تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الإرهابيون الجدد يعممون ثقافة الشك وثورة في نظام رأسمال

سمعي
واجهة المعهد الفرنسي في فيينا (المصدر: ويكيبيديا)

في المجلات الفرنسية الصادرة هذا الأسبوع استوقفنا خبر عن اللغط الذي أثاره مشروع بيع أحد القصور التي تملكها الدولة الفرنسية لإمارة قطر.

إعلان

تكتم حول مشروع شراء قطر لمبنى فرنسي في فيينا

القصر موجود في فيينا وهو يأوي مكاتب المعهد الفرنسي في العاصمة النمساوية. مصادر دبلوماسية فرنسية أكدت لمجلة "لكسبرس" التي انفردت بنشر الخبر مشروع بيع هذا المبنى إلى قطر بمبلغ 23 مليون يوريو. "لم يفهم أحد الأسباب الفعلية لهذه الصفقة التي أحيطت بتكتم شديد لكن وزير الخارجية لوران فابيوس يبدو معنيا بها بشكل خاص". يقول أحد الدبلوماسيين لمجلة "لكسبرس" و"قد بدا عليه الحرج" يضيف كاتب الخبر "بليز غوكلان".

سياسي اشتراكي يتهم قطر بجعل المبنى مركزا لتمويل الإرهاب

أثار حفيظة عمدة مدينة فيينا وكذلك المستشار النمساوي ورئيس البلاد. وقد تدخل الثلاثة من أجل منع الصفقة لكن دون جدوى تضيف "لكسبرس" التي نقلت عن "جان - ايف لوكونت" وهو أحد أعضاء مجلس الشيوخ قوله إنه من "غير المعقول التضحية بمركز ثقافي من أجل إقامة مركز لتمويل الإرهاب".

"لوجي دي دي" تنشر تسجيلات ابتزاز مفترض للعاهل المغربي

مجلة "لوجي دي دي" تنشر من جهتها نص التسجيلات التي مكنت القضاء من توجيه تهمة الابتزاز إلى صحافيين فرنسيين. النص الذي نشرته "لو جي دي دي" يظهر أن "اريك لوران" و "كاترين كراسييه" التقيا فعلا ممثلا عن العاهل المغربي واتفقا معه على التخلي عن نشر كتاب يتضمن معلومات يعتقد أنها مسيئة للملك محمد السادس لقاء مليوني يورو.

ظاهرة الإرهابيين الجدد

الإسلام شكل مادة افتتاحية مجلتين فرنسيتين هذا الأسبوع. في افتتاحية مجلة "لوبوان" يشير "فرانز أوليفيه جيسبير" إلى ظاهرة الإرهابيين الجدد التابعين لتنظيم "داعش" في معرض حديثه عن إفشال الهجوم داخل القطار السريع الذي يربط أمستردام بباريس.

الفكر الإسلاموي النازي يجمع الحقد والغباء في آن واحد

"الإرهاب بحلته الجديدة يستند إلى الفاشلين المهمشين وقدامى مهربي المخدرات الذين باتوا يتحركون تلقائيا" يقول "جيسبير" وقد سخر في مقاله من ضحالة ما أسماه "الفكر الإسلاموي النازي الذي يجمع الحقد والغباء في آن واحد"، مطالبا مسلمي فرنسا بالتصدي له. ويشير الكاتب في مجلة "لكسبرس" إلى خطورة هذا الإرهاب البدائي والذي حول عقليات المجتمعات الغربية إلى ثقافة الريبة الجماعية وذلك بسبب مواجهته لخلايا نائمة تستفيق من وقت لآخر كي ترتكب الجرائم.

قلق مسلمي فرنسا من ازدياد الاعتداءات على المساجد

افتتاحية مجلة "لوبس" تتخوف، بالمقابل، من تفشي ظاهرة
الإسلاموفوبيا أو معاداة الإسلام. كاتب المقال "ماتيو كرواساندو" يشير إلى تنامي الاعتداءات على المساجد في فرنسا منذ أشهر فيما العالم يتفرج. "مسلمو فرنسا يشعرون بالقلق جراء هذه التعديات" التي تمثلت تارة بإلقاء زجاجات حارقة على أماكن العبادة و تارة أخرى بإلقاء لحم الخنزير أو كتابة الشعارات المعادية للإسلام.

تحذير من الوقوع بفخ التعميم ومعاداة الإسلام

"كيف وصلت بنا الأمور إلى هذا الدرك؟" يسأل "كراساندو" الذي يحذر من الوقوع في فخ التعميم لدى سماع أخبار الأعمال الوحشية التي يرتكبها الإرهابيون باسم الإسلام. و قد ذكر الكاتب في مجلة "لوبس" بأن "غالبية مسلمي فرنسا لا يطمحون سوى إلى ممارسة شعائرهم الدينية بسلام وهو حق تضمنه قوانين الجمهورية العلمانية".

الاقتصاد الرقمي وثورة الرأسمالية

وبعيدا عن السياسة والدين، تخصص "لوبوان" ملفا كاملا للحديث عن متغيرات النظام الرأسمالي. إنها "ثورة الرأسمالية" كما عنونت "لوبوان" غلافها الذي كرسته لبروز اقتصاد الـ uber نسبة إلى تطبيق أوبر الرقمي لتأجير السيارات. تعميم منطق الأوبر على رزمة من النشاطات يشكل مفترقا تاريخيا تقول "لوبوان".

حين يجاور الرأسمال الجديد رؤيا كارل ماركس

"الاقتصاد التعاوني قد يضع حدا لمفهوم الوظيفة" تشير المجلة التي نشرت مقالا للكاتب "غاسبار كونينغ" اعتبر فيه أن النظام الرأسمالي الجديد يلتقي ويا للمفارقة مع شيء من أفكار كارل ماركس. خاصة تلك التي عبر عنها في "الأيديولوجية الألمانية" حيث تغنى بإمكانية تعدد ممارسات الإنسان الواحد ما بين الزراعة والصيد والكتابة مثلا لكن من دون أن يرتبط بمهنة محددة. رؤيا قد تتحقق يقول "غاسبار كونينغ" على "أن يواكبها ابتكار أطر اجتماعية مناسبة تقونن الحقوق وتضمنها."
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن