تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

معاناة مسيحيي الشرق وسوريون على درب المنفى

سمعي
لاجئون سوريون على شواطئ اليونان (المصدر: رويترز)

من أبرز الأخبار التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: بناء الحاجز الرملي بين ليبيا وتونس وتدفق اللاجئين السريين على أبواب أوروبا إضافة إلى الخطر المحدق بمسيحيي الشرق.

إعلان

الأجراس تقرع اليوم دعما لمسيحيي الشرق

"لوباريزيان" خصصت الغلاف لـ"معاناة مسيحيي الشرق"، وللنداء الذي أطلقته الكنيسة الكاثوليكية في هذا اليوم الذي يصادف عيد انتقال العذراء والذي ستقرع فيه الأجراس دعما لمسيحيي الشرق. هذا وكانت وزارة خارجية فرنسا قد أعلنت عن استقبالها في الثامن من أيلول/ سبتمبر المقبل مؤتمرا دوليا من أجل ضحايا العنف العرقي والمذهبي في الشرق الأوسط.

الحرب ضد "داعش" هي حرب كل الحضارات ضد الهمجية

"لوباريزيان" نشرت شهادات بعض المسيحيين الذين تمكنوا من الهرب إلى فرنسا. وقد اعتبرت في افتتاحيتها أن "عقول المتعصبين "الدواعش" التي قزمتها حمامات الدم لم تعد تستجيب إلا لأيديولوجيا المذابح، وأنه لم يعد بالإمكان السكوت أمام الفظائع التي فاقت كل تصور". "الحرب ضد تنظيم "داعش" هي حرب الإنسانية جمعاء. إنها حرب الحضارات، كل الحضارات، ضد الهمجية" خلصت افتتاحية "لوباريزيان".

جزيرة كوس اليونانية على حافة الانفجار

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تناولت أيضا معاناة المهاجرين في جزيرة كوس اليونانية حيث ينتظر حوالي سبعة آلاف شخص إتمام معاملاتهم من أجل مواصلة رحلتهم إلى دول أوروبية أخرى.

"لوفيغارو" أشارت في مقالها إلى أن الوضع على حافة الانفجار في جزيرة كوس اليونانية التي شهدت نموا مضطردا في إعداد اللاجئين وهم في معظمهم من السوريين الوافدين من شواطئ تركيا.

على طرقات المنفى من اليونان إلى السويد برفقة عائلة سورية

وقد نشرت "لوفيغارو" من جهة ثانية تحقيقا لـ "سيريل اوفشتاين" الذي رافق أسرة سورية على "طرقات المنفى من اليونان إلى السويد". أحمد وجهان اللذان اجتازا برفقة ولديهما وابنة شقيقة احمد تسعة بلدان قبل أن يصلوا إلى ستوكهولم حيث كان أقرباؤهم بانتظارهم.

أحفاد مهاجري العشرينات يردون الجميل إلى السوريين

و يروي المقال فيما يروي كيف أن ناشطين من أصل تركي في شمال اليونان امنوا للعائلة الطريق إلى مقدونيا. "لن نطالبكم بالمال" قال احد الناشطين الذي فسر أن القرى المحيطة "يسكنها لاجئون أتراك وصلوا إلى اليونان عام 1923". جد هذا الناشط كان في عداد اللاجئين. وحدها سوريا فتحت لهم الأبواب " تابع الناشط الذي أشار إلى أنه "جاء دورنا لنرد الجميل" مضيفا أنه ساعد 600 سوري على اجتياز الحدود.

حاجز الشقاق بين تونس وليبيا

"لوموند" خصصت صفحة بكاملها لعرض الإشكاليات التي رافقت تشييد الحاجز الترابي بين تونس وليبيا. قرار بناء الحاجز اتخذ بعد أن تبين أن منفذي الاعتداءات التي استهدفت السواح الأجانب في تونس تلقوا التدريب في معسكرات المجموعات التكفيرية في ليبيا.

طرابلس اعتبرت أن هذا القرار يشكل تعديا على سيادتها، لكن تشييد الجدار يضيق الخناق على التونسيين أيضا يشير "فريديريك بوبان" موفد "لوموند" الخاص إلى بلدة راس جدير التونسية والواقعة على الحدود مع ليبيا، وحيث يستفيد ألأهالي بشكل خاص من تهريب البضائع الليبية.

حائط ضد أهالي الجنوب التونسي وضد لقمة عيشهم

"هذا الحائط شيد ضد أهالي الجنوب التونسي وضد لقمة عيشهم" يقول أحد التجار الذين التقاهم كاتب المقال. وقد أضاف آخر "التهريب مصدر رزقنا، تونس العاصمة تريد قتل الجنوب" فيما حذر ثالث من أن المنطقة برمتها ستشتعل لدى الفراغ من تشييد الحاجز.

"لوموند" اعتبرت أن تونس تواجه معضلة حقيقية: إما القبول بالتسلل الإرهابي أو مواجهة اضطرابات اجتماعية جراء ضبط الحدود ووقف سيل التهريب من ليبيا.

قدرة غوغل على تقصي تنقلات رواد انترنت ومجانية السيارات

و ختاما خصصت "ليبراسيون" ملفا كاملا لغوغل وتأثيره على حياتنا اليومية. الصحيفة تناولت بشكل خاص قدرة العملاق الأميركي على تقصي تنقلاتنا. هذا الكم الهائل من المعلومات مادة دسمة وثمينة جدا قد تساهم بتأمين مجانية السيارات الخاصة لقاء دعايات قائمة على المعطيات الشخصية لرواد انترنت.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن