تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

روسيا تصعد في سوريا والولايات المتحدة تنكفئ

سمعي
باراك أوباما وفلاديمير بوتين في قمة الثمانية 2013 ( الصورة من فرانس24)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم تتوالى التعليقات والتحاليل المتعلقة بالإستراتيجية الروسية في سوريا إلى جانب موضوع الزيارة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند يوم السبت 19 سبتمبر إلى المغرب.

إعلان

 

بوتين نصّب نفسه عائقا أمام تنظيم داعش
"لوفيغارو" خصصت المانشيت للدعم العسكري الروسي لنظام دمشق. "بوتين نصب نفسهعائقا أمام داعش" عنونت الصحيفة التي خصصت صفحتين كاملتين للموضوع. "الجسر الجوي الذي بات يربط موسكو بدمشق والذي يعد خط إمداد لسوريا بات معروفا لدى الروس أكثر من خط موسكو- سان بطرسبرغ" تضيف "لوفيغارو".
 
الهجمة الروسية قابلها انكفاء أميركي لا بل فشل ذريع
أشارت "لوفيغارو" إلى أن الهجمة الروسية على الشرق الأوسط قابلها انحسار أميركي لا بل "فشل ذريع في برنامج واشنطن لتدريب المعارضة السورية" كما عنون "جورج مالبرونو" مقاله في "لوفيغارو". وقد لفت فيه إلى إقرار قيادة الجيش الأميركي بأن "أربعة أو خمسة فقط من مقاتلي المعارضة الذين دربهم متواجدون على الأرض".
 
هل تتجه روسيا نحو نشر 15 ألف جندي إضافي في سوريا؟
ولا يستثني "اوليج فاليتسكي" أحد الخبراء الروس الذين استجوبتهم "لوفيغارو" أن تقوم موسكو بنشر 15 ألف جندي إضافي خلال شهرين بهدف قيادة العمليات في سوريا. وخلص الخبير الروسي إلى أن "هذا العدد لا يعد شيئا إذا ما قورن بالقوات الأميركية المنتشرة في كامل الشرق الأوسط".
 
لعبة بوتين الغريبة
"لوموند" خصصت افتتاحيتها ل "لعبة بوتين الغريبة" وتساءلت عما يجب أن يكون عليه رد فرنسا على اقتراحه ضم الرئيس السوري إلى جبهة موحدة من أجل محاربة تنظيم "داعش".هذا الاقتراح سوف يتقدم به الرئيس الروسي في خطابه أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة في ال 28 من الشهر الجاري. افتتاحية "لوموند" تقول بوجوب التعامل مع الأمر بحذر شديد.
 
لوموند تطالب بالتعامل بحذر شديد مع المقترح الروسي
"اعتقدت الديبلوماسيات الغربية لأسابيع خلت أن موسكو مستعدة للتخلي عن بشار الأسد، إلا أن روسيا لم تفعل بل فضلت الإفادة من لا جدوى السياسية الأميركية في سوريا من أجل إعادة تعويم الرئيس السوري لخدمة مصالحها". "هذا من الناحية التكتيكية" تقول "لوموند"، أما من حيث المبدأ فإن افتتاحية الصحيفة الفرنسية تعتبر أنه "لا يمكن إشراك الأسد بمستقبل سوريا" وذلك
بسبب تحوله ل "رئيس ميليشيا مافياوية مسؤولة عن أبشع المجازر التي ارتكبت بحق الشعب السوري" تقول "لوموند".
 
 
ضبابية في سياسة موسكو وواشنطن السورية
"لقد قبل الغرب مبدأ اشتراكه بحكومة انتقالية وما على بوتين، في هذه الحالة، إلا أن يسعى لرحيله هذا إذا كان جديا" تضيف "لوموند" التي ترى أن الأمر يتعلق "بمدى تمسك الكرملين بالرئيس السوري" وقد خلصت إلى أن "لعبة بوتين غير واضحة في هذا المجال تماما كما هي حال سياسة أوباما السورية".
 
المياه عادت إلى مجاريها بين باريس والرباط
"المياه عادت إلى مجاريها بين باريس والرباط" عنوان مقال نشرته "لوفيغارو" هذا الصباح على خلفية زيارة الرئيس هولاند يومي السبت والأحد إلى مدينة طنجة المغربية. "لوفيغارو" خصصت صفحة كاملة ل "زيارة العمل والصداقة" كما وصفتها، "زيارة سوف تضع حدا للأزمة الدبلوماسية الأخطر بين المغرب وفرنسا منذ صدور كتاب "جيل بيرو"، "صديقنا الملك" في التسعينيات من القرن الماضي" تقول "لوفيغارو".
 
كشف محاولة الابتزاز مؤشر على عودة التعاون الأمني
الأزمة دامت أكثر من عام وبدأت لدى استدعاء مدير الاستخبارات المغربية عبد اللطيف الحموشي من قبل الشرطة الفرنسية من أجل التحقيق معه بشأن ممارسته التعذيب. "لوفيغارو" تشير إلى أن "الزيارة سبقها إعادة التعاون الأمني بين البلدين وإلى أن التحقيق حول محاولة ابتزاز العاهل المغربي من قبل الصحافيين "اريك لوران" و "كاترين كرسييه" يعد خير دليل على أن الأمور عادت فعلا إلى سابق عهدها بين البلدين."

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.