تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هولاند في المغرب وباريس تقصف تنظيم "داعش" دفاعا عن النفس

سمعي
أرشيف
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

احتلت الانتخابات اليونانية عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب تعليقات و مقابلات كثيرة عن الوضع في سوريا، لعل أبرزها تلك التي أجرتها صحيفة "لوموند" مع وزير الدفاع الفرنسي جان-ايف لودريان.

إعلان

لودريان و التحول في الإستراتيجية

و هي مقابلة شرح فيها وزير الدفاع الفرنسي الأسباب التي جعلت بلاده تتراجع عن قرار عدم الاشتراك بالضربات الجوية فوق الأراضي السورية. و من الأسباب التي تطرق إليها جان-ايف لودريان، التخوف من استمرار تقدم تنظيم "داعش" على محور دمشق - حمص ما قد يهدد لبنان، إضافة إلى وجود مراكز تدريب في سوريا، هدفها التحضير لاعتداءات إرهابية على أوروبا وخصوصا فرنسا ما يجعل من الغارات المرتقبة مسألة دفاع عن النفس وفقا للبند 51 من ميثاق ‏الأمم المتحدة يقول "لودريان" الذي أكد من جهة أخرى أن ضرب تنظيم "داعش" لا يعني دعم بشار الأسد.

رحيل الأسد يجب أن يطرح في مرحلة ما

هذا ما أشار إليه أيضا وزير الخارجية الفرنسي السابق اوبير فيدرين في حديثه إلى صحيفة "لوفيغارو". فيدرين اعتبر من جهة أخرى أن الائتلاف الدولي يجب أن يشمل جميع اللاعبين بمن فيهم روسيا و إيران. "مسألة رحيل الأسد يجب أن تطرح في مرحلة ما" يضيف فيدرين الذي دعا إلى مسار سياسي يفضي "إلى طمأنة جميع الأقليات في سوريا وإلى مشاركة السنة في حكم العراق.

الديكتاتوريات وتنظيم "داعش" وجهان لعملة واحدة

هذا ما يجب أن يناقشه أوباما و بوتين" خلص فيدرين و"إلا يكون مصير التدخل العسكري الفشل". "ليبراسيون" نشرت من جهتها مقابلة مع المؤرخ "جان - بيار فيليو" نبه فيها إلى خطورة تخيير شعوب المنطقة ما بين الديكتاتوريات أوتنظيم "داعش" واعتبرهما "وجهين لعملة واحدة".

10% من الملتحقين بالتطرف الإسلامي من المختلين عقليا

"لوفيغارو" نشرت تحقيقا يظهر أن %10 من الذين تم تجنيدهم في شبكات التطرف الإسلامي في فرنسا هم من المختلين عقليا.

"لوفيغارو" تقول نقلا عن معلومات إستخباراتية فرنسية إن "خمسين شخصا من الذين تمت تعبئتهم منذ بداية العام سبق لهم أن شخصوا كمصابين بانفصام في الشخصية".

الاستعانة بالإسلام كتبرير لنزعة مرضية إلى العنف

"الإسلام ظهر في حياتهم ليبرر نزعتهم المرضية إلى العنف" تخلص "لوفيغارو". "التايمز" اللندنية كانت سبقتها البارحة بنشر تقرير مشابه يكشف وضع ثلاثة آلاف مختل عقلي تحت المراقبة في بريطانيا بسبب التخوف من إقدامهم على القيام بأعمال عنف بعد تجنيدهم فكريا خلال أسابيع.

وفي "ليبراسيون" نقرأ تحقيقا مروعا تحت عنوان "كوابيس داداب" أكبر مخيم للاجئين في كينيا الذي يضم عددا لا بأس به من المختلين عقليا.

أوراق هولاند الرابحة في المغرب

صحف اليوم سلطت الضوء على الزيارة التي يقوم بها الرئيس فرنسوا هولاند إلى المغرب. "لوباريزيان" تشير إلى أن الرئيس الفرنسي يعتمد على بعض المقربين منه من أجل ضمان عودة المياه إلى مجاريها مع المغرب بعد أزمة دبلوماسية دامت أكثر من سنة.

إنهم "أوراق هولاند الرابحة" تقول الصحيفة وقد ذكرت منهم رئيس الوزراء مانويل فالس والوزيرة نجاة فالو بلقاسم والنجم الكوميدي جمال دبوز.

فرنسا وديمقراطية الاحتقار

صحيفة "ليبراسيون" تنشر من جهتها مقابلة مع الكاتب والمفكر المغربي عمر صاغي الذي يرى أن الحدثين اللذين تسببا بالأزمة وهما تفتيش وزير الخارجية المغربي من قبل الجمارك في فرنسا واستدعاء مدير الاستخبارات عبد اللطيف الحموشي، يظهران استمرار ما أسماه "ديمقراطية الاحتقار" التي مارسها ساركوزي والتي لا تميز بين المغربي العادي وممثل الدولة.

تسيبراس: يا غالب، يا مغلوب

وختاما وباختصار نشير إلى أن الصحف خصصت المانشيت للانتخابات التشريعية غدا في اليونان "تسيبراس و الرهان الخطير" عنونت "لوفيغارو". "لوموند"، "التحول إلى الواقعية الموجعة" و "ليبراسيون" البارعة باللعب على الكلام Tsipras ou ça casse و هو عنوان يمكن ترجمته بـ "يا غالب، يا مغلوب."

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.