تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بوتفليقة: "المحاور البارع والمقاول الذكي"

سمعي
عبد العزيز بوتفليقة في باريس أثناء توليه منصب وزير خارجية الجزائر في بداية الستينات (المصدر: يوتيوب)
إعداد : آدم جابيرا
4 دقائق

الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقه تصدر غلاف مجلة جون أفريك "Jeune Afrique" لهذا الأسبوع.

إعلان

تحت عنوان "بوتفليقة وفرنسا" المجلة كتبت أن الرئيس الفرنسي السابق ديغول كان معجبا ببوتفليقه، وبأن خلفه جورج بومبيدو وصفه بالمحاور الذكي، في حين أعتبر فليري جيسكار ديستان أنه مقاول ذكي.

عبد العزيز بوتفليقة وفرنسا: حكاية بدأت في مطلع الستينات

وقالت المجلة إن قصة عبد العزيز بوتفليقة مع وفرنسا هي قصة بدأت مع بداية الستينيات عندما تولى بوتفليقة حقيبة الخارجية الجزائرية منذ كان عمرة 26 عاما، في حكمي أحمد بن بلة ومن بعده هواري بومدين.

وتابعت المجلة قائلة إن الإعجاب الذي كان يحظى به بوتفليقة من قبل الرؤساء الفرنسيين لم يكن متبادلا من قبل بعض الشخصيات الجزائرية، مثلا بلعيد عبد السلام، وزير الطاقة الصناعة، في الفترة التي ما بين 1965-1977 ، والذي يعتبر من المهندسين لعملية "تأميم المحروقات" لم يكن يتردد في وصف بوتفليقه بعميل فرنسا.

كما أشارت المجلة إلى أن قصة بوتفليقة وفرنسا الرسمية توقفت بعد رحيل بومدين حيث خسر حقيبة الخارجية. ليختار بعدها الهجرة إلى فرنسا في الفترة مابين 1981- 1987 وكان في تلك الفترة يتردد كثيرا على سويسرا والإمارات العربية المتحدة.

وبانتخابه عام 1999 عادت القصة الرسمية مع فرنسا غير أنها تشهد " تعثرات" متكررة قبل أن تتم إعادة المياه من جديد إلى مجاريها.

اتفاق "غريب" بين اليونان وإسرائيل

مجلة Marianne الأسبوعية تطرقت إلى الاتفاق العسكري الذي وصفته «بالغريب" بين الحكومتين اليونانية والإسرائيلية، والذي يسمح للجيش الإسرائيلي بالتدريب داخل الأراضي اليونانية، مقابل توفيره الدعم اللازم لليونان الذي يعاني من أزمة الديون.

المجلة قالت إن هذا الاتفاق يتعارض مع ما أعلنه حزب سيريزا بقيادة تسيبراس في الحملة الانتخابية من دعم للقضية الفلسطينية.

لكن المجلة ذكرت في، الوقت نفسه، أن هذا المنعطف الدبلوماسي لا يعد مفاجئا؛ فقد سبق وقام الطيران العسكري الإسرائيلي بتدريبات في اليونان، في نيسان ـ أبريل وأيار ـ مايو الماضيين، غير أن نسق التعاون بين البلدين شهد ارتفاعا ملحوظا في السنوات الأخيرة.

كما نوهت إلى أن هذا الاتفاق يمنح الحصانة للجنود الإسرائيليين، من أي تبعات قضائية، كتلك التي تثيرها جمعيات حقوقية على خلفية انتهاكات الجيش الإسرائيلي خلال عدوانه على غزة، كما ينص على التنسيق بين الجيشين الإسرائيلي واليوناني، في بادرة لم يسبق إبرامها مع أي دولة أخرى عدا الولايات المتحدة الأمريكية.

تطور الاقتصاد التضامني في المغرب

مجلة "Jeune Afrique " الفرنسية تحدثت عما أسمته نمو وتطور الاقتصاد التضامني بالمغرب المجلة قالت إن المنتجات المحلية باتت تشكل موضوع إستراتيجية وطنية في مجال التوزيع، تهدف إلى جعل المنتجات المحلية واجهة للتنمية الاقتصادية الاجتماعية بالنسبة لمختلف جهات المغرب.

وتابعت المجلة، في التوضيح أن هذه الإستراتيجية تشكل جزء مندمجا من "مخطط المغرب الأخضر. وقد اعتبرت المجلة أن هذه الإستراتيجية بدأت تؤتي ثمارها. حيث إنها فتحت أسواقا ووجهات عالمية جديدة في وجه منتجات ظلت إلى وقت قريب تستعمل لأغراض محلية صرفة. وأيضا مكنت صغار الفلاحين من توفير رؤية واضحة من خلال خلق تعاونيات متخصصة تعطي قيمة مضافة لمنتجاتهم.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.