تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

موعد بيروت مع غضب الشارع يتجدد

سمعي
قوات الأمن اللبنانية تقمع المحتجين ضمن حملة "طلعت ريحتكم" في بيروت الأسبوع الماضي (المصدر: فيس بوك)

من لبنان إلى العراق و سوريا وصولا إلى شاحنات الموت وتهمة ابتزاز ملك المغرب... تنوعت الأخبار المتعلقة بالعالم العربي في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

ايمانويل ماكرون، رجل اليمين في حكومة يسارية؟

أخبار العالم العربي لم تغب عن صحف اليوم إلا أن الشأن الفرنسي الداخلي احتل الصفحات الأولى للجرائد على خلفية الجدل الذي أثارته تصريحات وزير الاقتصاد ايمانويل ماكرون. "هل هو رجل اليمين في حكومة يسارية؟". السؤال تصدر غلاف "ليبراسيون" التي اعتبرت انه بتعرضه لنظام الـ 35 ساعة عمل "قام الوزير ايمانيول ماكرون بخلط الأوراق".

الصحيفة أشارت إلى ازدواجية رجل "لا هو من اليمين ولا من اليسار" كما قالت، وقد نشرت "ليبراسيون" تحقيقا يبين "غضب قاعدة الحزب الاشتراكي من طروحاته وانتقاده لنظام العمل" الذي أرساه الحزب عام 2000.

الاشتراكيون كموا فاه ماكرون

"الاشتراكيون كموا فاه ماكرون" عنونت "لوفيغارو". وقد أشار "غيوم تابار" أحد كتاب الصحيفة اليمينية إلى المفارقة التي يعيشها "ايمانويل ماكرون": "صورته قد تسيء إلى تجمع اليسار بكل أطيافه خلف الرئيس فرانسوا هولاند، إلا آن هذا الأخير بحاجة ماسة إلى النتائج المتأتية عن سياسة ماكرون من أجل الترشح مجددا لرئاسة الجمهورية".

"لواء أسد الله الغالب"، "درع بغداد"

مشاكل الشرق الأوسط كانت حاضرة في الصحف الفرنسية الصادرة هذا اليوم. "لوموند" نشرت تحقيقا من بغداد عن "لواء أسد الله الغالب" إحدى الميليشيات الشيعية التي أنشئت عقب دعوة المرجع علي السيستاني إلى حمل السلاح من اجل محاربة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" إثر سقوط محافظة نينوى العراقية بأيدي التنظيم.

كردستان العراق تبيع نفطها إلى إسرائيل

وفي "لوموند" أيضا تحقيق يستند إلى معلومات نشرتها في وقت سابق صحيفة "فايننشيال تايمز" البريطانية عن تحول إسرائيل إلى إقليم كردستان العراق للحصول على ثلاثة أرباع إمداداتها النفطية.

"هذا النفط وصل إلى إسرائيل خلال الأشهر الماضية عبر مرفأ جيهان التركي". و تشير "لوموند" إلى "الهوة المتزايدة" بين أربيل وبغداد. "كردستان العراق لم تنل حصتها من ميزانية الدولة العراقية منذ أشهر" تضيف "لوموند" التي تتخوف من "انعكاس التوترات حول نفط كردستان إلى نزاع مسلح بين الأكراد أنفسهم."

وجهان لبيروت في تظاهرات اليوم؟

"ليبراسيون" هي الصحيفة الفرنسية الوحيدة التي عالجت موضوع الأزمة السياسية التي تعصف بلبنان. قبل ساعات من موعد التظاهرة المتوقعة بعد ظهر اليوم من أجل التنديد بعدم معالجة أزمة النفايات.

تنشر "ليبراسيون" تحقيقا من بيروت يكشف فيه "ايمانويل حداد" أن التظاهرات السابقة "وضعت متظاهرين مرفهين مثقفين وعلمانيين وجها لوجه مع متظاهرين آخرين على نقيضهم تماما ومن نتاج النظام الطائفي" ويشير كاتب المقال إلى القمع الشديد الذي تعرضت له التظاهرات السابقة لحملة "طلعت ريحتكن" ونقل عن عالم الاجتماع "فانسان غيسير" أن "الزعماء اللبنانيين لم يتوانوا عن استعمال القوة المفرطة."

ملك، كتاب ومشاكل

"ملك، كتاب ومشاكل"، عنوان مقال "ليبراسيون" عن إحالة صحافيين فرنسيين على القضاء للاشتباه بمحاولتهما ابتزاز العاهل المغربي. "هل هي محاولة ابتزاز أم انها عملية مركبة من أجل الإيقاع بصحفيين معروفين" هما "اريك لوران" و "كاترين كراسييه"، تسأل الصحيفة، التي أشارت إلى أنه تم توقيف الصحافيين إثر لقاء مع ممثل للمغرب تم خلاله "تسليم وقبول مبلغ مالي" وكان محامي المملكة اتهم اريك لوران أنه "عرض سحب كتاب قد يكون مسيئا للعاهل المغربي لقاء ثلاثة ملايين يورو".

المغرب، سنوات من تعرض للتحقيقات الصحفية الفرنسية

وقد أشارت "ليبراسيون" إلى خطورة تهم الابتزاز التي قد توجه للصحفيين، لكنها أشارت بالوقت نفسه إلى "الصعوبات التي كانت دوما تعترض التحقيقات الصحافية الفرنسية في المغرب". وتنقل الصحيفة عن "جيل بيرو" صاحب كتاب Notre ami le roi "صديقنا الملك" كيف أن السلطات المغربية حاولت الضغط على الحكومة الفرنسية وعلى دار نشر "غاليمار" من أجل منع صدور كتابه الذي ما زال ممنوعا في المغرب بعد 25 عاما على صدوره.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن