تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رعب في الضفة الغربية ومعالجات الأزمة السورية تراوح مكانها

سمعي
جرّار إسرائيلي يقطع شجر الزيتون في بلدة أم سلمونة، الضفة الغربية 19-08-2015 ( الصورة من رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ركزت بشكل خاص على الشأن المحلي من دون أن تغفل المواضيع المتفجرة خاصة في سوريا ومصر.

إعلان

 

 
"لوفيغارو" تسدد سهامها على وزيرة العدل كريستيان توبيرا
السياسة الداخلية طغت وبقوة على الصحف الفرنسية اليوم. "لوفيغارو" المعارضة شنت هجوما عنيفا على مشروع قانون جنوح الأحداث الجديد وخصصت له المانشيت والافتتاحية متهمة وزيرة العدل كريستيان توبيرا بالتغاضي عن الواقع بسبب سعيها إلى إحالة الشباب من سن 18 إلى 21 على قاضي الأحداث.
 
"ليبراسيون" عن الخضر، "ما نفعهم؟"
أما "ليبراسيون" الموالية فقد خصصت الغلاف وملفا كاملا لحزب الخضر بمناسبة عقده مؤتمره السنوي اليوم وقد عنونت بشيء من اللؤم: "ما نفعهم؟" أي الخضر في مسعى لطرح أحقية وجود هذا الحزب. وقد انتقدت افتتاحية "ليبراسيون" بشدة الخضر وسعيهم إلى تقديم مرشحهم الخاص للانتخابات الرئاسية المقبلة بسبب مخاطر تشرذم أصوات اليسار وخروج المرشح الاشتراكي منذ الدورة الأولى.
 
ألمانيا, آخر ملاذ للمهاجرين
"لوموند" خصصت المانشيت لملف الهجرة السرية ووطأته على ألمانيا، "آخر ملاذ المهاجرين" كما عنونت. وفيما خص الشأن الفرنسي، تناولت "لوموند" معضلة الموازنة في ظل انعدام النمو. "لومانيته" عرضت لإقفال قسم الطوارئ في المستشفيات و"لاكروا" لقطاع السياحة الأوروبي وانقطاع السياح عن البلدان العربية المتأزمة مثل مصر وتونس.
 
فلسطينيو الضفة يسيّرون الدوريات مخافة اعتداءات المستوطنين
في الشأن العربي نشرت "لوفيغارو" تحقيقا عن مخاوف فلسطينيي الضفة الغربية من تجدد اعتداءات المستوطنين عليهم بعد حرق الرضيع الفلسطيني علي الدوابشه.تنقل "لوفيغارو" مشاهدات "سيريل لوي" موفدها الخاصإلى قرية قصرة القريبة من دوما حيث جرى الاعتداء على الرضيع علي الدوابشه وعائلته.
 
 
84 اعتداءا على قرية قصرة الفلسطينية خلال خمسة أعوام
الفلسطينيون في هذه البلدة دأبوا على القيام بدوريات ليلية من أجل التصدي لأي هجوم يقوم به المتطرفون اليهود تقول الصحيفة، وقد نقلت عن أحد المزارعين "إحصاء 84 اعتداءا على القرية منذ خمسة أعوام". "هذه  الاعتداءات تزداد ضراوة يوما بعد يوم" يضيف المزارع الفلسطيني: "لقد حرق المستوطنون 2400 زيتونة وتسببوا بجرح عدد من الأهالي وكلما حاولنا التصدي لهم يقوم الجيش الإسرائيلي بنشر قواته لحمايتهم". 
 
القضاء الإسرائيلي غالبا ما يطوي قضايا اعتداءات المستوطنين
 
 "ليس بإمكان الشرطة الفلسطينية التدخل في قصرة وباقي القرى المحيطة بنابلس في المنطقتين B و C" تضيف "لوفيغارو" التي تشير إلى أن الفلسطينيين يفتقرون إلى الحماية في هذه المناطق وإلى أن شكواهم يطويها القضاء الإسرائيلي في معظم الأحوال.
 
المسعى الروسي يراوح مكانه في سوريا
دوماً من على صفحات "لوفيغارو" ثمة تحليل عن مساعي موسكو لحل الأزمة السورية.كاتبة المقال "ايزابيل لاسير" تتحدث عن فشل المسعى الروسي وتراجعه عن مخططه الأول الداعي لتأليف تحالف موسع يضم تركيا والعراق والسعودية والجيش السوري من أجل دحر تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" وهو مخطط بدا للوهلة الأولى أنه يلحظ تخليا عن بشار الأسد. "طهران التي لها اليد الطولى في سوريا رفضت المخطط"  تضيف "لاسير" التي أشارت إلى أن "النفوذ الإيراني أكبر من نفوذ الأميركيين في العراق ومن نفوذ الروس في سوريا".  وتخلص "لوفيغارو" إلى أن المأزق الدبلوماسي يترافق مع مأزق عسكري على الأرض فاقمه تدخل القوى الإقليمية فيما تداعيات الحرب السورية بدأت تطال بلدان الجوار.
 
في مصر اعتقالات تعسفية بحجة الإرهاب
"ليبراسيون" سلطت الضوء على قمع المعارضين في مصر. في مقال حمل عنوان "مصر تحت الاعتقال" تنقل "صوفي آنموت" مراسلة الصحيفة في القاهرة شهادات عدة شبان اعتقلوا وعُذبوا من قبل السلطات المصرية بحجة مكافحة الإرهاب وتشير "ليبراسيون" إلى أن منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان أحصت منذ بداية العام 500 حالة توقيف تعسفي واختفاء وتعذيب.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن