قراءة في الصحف الفرنسية

مصرع 5 آلاف مهاجر هذا العام والسعوديات في ساحة الانتخابات

سمعي
نساء سعوديات ينتظرن سائقي السيارات ( الصورة من فرانس24)
إعداد : آدم جابرا

موضوع الهجرة لا زال يخيم على صفحات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل مشاركة المرأة في الانتخابات البلدية في السعودية.

إعلان

 

لوموند تعنون : 31 ألفاً من المهاجرين لقوا حتفهم منذ عام 2000
كشفت الصحيفة أن عدد الذين لقوا مصرعهم أثناء محاولتهم الهجرة بشكل غير شرعي إلى أوروبا منذ عام 2000 يصل إلى نحو 31 ألف شخص. كما أشارت الصحيفة إلى أن تداعيات الثورات العربية ساهمت بارتفاع عمليات الهجرة غير الشرعية، حيث ارتفعت هذه الحركة بشكل كبير منذ 2011  باتجاه أوروبا الشرقية والمنطقة الوسطى للبحر الأبيض المتوسط.
 
وأوضحت الصحيفة أنه من بين 5 آلاف مهاجر لقوا حتفهم في العام 2014 بالعالم ‏بأسره، فإن 66 في المائة منهم فقدوا حياتهم على أبواب أوروبا، لا سيما في البحر الأبيض المتوسط، مشيرة إلى أن هذه النسبة ‏عرفت ارتفاعا كبيرا هذا العام حيث لقي  3 آلاف مهاجر حتفهم في أوروبا وحدها من ‏أصل 5 آلاف في العالم بأسره.
 
 
صحيفة لوفيغارو: أوروبا ومؤتمرات التحرك لمواجهة أزمة المهاجرين
قالت الصحيفة إنه بعد عثور الشرطة النمساوية  يوم الخميس الماضي على جثث واحد وسبعين مهاجرا داخل ثلاجة في إحدى الشاحنات بشرق البلاد، فان المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل أعلنت أن هذا الحادث يمثل إنذارا للأوروبيين مشددة على ضرورة أن يجلس الأوروبيون في أسرع وقت  لإيجاد مخرج مشترك لمعضلة الهجرة.
 
في هذا الإطار، توضح الصحيفة، دعا وزراء داخلية ألمانيا وبريطانيا وفرنسا يوم الأحد إلى عقد اجتماع لوزراء الداخلية والعدل في الاتحاد الأوروبي، دعوة تمت الاستجابة لها من قبل لكسمبورغ التي تتولى الرئاسة الدولية للاتحاد الأوروبي والتي أعلنت مساء أمس عن عقد مجلس للعدل والشؤون الداخلية يوم 14 من شهر سبتمبر القادم في بروكسيل. كما أشارت الصحيفة إلى أن اجتماعا أوروبيا من هذا الحجم سيعقد أيضا في باريس في الثامن من شهر أكتوبر المقبل.
 
 
في موقع آخر صحيفة لوباريزين تعنون : السعوديات يلجن المجال السياسي
كتبت الصحيفة أن النساء السعوديات قدمن أمس رسميا ملفات ترشحهن لانتخابات المجالس البلدية بعد أن تم فتحها أمامهن في سابقة من نوعها في المملكة العربية السعودية. وهذه الانتخابات هي الثالثة من نوعها في هذه المملكة المحافظة جدا. واعتبرت الصحيفة أن حضور النساء أو ترشحهن في هذه الانتخابات هو بمثابة زلزال اجتماعي وثقافي حقيقي في المملكة العربية السعودية.
إلى حد الساعة فإن أكثر من 60 امرأة عبّرن عن رغبتهن في خوض الانتخابات وهو عدد ضئيل، لكن يجب أن لا ننسى أنهن لم يحصلن بعد على الموافقة من قبل أوليائهن الرجال: أب، زوج، أخ ، خال، عم. واختتمت الصحيفة بالقول إنه على الرغم من كل شيء، فإن مشاركة النساء في هذه الانتخابات تمثل انتصارا صغيرا لهؤلاء النسوة الرائدات في الحياة السياسية السعودية.
 
 
في موضوع آخر تعنون لوموند : الإرهابي السابق أنيس نقاش المستفيد من اتفاق إيران مع الدول العظمى
صحيفة لوموند تقول إن من وصفته بالإرهابي اللبناني السابق أنيس نقاش الذي حاول اغتيال الوزير الأول الإيراني الأسبق شبهور بختيار في باريس عام 1980، هو من ضمن أولئك الذين سيحظون برفع العقوبات عنهم بعد التسوية المعتمدة في فيينا بين طهران والقوى الكبرى في منتصف شهر يوليو/ تموز المنصرم .
 
وأوضحت الصحيفة أن وثيقة هذا الاتفاق تحتوي على مئات الصفحات تتحدث عن مسائل فنية، وبان إسم أنيس نقاش هو ضمن قائمة الملاحقة الثانية التي ضمت أسماء حوالي 150شخصية و 800 شركة ومنظمة لم تعد معنية بالعقوبات الدولية التي فرضت على إيران عام 2006. 
 
ومضت الصحيفة في التوضيح أن أنيس النقاش تم العفو عنه في نهاية حزيران عام 1990 من قبل الرئيس السابق فرانسوا ميتران وتم ترحيله في نفس اليوم إلى طهران حيث لا يزال يقيم. ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية فرنسية تأكيدها أنه تمت إضافة إسم أنيس النقاش البالغ من العمر أربعا وستين سنة والذي أصبح رجل أعمال ومحلل سياسي، إلى قائمة الأفراد الذين طالتهم العقوبات الأوروبية ضد إيران عام 2008 في إطار مكافحة الانتشار النووي. ولم يضف اسمه بسبب ما قالت إنه ماضيه الإرهابي.
 
 
 
 
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن