تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قناة السويس الجديدة هل تحقق أحلام مصر بالنمو والاستقرار؟

سمعي
( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم خصصت حيزا هاما لـ"قناة السويس الجديدة" التي تحتفل مصر بتدشينها هذا النهار.

إعلان

القناة التي حطمت جميع الأرقام القياسية

زرقة مياه السويس زينت بصورتها الصفحات الأولى لجميع الجرائد الفرنسية، ما عدا "لوموند" التي سبقت الجميع منذ البارحة، بتخصيصها المانشيت لـ "مشاريع السيسي الفرعونية" كما عنونت مقالها. إذا أضاءت صحف اليوم كلها على "قناة السويس الجديدة"، "القناة التي حطمت جميع الأرقام القياسية" كما أعلن غلاف "لوباريزيان".

"مصر تفتتح طريقا جديدة للتجارة العالمية" تكتب "لي زيكو" في أعلى صفحتها الأولى وقد عددت في صفحات الداخل "الرهانات الاقتصادية والسياسية للورشة الفرعونية".

المصريون يحتفلون بإنجازهم

"لاكروا" عنونت "عملية فخرية للتباهي في قناة السويس" و"لوفيغارو"، "المصريون يحتفلون بإنجازهم" و"قناة السويس الجديدة، حلم تحقق". "ليبراسيون" من جهتها منحت قراءها نموذجا جديدا من براعتها في ابتكار العناوين واللعب على الكلام.
و قد اختارت للغلاف "السويس، قنال بلوس" في إشارة إلى قناة التلفزيون الفرنسية الشهيرة وعنونت المقال الذي يفتتح ملفها عن القناة "السيسي يمشي على المياه".

القناة مدعاة فخر للمصريين

الصحف الفرنسية تناولت القناة الجديدة من جميع جوانبها وخصصت لها الافتتاحيات."القناة مدعاة فخر للمصريين" تقول "لوفيغارو" التي أشارت في افتتاحية حملت توقيع "فيليب جيلي" إلى أن المصريين سيخالجهم شعورا بالاعتزاز له ما يبرره حين يرون "المحروسة" سفينة الملك فاروق الأنيقة تنطلق بمواكبة آخر مقتنيات مصر العسكرية: فرقاطة حديثة وثلاث طائرات "رافال" فرنسية الصنع.

تمويل مصري شارك فيه حتى الأقل ثراء

"لدى افتتاح القناة عام 1869 تنبأ البعض بأن رمال الصحراء سوف تبتلعها واليوم بعد مضي 146 عاما ما زالت قناة السويس من أهم طرق التجارة العالمية وها هي تستعد لمضاعفة قدراتها والمداخيل. كل ذلك بتمويل المصريين أنفسهم يضيف "جيلي" الذي يرى أن هذا المشروع هو أفضل خبر تزفه مصر للعالم.

"ليبراسيون" أيضا تناولت حماسة المصريين لهذا المشروع. "بأقل من أسبوعين تم جمع ستين مليار جنيه من المصريين الذين شارك حتى الأقل ثراء منهم ولو بقيمة زهيدة بشراء أسهم القناة الجديدة" تقول "ليبراسيون".

شكوك حول جدوى المجرى الجديد للقناة وربحيته

لكن الصحيفة أشارت إلى أنه خلافا لترويج النظام، لم تنحصر أعمال الحفر بمؤسسات الجيش بل أن شركات أجنبية، أميركية أوروبية، وإماراتية شاركت أيضا بتنفيذ المشروع.
تناولت "ليبراسيون" تشكيك بعض مؤسسات الدراسات المصرية بجدوى المشروع وبربحيته وتفضيلها الاستثمار في مجال الاتصالات.

السيسي يريد أن يظهر كـ "عبد الناصر الجديد"

ولكن لقناة السويس دور مميز في تاريخ مصر وفي المتخيل الشعبي تضيف "ليبراسيون". "السيسي أراد أن يظهر من خلال هذا المشروع كوريث عبد الناصر. ثمة حنين لهذه الحقبة من تاريخ مصر التي شهدت تأميم القناة" تقول "ليبراسيون" التي نقلت عن الخبراء المصريين "أن فترة الناصرية تميزت بشدة قمعها السياسي لكن التقديمات الاجتماعية شكلت تعويضا فيما الصورة اليوم مغايرة تماما."

مصر موضع شغف فرنسي منذ حملة نابوليون

مشاركة الرئيس هولاند في احتفالات الإسماعيلية أثار تعليق الصحف الفرنسية. "مصر كانت دوما موضع شغف لدى الفرنسيين منذ حملة نابوليون" تقول "ليبراسيون" في افتتاحيتها والرئيس هولاند سيكون ضيف شرف كحليف للقاهرة في مواجهة الإرهاب لكن ذلك "لا يجب أن يمنعه من التنبيه من خطورة سياسة القمع التي ينتهجها النظام المصري" و هو ما قالته أيضا لاكروا في افتتاحيتها.

70 عاما على هيروشيما، دروس التاريخ لا تنفع

ختاما أضاءت الصحف على الذكرى السبعين للقصف النووي على "هيروشيما". دروس التاريخ لم تنفع تقول "لوموند" و لم تنه الشغف بأسلحة الدمار الشامل لا كقوة ردع بل كسلاح تكتيكيي تتسابق القوى العظمى على تطوير نماذج هجينة منه حمولتها الذرية ضئيلة لكن قدراتها التدميرية هائلة.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.