تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أولاد إسرائيل الحاقدين ومشاريع الرئيس السيسي الفرعونية

سمعي
( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من أبرز المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، الذكرى الـ70 للقصف النووي على هيروشيما وافتتاح المجرى الجديد لقناة السويس إضافة إلى قيام السلطات الإسرائيلية بتطبيق الاعتقال الإداري على أول يهودي متطرف بعد أربعة أيام على مقتل الرضيع الفلسطيني علي الدوابشة.

إعلان

المتطرفون اليهود يصوبون نيرانهم إلى نتنياهو

اليهودي المتطرف "مئير ايتينغر"، 24 عاما، هو حفيد الحاخام "مئير كاهانا" الذي أسس حركة "كاخ" العنصرية المناهضة للعرب. صورته تصدرت مقال "ليبراسيون" عن "أولاد إسرائيل الحاقدين" كما أسمتهم الصحيفة. "هؤلاء" يقول كاتب المقال "نيسيم بيهار" "لم يكتفوا بإرهاب كل ما هو غير يهودي بل أنهم صوبوا نيران اتهاماتهم بالخيانة لرئيسي دولة إسرائيل و حكومتها بعد اتخاذهم تدابير غير مسبوقة ضد المجموعات اليهودية المتطرفة."

مقتل الرضيع الفلسطيني احد أعراض مرض إسرائيل

"مقتل الرضيع الفلسطيني حرقا هو أحد أعراض مرض إسرائيل" يقول الكاتب و الروائي الإسرائيلي "دافيد غروسمان" في مقال نشر في صفحة الرأي في "ليبراسيون". "هذا الرضيع، علي الدوابشه، ذكراه تلاحقني" يقول "غروسمان" وكذلك "صورة تلك اليد التي تفتح شباكا في منتصف الليل لتلقي قنبلة على غرفة ينام فيها والدان مع أطفالهما."

صور تدمي القلب

"هذه الصور وهذه الهواجس تدمي القلب" يضيف "غروسمان" الذي يشير في مقاله إلى "أن الظلامية والتعصب باتا في صلب الواقع الإسرائيلي بعد أن أصبح الحكم رهينة المستوطنين. هذا الواقع أخطر على مصير إسرائيل من الاتفاق النووي الإيراني" يخلص الكاتب الذي يرى في مقتل الرضيع الفلسطيني "دليلا على انسداد الأفق."

أين هم المتظاهرون؟

ودوما في "ليبراسيون" مقال لكاتب إسرائيلي آخر هو "ايغار كيريت" الذي أسف لقلة المشاركة الإسرائيلية في التظاهرة المنددة بإرهاب المتطرفين اليهود. ويبدأ المقال بسؤال طرحه ابن الكاتب "لم يصلوا كلهم بعد أليس كذلك يا أبي؟" و ينتهي بـ "لننتظر قليلا حتى يصل المزيد" فيهمهم الوالد أن "الوقت تأخر وكذلك الذين ينوون المشاركة ".

مبادرة روسية

"لوفيغارو" خصصت مقالا لإطلاق روسيا مبادرة لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية". "الفكرة شرحها وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاثنين في الدوحة خلال لقائه مع نظرائه الخليجيين ووزير الخارجية الأميركي جون كيري" يقول مراسل "لوفيغارو" في موسكو وتقوم المبادرة على إنشاء تحالف أوسع ضد تنظيم "داعش" بمشاركة القوات السورية والعراقية وبلدان أخرى من المنطقة. إلا أن هذه المبادرة دونها عقبات تقول "لوفيغارو" لكن الرئيس بوتين سيعيد طرحها خلال افتتاح الجمعية العمومية للأمم المتحدة في أواخر أيلول / سبتمبر المقبل في نيويورك.

هدية مصر أم الدنيا للعالم

افتتاح المجرى الجديد لقناة السويس تصدر الصفحة الأولى لصحيفة "لوموند". "مشاريع الرئيس السيسي الفرعونية" عنونت "لوموند" التي أشارت إلى أن الرئيس هولاند سوف يكون ضيف الشرف خلال الاحتفال الرسمي الذي سيقام غدا في الإسماعيلية تحت شعار "هدية مصر أم الدنيا للعالم". المجرى الجديد سوف يسمح بحركة ملاحة مزدوجة في الاتجاهين في قناة السويس وقد قدمت الحكومة المصرية تقديرات شديدة التفاؤل لعائدات المشروع متوقعة مردودا يفوق الـ 13 مليار دولار عام 2023.

"لوموند" أقرت بأهمية هذا الانجاز لكنها شككت بجدواه وبقدرته على زيادة حركة الملاحة في القناة خاصة أن التجارة العالمية تشهد انكماشا منذ عام 2008.

الذكرى الـ70 لإطلاق القنبلة الذرية على هيروشيما

"ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا كاملا للذكرى الـ70 لإطلاق القنبلة الذرية على هيروشيما. الصحيفة نشرت شهادات مؤثرة لثلاثة ناجين من الكارثة وأسفت بمناسبة الذكرى الـ70 لانفجار "ليتل بوي" أول قنبلة ذرية لاستمرار السباق نحو التسلح النووي في آسيا تحديدا بالرغم من قيام الولايات المتحدة وروسيا بالحد من ترسانتهما النووية

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.