تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

عمليات تهريب لمهاجري كاليه ومؤتمر فرنسي حول أقليات الشرق الأوسط

سمعي
مهاجرون في منطقة كاليه الفرنسية 09-08-2015 ( الصورة من رويترز)

من أبرز ما تناولته الصحف الفرنسية اليوم الكشف عن شبكة لتهريب المهاجرين من فرنسا إلى بريطانيا في منطقة كاليه الفرنسية، وتنظيم مؤتمر دولي في فرنسا حول ضحايا العنف من الأقليات في الشرق الأوسط، وحضور مكثف للشرطة في تظاهرة "باري-بلاج" على ضفاف السين، وزيارة وزير الخارجية الأميركي جون كيري إلى كوبا في إطار المصالحة التي تمت مع هذا البلد مؤخراً.

إعلان

التحقيق في عمليات تهريب لمهاجري كاليه

خصصت جريدة لوموند ملفا كاملا لأوضاع المهاجرين في كاليه وكشفت عن عملية لتفكيك شبكة اختصت في تهريب هؤلاء المهاجرين من فرنسا إلى بريطانيا.
 
وتقول لوموند إن عدد شبكات التهريب بلغ تسع عشرة منذ بداية العام الجاري مقابل أربع شبكات عام 2014.
 
يتزامن هذا الارتفاع مع زيادة كبيرة في السعر الذي يحدده المهربون للمهاجرين من أجل تمريرهم إلى بريطانيا، وحسب الشرطة الفرنسية ذكرت لوموند أن فائدة هذه الشبكات وصلت إلى ما لا بقل عن اثني مليون يورو.
 
ويختلف السعر الذي يطلب من المهاجرين، فهناك عوامل كثيرة تحدد ذلك مثل جنسياتهم وديانتهم عدد أفراد العائلة التي تريد المرور إلى بريطانيا.
 
تعقب الصحيفة أن الجديد في أساليب هؤلاء الذين يتاجرون بتمرير البشر خلسة من فرنسا الى بريطانيا، هو استغلالهم للنساء جنسيا وابتزازهن كما أنهم يطالبون بهن عملة لتمرير أحد الاقارب أو الأصدقاء.
 
يحدث هذا، تقول الصحيفة، داخل غابة وحوش أصبحوا يتاجرون بلحم النساء من اجل تحقيق الربح السريع.
 
 وزارة الخارجية الفرنسية تنظم مؤتمرا دوليا في شهر سبتمبر المقبل من أجل الأقليات في الشرق الأوسط
 
صحيفة لوفيغارو تحدثت عن هذا المؤتمر الدولي حول ضحايا العنف العرقي والديني في الشرق الأوسط مثل اليزيديين والمسيحيين والصابئة الذين يتحملون العبء الأكبر من انتشار الجهاديين في سوريا والعراق.
 
يشارك في المؤتمر حوالي 60 دولة من بينها الولايات المتحدة وروسيا والعراق والسعودية وتركيا فضلا عن العديد من المنظمات الدولية.
 
وبحسب الصحيفة، سيناقش المؤتمر ثلاث نقاط هي:
 
تقديم المساعدات الإنسانية للنازحين في حالات الطوارئ بهدف السماح لهم بالعودة إلى ديارهم. أما العنصر الثاني فهو اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق مرتكبي الاضطهاد ضد الأقليات.
 
والعنصر الثالث، تقول الصحيفة، فهو سياسي ويكمن في العمل على تعزيز احترام التعددية العرقية والدينية وخصوصا في العراق، حيث تعالت الأصوات لإصلاح الدستور طائفيا. المسألة العسكرية لن تكون في جدول أعمال المؤتمر، ومن ثم، تقول الصحيفة، سيتم اعتماد "خطة باريس" التي يتوجب على جميع الدول المشاركة في تنفيذها.
 
 تظاهرة تل أبيب على السين..الحضور الأكبر للشرطة والصحفيين
 
"افتحوا حقائبكم وأفرغوا جيوبكم" بهذه الجملة، تقول لوفيغارو، كان رجال الشرطة الفرنسية يستقبلون زوار المربع المخصص لتظاهرة تل أبيب على ضفة نهر السين ليتم بعد ذلك تفتيشهم تفاديا لأي تجاوزات أمنية.
 
وبينما تضمنت تظاهرة تل أبيب على ضفة السين بيع بعض الأعلام الإسرائيلية وعرض صور تل أبيب وبيع بعض الأكلات الشعبية من قبل المشاركين في التظاهرة، شهدت الضفة الأخرى من السين تظاهرة مضادة قام بها عدد من الجمعيات والناشطين المتضامنين مع غزة تحت شعار "غزة بلاج".
 
مرت التظاهرة بسلام ومن دون أعمال شغب رغب الجدل الذي نتج عنها في الوسط السياسي الفرنسي بحضور ما لا يقل عن خمس مائة شرطي ودركي والعشرات من القنوات التلفزيونية الفرنسية والعالمية.
 
كوبا والمصالحة المحظورة
 
تذكر صحيفة ليبراسيون بزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إلى كوبا اليوم وتتساءل كيف يمكن للولايات المتحدة الأمريكية التعاون مع كوبا في ظل النظام الحالي.
 
ففي نظام الحزب الشيوعي الواحد، لا يمكن لواشنطن إدراج التعددية الحزبية وحرية الصحافة وحقوق الإنسان على جدول أعمالها.
هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن