تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

رصاص حي في مواجهة التلامذة أهي الانتفاضة الثالثة؟

سمعي
مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي في ضواحي القدس 05-10-2015 ( الصور من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

سوريا وفلسطين احتلتا حيزا هاما في الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح و التي طرحت في مجملها السؤال الآتي: هل نحن على عتبة انتفاضة ثالثة؟

إعلان

لم يعد لدينا شيء نخسره
"لم يعد لدينا شيء نخسره" هذا ما نقلته "لوفيغارو" عن احد سكان الضفة في مقال حمل عنوان "الخوف من انتفاضة جديدة". "رصاص حي في مواجهة التلامذة" كتبت "لومانيته" "الجيش الإسرائيلي قتل طفلا فلسطينيا للمرة الثانية في اقل من اربع وعشرين 24 ساعة". "الإسرائيليون والفلسطينيون في دوامة العنف" عنونت "لاكروا".

نحو حشد المزيد من القوى في الضفة الغربية والقدس
فيما نقلت "ليبراسيون" عن بعض الساسة والمسؤولين الأمنيين في إسرائيل "تأييدهم لحشد المزيد من القوى في الضفة والقدس من اجل قطع الطريق على رماة الحجارة وذلك مع العلم أنه سبق للانتشار الأمني أن بلغ ذروته خاصة في القدس القديمة التي لا تتجاوز مساحتها الكيلومتر المربع والتي استقدم إليها 600 شرطي" تقول "ليبراسيون".

انتفاضة صعبة الاختراق لأنها بنت الشارع الفلسطيني
"الانتفاضة الحالية هي بنت الشارع ومواقع التواصل الاجتماعي ولا تخضع لقرارات القيادات الحزبية ما يعني" تضيف الصحيفة "أن اختراقها صعب وكذلك محاولات السيطرة عليها". "لوموند" نشرت تقريرا عن أجواء القدس التي أقفلت بوجه الفلسطينيين.

مسؤولية نتنياهو
حمّلت افتتاحية الصحيفة بنيامين نتنياهو مسؤولية هذه الانتفاضة الثالثة. وقد نقلت "لوموند" عن صحيفة هارتز الإسرائيلية انتقادها الشديد لسنوات حكمه التي شهدت "انعدام الجهد الدبلوماسي والمضي قدما بقضم أراضي الفلسطينيين وهدم منازلهم."

حكم أميركي قاسي على أداء اوباما في سوريا
كيف تنظر واشنطن إلى أداء الرئيس أوباما في ظل التصعيد العسكري الروسي في سوريا؟ هذا ما حاولت "لوفيغارو" فهمه. الحكم على أداء الرئيس الأميركي قاس لا بل قاس جدا تقول "ايزابيل ماندرو" مراسلة "لوفيغارو" في واشنطن.

قصف من العيار الثقيل من قبل الإعلام والكونغرس
"سياسة اوباما تتعرض لقصف من العيار الثقيل من قبل الإعلام والكونغرس وثمة شعور بالإذلال في العاصمة الفدرالية" تقول "ماندرو" التي تحدثت عن استعمال تعابير ك"هزيمة نكراء", "انهيار مبرمج" و "عجز خطير" وهي تعابير حاول الرئيس اوباما التقليل من أهميتها, خاصة أن "موسكو عملت في سوريا بالتنسيق مع الولايات المتحدة" كما نقلت "لوفيغارو" عن مصادر استخباراتية أميركية أشارت إلى رهان واشنطن على دور روسي في معالجة الأزمة السورية.

الأزمة في سوريا قد تدوم ما بين 7 و 10 أعوام
"الوضع صعب جدا والحل سوف يستغرق ما بين 7 و 10 أعوام" تقول هذه المصادر. إلا أن مراسلة "لوفيغارو" في واشنطن خلصت إلى أن "فكرة العجز الأميركي بدأت تأخذ مجراها في أوروبا ما دفع البعض إلى الارتماء في أحضان موسكو".

هل نريد أن يحتل تنظيم القاعدة دمشق؟
دوما في "لوفيغارو" لكن في صفحة الرأي هذه المرة, أبدى "رينو جيرار" أحد كبار محللي الصحيفة تعجبه من الانتقادات الموجهة إلى روسيا متسائلا "هل نريد أن تحتل القاعدة دمشق؟" مطالبا بعدم ترك العاصمة السورية تقع بأيدي الإسلاميين وبالتالي عدم "تكرار خطأ تاريخي تمثل بالسماح للخمير الحمر باجتياح العاصمة الكمبودية, بنوم بين, عام 75 من القرن الماضي."

اعتداء على كبار موظفي شركة" آر- فرانس"
الشأن الداخلي الفرنسي لم يغب عن صحافة اليوم بدءا بالأزمة التي تعصف بشركة" آر- فرانس" للطيران. الأزمة قد تؤدي إلى 2900 وظيفة بعد رفض الطيارين قبول اقتراح بالعمل لساعات أطول. المخطط كشف عنه البارحة ما تسبب بالتعرض لموظفين كبيرين في الشركة. صورة احدهما تصدرت غلاف "لوباريزيان" تحت عنوان "عمل غير مبرر".

هل يقضي متطرفو شركة "آر- فرانس" عليها؟
"لاكروا" وصفت الأمر ب "العار", فيما تساءلت "لوفيغارو": "هل يقضي متطرفو شركة "آر- فرانس" عليها؟". "ليبراسيون" اليسارية أبدت تحفظها وأشارت إلى قبول موظفي "ك. ال. ام." شريكة "آر- فرانس" بمخطط أقسى وقد نددت الصحيفة ب "التقليد الفرنسي" الذي غالبا ما يدفع إلى المواجهة بدل الحوار لحل مشاكل المطالب الاجتماعية.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.