تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انهيار التنين الصيني يلقي بظلاله على الاقتصاد العالمي

سمعي
مصنع أقمشة في الصين ( الصورة من رويترز)

تنوعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم وطغت عليها إشكاليات السياسة العالمية والاقتصاد بدءا من القلق جراء تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين.

إعلان

 

التنين الصيني أصيب بسعال ولم يعد ينفث النار
"لوفيغارو" خصصت المانشيت لهذا الموضوع. "العطل الاقتصادي الصيني يقلق العالم" عنونت الصحيفة. "انهيار بورصة شانغاي منذ شهر حزيران/يونيو و تراجع النمو الاقتصادي الصيني إلى ما دون %7 يلقيان بظلالهما على الاقتصاد العالمي" تضيف "لوفيغارو". "التنين الصيني أصيب بسعال ولم يعد ينفث النار" يقول "فيليب جيلي" في افتتاحية الصحيفة.
 
بوادر عودة إلى الايدولوجيا في الصين
"تباطؤ اقتصاد الصين قد يخفف من صادراتها ومن حاجتها للمواد الخام ما قد يؤثر على حجم وطبيعة استثماراتها وعلى شبكات الإنتاج العالمية." كاتب المقال نبّه إلى خطر ركود الاقتصاد العالمي واعتبر أن "كيفية إدارة الأزمة أظهرت أن بكين انقلبت على سياسية الانفتاح التي قادها "دينغ تساو بينغ" في السبعينات وأنها قدمت الايدولوجيا على البراغماتية".
 
"لي زيكو" تتوقع تراجع نمو الاقتصاد الفرنسي
"لي زيكو" خصصت المانشيت لانعدام النمو الاقتصادي في فرنسا.بانتظار الإعلان عن الإحصائيات الرسمية في آخر الأسبوع، تقول الصحيفة، إن المؤشرات كلها من انخفاض الإنتاج الصناعي إلى تقلص الاستهلاك، تشير إلى تراجع نمو الاقتصاد الفرنسي.
 
تراجع القضاء الفرنسي عن اتهام خلية يسارية متطرفة بالإرهاب
من المواضيع التي احتلت العناوين: تراجع القضاء الفرنسي عن اتهام خلية يسارية متطرفة بالإرهاب بسبب الاشتباه بقيامها بمحاولة تعطيل خطوط القطار السريع عام 2008.  "ليبراسيون" خصصت الغلاف لهذا الموضوع وحذرت في افتتاحيتها من مغبة التطاول على الحريات بحجة الإرهاب مشيرة بشكل خاص إلى قانون الاستخبارات الجديد الذي اعتمد مؤخرا في فرنسا.
 
أقوال "دونالد ترمب" عن النساء تحرج حزبه
باقي الصحف خصصت العناوين للسياسية العالمية. "لوبينيون" تناولت "دونالد ترمب" المرشح لانتخابات الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية، بسبب الاستياء الذي أثارته تصريحاته المقززة عن المرأة. "لومانيته" خصصت الغلاف للذكرى السبعين لانفجار القنبلة الذرية و "لاكروا" لأثر العقوبات الاقتصادية على الشعب الروسي.
 
المغردون ينتفضون لمشاركة إسرائيل في "باري- بلاج"
ثمة جدل في فرنسا حول مشاركة مدينة تل ابيب في تظاهرة "باري- بلاج".تلك المشاركة التي حملت عنوان "تل ابيب على ضفاف السين" مقررة يوم الخميس المقبل لكنها أثارت جدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي. "لوفيغارو" التي نشرت الخبر تشير إلى أن بلدية باريس وهي الجهة المنظمة قالت إنها أخذت علما بهذه الاحتجاجات لكنها ستبقي على مشاركة تل أبيب بالاحتفالات الموسيقية والترفيهية ضمن إطار "باري- بلاج" التي تعيد خلق أجواء الشواطئ الرملية على ضفاف نهر السين كل عام. ممثلة أقصى اليسار في بلدية باريس احتجت على دعوة اسرائيل ووصفتها بقلة الحياء بعد عام على القصف المدمر على قطاع غزة.
 
مكتب لإنقاذ الأزيديين الأسرى لدى داعش
وماذا عن أخبار العالم العربي في صحافة فرنسا اليوم؟ أخبار العالم العربي موجودة   بالطبع ولكن ليس بشكل بارز في صحف اليوم. من المواضيع اللافتة تحقيق من كردستان العراق انفردت به "لوفيغارو" عن كيفية عمل "مكتب شؤون المخطوفين" الذي انشئ العام الماضي بهدف تحرير الأزيديين الذين أسرهم تنظيم "الدولة الاسلامية" بعد سيطرته على مدينة سنجار معقل هذه الأقلية في العراق. عبد الله أحد مسؤولي هذا المكتب يروي أن اختطاف بنت أخيه هو الذي جعله ينخرط في عمله الإنقاذي.
 
وعود الإصلاح في العراق
دوما في صفحات "لوفيغارو" الداخلية نقرأ "عبادي يعد بإصلاح الدولة العراقية" كما عنونت الصحيفة مقالها عن قرارات الحكومة ردا على الاحتجاجات ضد الفساد والنقص في الخدمات. يبقى تطبيق هذه القرارات على أرض الواقع تخلص "لوفيغارو" التي تشير إلى دعم المرجع الشيعي علي السيستاني للإصلاح.
 
الأجانب هجروا سوسة
ختاما وعلى صفحات "لوباريزيان" تقرير من تونس عن سوسة التي هجرها السواح الأجانب بعد اعتداءات ال26 من حزيران/يونيو التي أودت بحياة 38 شخصا.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن