قراءة في الصحف الفرنسية

هاموند: لا بد من رحيل الاسد لكن الحديث معه قد يكون ضروريا

سمعي
(المصدر: فيسبوك)
إعداد : نجوى أبو الحسن

من أبرز المواضيع الواردة في الصحف الفرنسية، تحقيق صحيفة "لوموند" عن سليم بنغالم، المعروف بجلاد تنظيم "الدولة الإسلامية" الفرنسي في سوريا.

إعلان

سليم بنغالم، جلاد داعش الفرنسي

تلك التسمية، تسمية "جلاد داعش الفرنسي" أطلقتها وزارة الخارجية الأميركية على هذا الشاب من "كاشان"، إحدى ضواحي باريس، الذي أدرج اسمه على قائمة بأسماء 10 إرهابيين تعتبرهم الولايات المتحدة من أخطر التهديدات على أمنها. مسيرة سليم بنغالم، من الانحراف و السرقة و تجارة المخدرات إلى صفوف تنظيم داعش، باتت معروفة.

اتهام سليم بنغالم باختطاف الصحافيين الفرنسيين الـ 4

إلا أن ما كشفت عنه "لوموند" هو أن السلطات الفرنسية باتت تلاحقه أيضا بتهمة اختطاف و احتجاز أربعة صحافيين فرنسيين في سوريا، ما بين حزيران/يونيو 2013 و نيسان/ابريل 2014. الخبر تصدر مانشيت "لوموند" التي قالت إنه يشتبه باشتراك سليم بنغالم بأعمال تعذيب و بتنفيذه على الأقل حكما واحدا بالإعدام في سوريا.

التحقيق في العلاقة مع منفذي اعتداءات كانون الثاني/يناير

السلطات الفرنسية تحقق أيضا بعلاقته بالأخوين كواشي و احمدي كوليبالي منفذي اعتداءات كانون الثاني/يناير من جهة و بعلاقته بمهدي نموش منفذ الاعتداء على المتحف اليهودي في بروكسيل من جهة ثانية إضافة إلى أن ما يجمع مهدي نموش وسليم بنغالم هو أنه تم التعرف عليهما من ضمن سجاني الصحفيين الفرنسيين الأربعة الذين كانوا محتجزين لدى تنظيم "داعش".

هاموند في "لوموند": قد يكون التحدث مع الأسد ضروريا

موقف بريطانيا من الملف السوري عرضته صحيفة "لوموند" من خلال مقابلة مع وزير الخارجية البريطاني فيليب هاموند بعيد بحثه الامر مع نظرائه وزراء خارجية فرنسا، ألمانيا و الاتحاد الاوروبي. "لوموند" أجرت المقابلة على خلفية اقتراح روسيا انضمام بشار الأسد إلى ائتلاف دولي لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية. فيليب هاموند اقر انه "قد يكون من الضروري التحدث مع الرئيس السوري في إطار اتفاق بشأن انتقال السلطة"، ما يعكس تباينا بين القوى الرئيسية في أوروبا حول دور بشار الأسد. و اعتبر وزير الخارجية البريطاني في حديثه إلى صحيفة "لوموند" انه "يمكن للروس أن يؤثروا على بشار الأسد إلا أنه يجب أن يرحل ولا يمكن أن يكون جزءا من مستقبل سوريا".

شهادات الحجاج الفرنسيين

"لوباريزيان" تحدثت إلى الحجاج الفرنسيين في مكة. الصحيفة اتصلت بعدد من الحجاج الفرنسيين الذين قرروا الاستمرار برحلتهم إلى مكة رغم الكارثة التي تسببت بمقتل أكثر من 700 شخص. خالد الذي كان موجودا لحظة وقوع التدافع، تحدث عن اصطدام حشدي الحجاج، و قال إنه "سمع نداءات الاستغاثة" و إن "الناس تكدست على الأرض بعد أن تهاوت كأحجار الدومينو".

انتقادات إيرانية للسعودية حول كيفية تنظيم الحج

"لوموند" سلطت الضوء على انتقادات إيران للسعودية و كيفية تنظيمها الحج. عرفان العلوي، المدير التنفيذي لمؤسسة أبحاث التراث الإسلامي قال للصحيفة إن "طهران تعتبر أن السلطات السعودية تسيء إلى الشيعة و تحرمهم في بعض الأحيان من أداء فرائضهم".

الحرس الوطني السعودي

"لوفيغارو" استجوبت سعيد اوحادي، المسؤول عن الحجاج الإيرانيين الذي أسف لتجنيد "شبان ليست لديهم التجربة الكافية لتنظيم مسيرات الحجاج هذا العام" و تشير الصحيفة إلى أن الحرس الوطني الذي كان عادة يكلف بالإشراف على امن الحجيج أرسل هذه السنة إلى الحدود مع العراق و اليمن لأسباب أمنية.

هل تقول كاتالونيا "لا" لإسبانيا؟

و دوما في الصحف الفرنسية، تصدرت صورة البابا فرنسيس الصفحات الأولى ل "لاكروا"، "لوموند" و "لوفيغارو" التي خصصت المانشيت لانتخابات كاتولونيا التي تتمحور حول الانفصال المحتمل عن اسبانيا فيما "ليبراسيون" كرست الغلاف و ملفا كاملا لأيمانويل ماكرون وزير الاقتصاد الفرنسي الذي غالبا ما يثير الجدل في صفوف يسار اليسار و حتى داخل الحزب الاشتراكي نفسه بسبب مواقفه المصنفة ليبرالية.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن