تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا المتأرجحة ما بين التعاطف مع اللاجئين ومعاداتهم

سمعي
مهاجرون ينتظرون على محطة القطار في بودابست، هنغاريا 03-09-2015 ( الصورة من رويترز)

توزعت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم ما بين الشأن الداخلي المتمثل بشكل أساسي باحتجاجات المزارعين وأزمة الهجرة السرية وتداعياتها.

إعلان

 

المهاجرون يتسببون باضطرابات على مدخل نفق المانش
تناولت الصحف الفرنسية كل على طريقتها مسألة الهجرة السرية. "لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن الشلل والفوضى التي عمت خط قطار ال "ايروتونل" الذي يصل مدينة كاليه الفرنسية بلندن. وقد روت الصحيفة كيف قام أكثر من مئة مهاجر بالتسلل إلى سكة الحديد كي يتمهل القطار فيتسلقه المهاجرون في محاولة يائسة للانتقال إلى انكلترا وهي الوجهة التي انتقاها آلاف الأجانب في سعيهم إلى حياة أفضل.
 
تنامي العداء للمهاجرين في بودابست
"ليبراسيون" تناولت تظاهرة المهاجرين في محطة القطارات الرئيسية في بودابست لدى منعهم من استقلال القطارات المتوجهة غربا إلى النمسا وألمانيا. "ثلاثة آلاف شخص يخيمون هناك" تقول "ليبراسيون". لكن الإعلام المجري لم يأت على ذكرهم يضيف مراسل الصحيفة الذي أشار إلى تصاعد معاداة الأجانب في هذا البلد.
 
سكان بلغراد يمدون يد العون للاجئين السوريين
دوما في "ليبراسيون" ثمة تحقيق آخر من بلغراد يظهر على العكس تعاطف السكان مع اللاجئين السوريين. موفدة الصحيفة إلى عاصمة صربيا روت كيف يقدم الأهالي على التبرع بالمأكل والملبس للذين ضاقت بهم الدنيا، وتعزو الأمر إلى أن أهوال الحرب التي أعقبت تفكك يوغوسلافيا السابقة ما زالت ذكراها حية لدى سكان بلغراد.
 
المهاجرون، فرصة للاقتصاد الأوروبي
"لوموند" عنونت في صدر صفحتها الأولى: "المهاجرون، فرصة للاقتصاد" و قد اعتبرت استنادا إلى دراسات عدة أن الهجرة، خلافا لما يعتقده السياسيون، تشكل محفزا للاقتصاد الأوروبي حتى في ظل ما يعانيه هذا الاقتصاد حاليا من انخفاض في النمو وتفشي البطالة. ودوما من على صفحات "لوموند" مقال في صفحة الرأي عن وقع تدفق المهاجرين على أوروبا الشرقية.
 
حرية التنقل حق لا تعترف به بلدان المعسكر الاشتراكي السابق
 
كاتب المقال "جاك روبنيك" يشير إلى رفض تلك البلدان منح حق حرية التنقل لغير الأوروبيين مع العلم أن هذا الحق كان من أهم مكتسبات الثورات في بلدان المعسكر الاشتراكي السابق. ودوما في موضوع اللجوء والهجرة تنشر "لوموند" تحقيقا عن معاناة اللاجئين السوريين في لبنان وقد نقلت عن أحدهم "السوريون يتجهون إلى الجنون ولا أحد يرى نهاية لهذه الحرب".
 
تظاهرات العراق في فخ التجاذبات السياسية
ودوما في الشأن العربي،خصصت "لوموند" مقالا لاستمرار التظاهرات المطالبة بمكافحة الفساد وتحسين مستوى الخدمات العامة في بغداد ومدن عراقية أخرى. ويعتبر كاتب المقال أن رئيس الوزراء السابق نوري المالكي ما زال في المرصاد وكذلك إيران التي لها اليد الطولى في بغداد، وقد نقل عن مركز "انترناشيونال كريزيز غروب" خشيته من استغلال الحراك الشعبي من قبل الميليشيات الشيعية من أجل الانقضاض على السلطة ما قد يكرس تقسيم العراق.
 
الاستخبارات الأميركية تضطلع بتصفية قيادات داعش
"لوفيغارو" تنشر مقالا عن قيام وكالات الاستخبارات الأميركية وعلى رأسها "السي آي إيه" بتصفية قيادات تنظيم "داعش" بواسطة الطائرات من دون طيار. ودوما في "لوفيغارو" تحقيق من الضفة الغربية عن استفحال المستوطنين المتشددين.
 
مزارعو فرنسا ينقلون غضبهم إلى العاصمة
الصحف الفرنسية خصصت العناوين لاحتجاجات المزارعين الفرنسيين."مربو المواشي سوف يقطعون طرق باريس من أجل المزيد من المساعدات" عنونت "لوموند"، "الفلاحون يعبرون عن غضبهم في باريس" كتبت مانشيت "لوفيغارو" فيما "ليبراسيون" اختارت "أهي مجرد تظاهرات أم عملية تلاعب؟".
 
ميريم خمري، ذات الأصول المغربية وزيرة العمل الفرنسية
وفي صحافة اليوم نبذة عن حياة وزيرة العمل الفرنسية الجديدة "ميريم خمري"، "مفاجأة الرئيس" كما قالت صحف عدة في معرض حديثها عن تعيين النائبة ذات الأصول المغربية، أصغر الوزراء سنا التي ستواجهها مهام صعبة منها البطالة المستشرية وتعديل قانون العمل الفرنسي الذي يعد له من خلال مشروع لمركز أبحاث "تيرا نوفا" القريب من الحزب الاشتراكي الفرنسي. 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن