قراءة في الصحف الفرنسية

أوروبا منقسمة ما بين المرحبين باللاجئين والرافضين لهم

سمعي
لاجئ سوري يحمي عائلته من الشرطة المجرية (المصدر: فيس بوك)

مسألة الهجرة ما زالت الشغل الشاغل للصحف الفرنسية الصادرة اليوم التي خصصت لها حيزا هاما.

إعلان

ممثل أرباب العمل في فرنسا يرحب بالمهاجرين

على غرار بلدان الاتحاد الأوروبي المنقسمة حيال مسألة الهجرة،
عكست الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، تباينا في وجهات النظر حول الموضوع. وجهة نظر أرباب العمل في فرنسا عبر عنها "بيار غاتاز" رئيس مجموعة الـ MEDEF التي تضم الشركات والمؤسسات الفرنسية الكبرى.

دعونا لا نتعامل مع المهاجرين بفوقية

"غاتاز" نشر عامودا في صحيفة "لوموند" أشار فيه إلى أن "استقبال المهاجرين بشكل لائق يعتبر واجبا يتوافق مع المبادئ الإنسانية التي قامت عليها الجمهورية الفرنسية". "دعونا لا نتعامل مع المهاجرين بفوقية" يقول ممثل أرباب العمل، "إنهم في معظم الأحيان يتمتعون بمستوى علمي رفيع ولا يطمحون سوى إلى العيش بسلام مع عائلاتهم، فلنستقبلهم ولنستفد من ديناميتهم وشجاعتهم".

إفريقيا التي تدق باب الازدهار على قاب قوسين من أوروبا

وطالب "بيار غاتاز" أيضا من على صفحات "لوموند" بمعالجة أسباب الهجرة أي النزاع في سوريا والعراق كما أنه طالب بعدم تناسي بلدان المغرب و إفريقيا وبالعمل على "نمو القارة السمراء التي تدق باب الازدهار على قاب قوسين من أوروبا" كما قال.

طفح الكيل في المجر

"لوفيغارو" تكشف عن تخوف الاستخبارات الألمانية من استقطاب بعض المهاجرين من قبل الحركات السلفية وتنشر تحقيقا عن هواجس المجر من تدفق اللاجئين إلى أوروبا عبر أراضيها. في مقال حمل عنوان "طفح الكيل في المجر" نقلت الموفدة الخاصة لصحيفة "لوفيغارو"، "ستيفان كوفاكس" عن سكان البلدات المجرية الواقعة على الحدود مع صربيا تخوفهم من تسلل الإرهابيين بين جموع اللاجئين.

أكثر من ألفي مهاجر يجتازون الحدود المجرية يوميا

"أهالي تلك المناطق لا يأبهون للانتقادات التي توجه لهم بسبب الأسلاك الشائكة التي نصبتها دولتهم بوجه المهاجرين"، تقول "لوفيغارو". "منذ سنتين و نحن نتحمل سيلا لا يتوقف من المهاجرين يقول عمدة إحدى البلدات الحدودية.

في البداية كنا نستقبل حوالي خمسين شخصا يوميا و الآن يمر أكثر من ألفي شخص يوميا عبر أراضينا". و تضيف إحدى المواطنات: "في البداية كنا نرى معاناة العائلات وكنا نشفق عليها، واليوم لم نعد نرى سوى حشدا كبيرا يزداد عدوانية يوما بعد يوم وبتنا نخاف."

600 مدينة فرنسية تبحث اليوم سبل استقبال اللاجئين

"لوفيغارو" خصصت من جهة ثانية مقالا عن الاجتماع الذي سيضم اليوم في باريس ممثلي أكثر من 600 مدينة فرنسية أعلنوا عن استعدادهم لاستقبال اللاجئين السوريين. الاجتماع الذي دعا إليه وزير الداخلية "برنار كازنوف" سوف يناقش كيفية تنظيم إقامة الوافدين.

مخاوف من تسلل الإرهابيين إلى حشود المهاجرين

مراسل "لوفيغارو" في ألمانيا نشر من جهته مقالا يشير إلى معلومات استخباراتية تحدثت عن تسلل سلفيين ألمان بين جموع المهاجرين الذين وصلوا إلى محطة القطار في ميونيخ في نهاية الأسبوع الماضي وقد أشارت تلك المعلومات إلى محاولات ومخططات لتجنيد الشبان العزل.

إسرائيل تنئى بنفسها عن موضوع الهجرة

"لوموند" نشرت من جهتها تحقيقات عن كيفية تعامل إسرائيل والولايات المتحدة مع مسألة الهجرة السورية. الولايات المتحدة فتحت أبوابها للاجئين القادمين من سوريا بخفر، فيما إسرائيل ترفض استقبالهم على الرغم من قيامها بتطبيب حوالي 1700 سوري في مستشفياتها يقول مراسل "لوموند" في القدس "بيوتر سمولار".

إسرائيل تتعاطف مع مهاجري أوروبا و تضطهد مهاجريها

"إسحاق هرتزوغ" زعيم المعارضة العمالية كان دعا إلى استقبال اللاجئين السوريين بسبب معاناتهم "من الاضطهاد كاليهود تماما على مدى التاريخ" كما قال، لكن دعوته قوبلت بالرفض والاستهجان. و تشير "لوموند" إلى أن الإعلام الإسرائيلي خصص حيزا هاما لموضوع تدفق المهاجرين إلى أوروبا وأبدى تعاطفا مع قضيتهم. لكن الصحيفة أشارت بالمقابل إلى "المعاملة السيئة التي يلقاها في إسرائيل المهاجرون السريون الوافدون بشكل خاص من اريتريا والسودان."
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن