تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

تساؤلات حول دور موسكو في سوريا ويجب إنقاذ علي النمر

سمعي
الشاب السعودي علي النمر المحكوم بالإعدام في السعودية ( الصورة من فرانس24)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

أزمة اللاجئين ما زالت الموضوع الأبرز في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب قضية الشاب السعودي علي النمر المحكوم عليه بالإعدام وتداعيات فضيحة شركة "فولكسفاغن" إضافة إلى التساؤلات التي تثيرها التعزيزات العسكرية الروسية في سوريا.

إعلان

 

نحو مشاركة الطيران الروسي بغارات على الأراضي السورية؟
بوتين يستعمل سوريا، تلك التساؤلات حاولت صحيفتا "ليبراسيون" و"لوفيغارو" الإجابة عليها. "بوتين سوف يستثمر الملف السوري كي يخرج من عزلته ومن مأزق تدخله في أوكرانيا " تقول "فيرونيكا دورمان" مراسلة "ليبراسيون" في موسكو. ولم تستثن "دورمان" أن يساند الطيران الروسي سلاح الجو السوري، لكنها نقلت عن خبير روسي استبعاده أي مشاركة بالعمليات البرية، خاصة أن الكرملين لم يقم بأي تصريح في هذا الاتجاه يضيف هذا الخبير.
 
غرفة عمليات سورية – روسية في دمشق
ذلك لم يمنع "ليبراسيون" من التذكير بسابقتي ضم القرم ومعارك الدونباس في أوكرانيا مشيرة الى أنه في كلا الحالتين لم يعترف الكرملين بمشاركة الجيش الروسي بالمعارك. "جورج مالبرونو" في "لوفيغارو" نقل عن مصادر مؤيدة للنظام أنه تم تجهيز غرفة عمليات سورية - روسية مشتركة في دمشق.
 
افتتاح أحد اكبر مساجد أوروبا في موسكو
الاستخبارات السورية سوف تحدد الأهداف والروس سوف يقومون بقصفها تضيف المصادر ذاتها, أما الهدف فهو تأمين خط جورين الممتد من اللاذقية حتى حماة, إضافة إلى قصف مواقع جيش الإسلام في دوما. "لوفيغارو" خصصت من جهة ثانية تحقيقا عن افتتاح الرئيس بوتين أحد اكبر مساجد أوروبا في موسكو ونشرت مقابلة مع "سرغي بوغاتشيف" احد المقربين السابقين من الكرملين الذي رأى أن الرئيس بوتين "سجين الجماعات التي تتقاسم السلطة في روسيا."
 
علي النمر, ضحية حرب الرياض على الشيعة و داعش
الصحف الفرنسية عكست استياءها من قضية علي النمر الشاب السعودي المحكوم عليه بالموت والذي طالب الرئيس هولاند بعدم تنفيذ حكم الاعدام فيه. "علي النمر, قد تقطع رأسه وهو في سن العشرين, باسم حرب الرياض على الشيعة وتنظيم الدولة الإسلامية" عنونت "ليبراسيون" التي أشارت إلى أن السعودية قررت "صلب الشاب وعرضه على الملأ من اجل أن تجعل منه عبرة".
 
 
السعودية "أكثر أنظمة العالم قمعا"
وتحت عنوان "لا يجب السكوت" نشرت "لوفيغارو" في صفحة الرأي مقالا شديد اللهجة للأب " بيار – ارفيه غروجان", وقد تساءل خلاله "ما هي جريمة علي النمر: جريمته انه شيعي و ابن شقيق معارض سعودي بارز. قام بالتظاهر مرة ضد النظام عام الفين واثني عشر 2012 حين كان قاصرا, تعرض للتعذيب وانتزعت اعترافاته رغما عنه"  أضاف الأب "غروجان" الذي أدان السعودية "أكثر أنظمة العالم قمعا" كما قال آخذا عليها "عدم السماح بممارسة الشعائر الدينية على أراضيها فيما هي تمول المساجد في جميع أنحاء العالم."
 
"فيكتور اوربان" من ستار حديدي إلى آخر
الهجرة من المواضيع التي عالجتها الصحف أيضا هذا الصباح،
الصحف سلطت الضوء على رئيس الوزراء المجري "فيكتور اوربان" بعد أن أقرت بلاده قانونا يجيز فتح النار في اطار حماية الحدود واعتبرت محاولة دخول أراضيها "جريمة" يعاقب عليها.
 
مطالب بتعليق عضوية المجر من الاتحاد الأوروبي
تلك الممارسات تتنافى مع قيم اوروبا يقول "مارك سيمو" في "ليبراسيون" وقد طالب بتعليق عضوية المجر في الاتحاد الاوروبي في مقال حمل عنوان "فيكتور اوربان" من ستار حديدي الى آخر" في إشارة إلى التاريخ النضالي لرئيس الوزراء المجري. "لوموند" أيضا خصصت مقالا لأوربان و اعتبرته من "ابرز مشجعي العداء للأجانب في أوروبا".
 
فولكسفاغن فضيحة عالمية
"فضحية فولسفاكن" احتلت عناوين الصحف الفرنسية. "ليبراسيون" جعلت منها موضوع الغلاف وخصصت لها ملفا كاملا مستغلة تلك القضية كي تتحدث عن تكريس الكذب كأسلوب عمل داخل المؤسسات. "فولكسفاغن فضيحة عالمية" عنونت مانشيت "لوموند" التي اعتبرت أن قيام الشركة الألمانية بتزوير الحقائق حول انبعاثات محرك ديزل تسبب بأزمة ثقة طالت الاقتصاد العالمي والصناعة الالمانية التي كانت حتى الان رمزا للجودة. الرسام بلانتو عبر خير تعبير عن تلك الازمة من خلال كاريكاتور يظهر مهاجرين راكبين سيارة من طراز فولكسفاغن بقيادة ميركل فيما يصرخ احدهم و هو يرتعد خوفا "لا تقل لي إنها فولكسفاغن".
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.