تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بيروت الماضي مدمرة واليوم تحت النفايات

سمعي
تكويم النفايات في شوارع بيروت 30-07-2015 ( الصورة من فرانس24)

في الصحف الفرنسية اليوم ولأول مرة منذ اندلاع هذه الأزمة، معالجة لمسألة النفايات في لبنان ولمعانيها السياسية.

إعلان

 

أزمة النفايات، رمز الانحلال اللبناني
"أزمة النفايات، رمز الانحلال اللبناني" عنونت "لوموند" مقالها عن "بلد اجتاحته النفايات وسط أزمة مؤسسات خطيرة" تقول كاتبة التحقيق "لور ستيفان". "رأيت بيروت مدماة وبيروت مدمرة واليوم بيروت تحت النفايات" تنقل "لوموند" عن إحدى المواطنات. "البلد سائب ولا شيء مستبعد" تضيف هذه السيدة.
 
العالم ضاق ذرعا بلبنان
"أزمة النفايات كانت متوقعة وكشفت مدى عجز الطبقة السياسية وترافقت مع شلل في جميع مؤسسات الدولة" تقول "لوموند". "لبنان من دون رئيس جمهورية منذ ايار/مايو 2014. البرلمان مدد لنفسه مرتين و لم يعد يلتئم، والحكومة ممزقة وعاجزة عن اتخاذ أي قرار" تضيف الصحيفة التي قالت نقلا عن بعض الدبلوماسيين إن العالم ضاق ذرعا بلبنان.
 
لم يقم أي مسؤول بتقديم استقالته
اختتمت "لوموند" مقالها بنظرة تشاؤمية عبّر عنها ناشط محلي قال إن "اللبنانيين يكتفون بالتذمر من الوضع ولم يعد لديهم أمل بقلب المعادلة. السياسيون نجحوا من جهتهم بتخدير الناس من خلال تأجيج الانقسامات الطائفية والتصدي لأي تجديد في الطبقة السياسة." وخلصت الصحيفة إلى انه بالرغم من كارثة النفايات لم يقم أي مسؤول بتقديم استقالته.
 
الحرب الكيميائية، سلاح جديد في يد "داعش"
"لوموند" أفردت حيزا هاما لملفات أخرى تتعلق بمنطقة الشرق الأوسط برمتها.بدءا من استعمال الأسلحة الكيميائية في العراق من قبل تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في  11و12 من هذا الشهر. "لوموند" خصصت الافتتاحية لهذا الموضوع وتقول إن موفدها الخاص آلان  كافال تمكن من معاينة مكان القصف في بلدة المخمور وقال إن روائح العفن ما زالت تنبعث منه. كافال تمكن أيضا من التحدث إلى البيشمرغا الأكراد المصابين وأشار إلى أنهم يعانون من ضيق في التنفس والغثيان. قوات التحالف قامت بتحاليل لم تعلن نتائجها بعد، إلا أن احد الضباط الأكراد قال ل"لوموند" إن المواد المستعملة قد تكون غاز الخردل.
 
البترول في عرض البحر في قلب التقارب اليوناني-الإسرائيلي
"لوموند" خصصت مقالا للتقارب المفاجئ ما بين اليونان وإسرائيل."بالرغم من وقوفها المبدئي إلى جانب القضية الفلسطينية قامت حكومة سيريزا بتوقيع اتفاق عسكري غير مسبوق مع إسرائيل" تقول الصحيفة التي تشير إلى أن مسألة مخزون الغاز والبترول في عرض البحر قبالة شواطئ قبرص هي في قلب هذا التقارب الاستراتيجي المرتبط أيضا بالصعوبات المتزايدة في العلاقات التركية-الإسرائيلية. لبنان كما هو معروف قد يكون معنيا بهذه الثروة النفطية غير انه غائب عن السمع.
 
أوروبا في مواجهة النزوح
ثمة ملف بارز حضر بقوة اليوم أيضا على صفحات الجرائد الفرنسية ألا وهو ملف الهجرة السرية إلى أوروبا."ليبراسيون" خصصت الغلاف وملفا خاصا من 16 صفحة لهذه القضية."في مواجهة النزوح" عنونت الصحيفة على خلفية صورة لمركب مطاطي مكتظ في لحظات الغسق أو الشفق تدل عليها سماء يشوبها الاحمرار. الارتفاع المضطرد في أعداد اللاجئين يضع أوروبا أمام مسؤولياتها التاريخية تقول "ليبراسيون" وقد عنونت افتتاحيتها "امنحوني فقرائكم والمنهكين" في استعادة للأبيات الشهيرة على تمثال الحرية المطل على خليج نيويورك.
 
مطالبة باستقبال ضحايا الحرب والديكتاتورية في اوروبا
كاتب المقال "لوران جوفران" طالب باستقبال الأهالي الذين شردتهم الحروب في سوريا والعراق وليبيا إضافة إلى الهاربين من الديكتاتورية الاريترية والذين يتوقع أن يتجاوز عددهم المليون هذا العام. "ليبراسيون" عرضت لمعضلة تدفق اللاجئين من دون أن تنسى الوجه المضيء لمغامرة  لا تخلو من الأمل بغد أفضل بالرغم من الأهوال والمآسي.
 
متطوعو "كاليه" يفتحون قلوبهم وبيوتهم للغرباء
تفرد "ليبراسيون" حيزا هاما ل "كاليه" الفرنسية إحدى نقاط تجمع المهاجرين، وقد نشرت شهادات مؤثرة لبعض المتطوعين الذين فتحوا قلوبهم والبيوت للغرباء. كلمات تستحق القراءة والتأمل وقد تصالحنا إلى حد ما مع إنسانية نفتقدها وسط سيل أخبار الفظاعات التي لا تنتهي.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن