"يخطأ الغرب حين يوافق على الدخول في لعبتها. هل يستحق الدعم التركي التضحية بالأكراد فيما هم في خط المواجهة الأول مع تنظيم داعش؟ يسأل كاتب المقال "فيليب جيلي" وقد خلص إلى أن "الغرب ليس مضطرا إلى الاختيار بين حلفاءه المتنافسين وحري به أن يعمل على التوفيق فيما بينهم." وتشير "لوفيغارو" إلى أن "لجوء انقره إلى إنهاء الهدنة مع الأكراد يحرج الولايات المتحدة".

نحو انعطافة روسية؟

ونبقى في "لوفيغارو"، حيث عالجت "لور ماندفيل" سعي واشنطن الدءوب لإقناع الروس بالتخلي عن بشار الأسد. رجب طيب اردوغان تحدث عن انعطافة روسية وهو ما أكده أيضا رئيس الائتلاف السوري المعارض هادي البحرة في حديث مع الـ"وال ستريت جورنال" التي اعتبرت أن الأمر قد يشكل نقطة تحول في الصراع برمته.

إيران تظل الرقم الصعب

"لوفيغارو" أشارت إلى أن السعودية ساهمت بإقناع موسكوبتعديل إستراتيجيتها لقاء ضخ المليارات في اقتصاد روسيا المتداعي. وحدها إيران لم تبد إلى الآن نية في سحب دعمها للنظام، لكن البعض في واشنطن يعول على اثر الاتفاق النووي تضيف "لوفيغارو" إلا أنها تنقل عن ضابط أميركي سابق أن القوى الفاعلة على الأرض لم تعد قابلة للتوافق فيما بينها.

كيري وروحاني وخدمة ما بعد البيع

"ليبراسيون" تناولت المسعى الأميركي-الإيراني للطمأنة بعد الاتفاق النووي. كاتب المقال "مارك سيمو" تحدث عن خدمة ما بعد البيع، خدمة يؤديها جون كيري خلال محادثاته في الخليج وأيضا رئيس الجمهورية الإيرانية حسن روحاني الذي أشار إلى أن الاتفاق النووي ولد "مناخا جديدا" لتسوية الأزمات الإقليمية. "كل من كيري وروحاني يقول ما يريد أن يسمعه الآخر، لكن العوائق ما زالت قائمة" يضيف "سيمو".

اقل الحلول سوءا

"الاتفاق يجمد لعشر سنوات برنامجا يشتبه في انه لأهداف عسكرية من دون أن يضع حدا له. إنه رهان على المستقبل وعلى انفتاح الجمهورية الإسلامية على الديمقراطية. وهو اقل الحلول سوءا لأنه يتجنب الضربات العسكرية التي كانت ستؤخر مسيرة إيران نحو القنبلة لسنتين أو ثلاث فقط تقول "ليبراسيون" وقد خلصت إلى أن كيري لم ينجح بطمأنة بلدان الخليج ما يعني أن الاتفاق سوف يؤدي رغم كل شيء إلى السباق نحو التسلح النووي الذي كان من المفترض أن يحول دونه. ويصادف الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذكرى السبعين للقصف النووي على هيروشيما ونغاساكي. "لوموند" خصصت ملفا فلسفيا لهذا السلاح الذي جعل إبادة الإنسانية لنفسها ممكنة.

محاولة الاعتداء على كنيسة: الخيوط كلها تؤدي إلى سوريا

"لوموند" تناولت آخر ما توصلت إليه التحقيقات حول محاولة الاعتداء على كنيسة في احد ضواحي باريس في نيسان/ابريل الماضي. الصحيفة خصصت المانشيت لهذا الموضوع وكشفت أن الخيوط كلها تؤدي إلى سوريا وتنظيم الدولة الإسلامية. سيد احمد غلام الطالب الجزائري الذي فشل بتنفيذ مخططه تلقى تعليماته من "فابيان كلان" احد أعضاء تنظيم "داعش" الفرنسيين في سوريا المقرب أيضا من محمد مراح منفذ اعتداءات مدينة "تولوز" الفرنسية.

أزمة المهاجرين السريين في "كاليه" الفرنسية

وختاما نشير إلى أن "ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا لأزمة المهاجرين السريين في فرنسا وتحديدا "كاليه" التي يحاول اللاجئون التسلل منها إلى بريطانيا، قبلة أنظار الهاربين من الحروب والفقر.

خيبة أمل التجار بعد رحيل الملك سلمان عن "فالوريس"

ومن المواضيع أيضا وبسرعة مقالان في "لوفيغارو" واحد عن خيبة أمل تجار "فالوريس" بعد رحيل الملك سلمان عنها والثاني عن مشاركة الملكة رانيا بأعمال المؤتمر الصيفي لنقابة أرباب العمل الفرنسيين.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.