تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

فرنسا: أزمة آر فرانس تعطل الحوار الاجتماعي

سمعي
تظاهرة عمالية في باريس ضد زيادة الضرائب 21-09-2015 ( الصورة من رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم عكست حالة من التململ على خلفية أزمة "آر-فرانس" و تعطيل الحوار الاجتماعي في البلاد.

إعلان

الشرطة الفرنسية تتظاهر و الكل يتذمر
"الكل يتذمر" عنونت "لوباريزيان" غلافها على خلفية صورة تظاهرة الشرطة الفرنسية البارحة في باريس. الصحيفة أشارت إلى اتساع الهوة بين الفرنسيين والرئيس هولاند القابع في "برجه العاجي" كما عنونت افتتاحيتها. "لوفيغارو" أيضا نشرت صورة التحرك الاستثنائي للشرطة في صفحتها الأولى وخصصت المانشيت لأزمة شركة طيران "آر-فرانس" التي "أحرجت الحكومة بشكل كبير" كتبت "لوفيغارو" بالخط العريض.

نقابة الاتحاد العمالي العام تقاطع الحوار
"لوموند" رأت فيها "رمزا لتعطيل الحوار الاجتماعي" و"ليبراسيون" "صفعة للرئيس هولاند", الذي رفض احد النقابيين مصافحته لدى زيارته حوض بناء السفن في "سان نازير". الحادثة تناولتها "ليبراسيون" في معرض حديثها عن قرار نقابة الاتحاد العمالي العام مقاطعة المحادثات التي دعت ليها الحكومة يوم الاثنين بين النقابات وأرباب العمل.

إقفال الأحياء العربية للقدس
هذه الأزمة على أهميتها, لم تمنع الصحف الفرنسية من معالجة
الأزمات العالمية، بدءا من القدس وقرار إقفال أحيائها بعد انتفاضة السكاكين عنونت "ليبراسيون" التي أشارت إلى تشديد الطوق بشكل خاص على حي جبل مخبر الذي تورط ثلاثة من أبنائه بحوادث الطعن.

مخيمات المهاجرين "خارج السيطرة" في كاليه الفرنسية
صورة مخيم المهاجرين في كاليه الفرنسية تصدرت الصفحة الأولى لصحيفة "لوموند" التي نشرت تقريرا عن الوضع الذي أصبح "خارج السيطرة" كما قالت، في هذه المدينة التي تستقبل ستة آلاف مهاجر سري. "لوفيغارو" أيضا عالجت موضوع الهجرة من وجهة نظر ألمانية وقد أشارت إلى أزمة الثقة التي تتعرض لها المستشارة أنجيلا ميركل منذ قرارها استقبال المهاجرين.

بوتين ربح الحرب التلفزيونية
"ليبراسيون" نشرت تحقيقا لمراسلتها في موسكو عن كيفية معالجة الإعلام الروسي للتدخل العسكري في سوريا. من الواضح تقول كاتبة المقال "فيرونيكا دورمان" أن "بوتين ربح الحرب التلفزيونية" و أنه نجح بكسب الرأي العام الروسي الذي كان حتى الآن رافضا لأي تدخل عسكري في سوريا. "ليبراسيون" أشارت إلى أن أخبار سورية احتلت نشرات الأخبار التلفزيونية الروسية والى أن الإعلام يركز بشكل خاص على "العدوى الجهادية وخطرها على روسيا".

مسلمو القوقاز غير مقتنعين
غير أن مراسلة "ليبراسيون" في موسكو لفتت إلى فشل الماكينة الإعلامية بإقناع مسلمي القوقاز السنة بل إلى غضبهم من ظهور روسيا بمظهر المدافع عن الشيعة. وقد نقلت "ليبراسيون" عن الخبراء الروس خوفهم من انتقال الاعتداءات إلى روسيا كما أنهم اعتبروا أن المواطنين الروس باتوا مهددين في بلدان الشرق الأوسط برمته.

بريطانيا تنسحب من مناقصة سعودية
"لوموند" خصصت مقالا لانسحاب بريطانيا من مناقصة تحديث نظام السجون السعودية. مراسل الصحيفة في لندن "فيليب برنار" يقول انه "في وقت أعلنت فيه فرنسا عن توقيع سلسلة من الاتفاقيات والعقود بقيمة عشرة مليارات يورو مع الرياض، انسحبت بريطانيا من مناقصة قيمتها تسعة ملايين دولار وتتعلق بتحديث نظام السجون في السعودية". ويأتي هذا الإعلان بعد الضجة التي أثارتها قضية البريطاني كارل اندريه، الرجل السبعيني المقيم منذ 25 عاما في السعودية والذي حكم عليه ب350 جلدة لحيازته الخمرة.

مشاريع السيسي الفرعونية
في "لوموند" أيضا مقال عن مشاريع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الفرعونية وهو مقال مرفق برسومات وشروحات عن مجمل هذه المشاريع العملاقة بدءا من توسيع قناة السويس الذي افتتح في السادس 6 من أب/اغسطس الماضي.

الديكتاتوريات والفاشية الإسلامية ليست قدرا
وفي صحافة اليوم أيضا مقال في "ليبراسيون" بقلم الكاتب "غي سورمان" عن "الامل التونسي" بعد حصول "الرباعي الراعي للحوار الوطني" على جائزة نوبل للسلام. "سورمان" الذي رأى أن النموذج التونسي خير دليل على أن الديكتاتوريات والفاشية الإسلامية ليستا بالضرورة قدر بلدان الربيع العربي.

 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن