تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

حلب: سماء تزدحم فيها الطائرات وأرض تفرغ من أهاليها

سمعي
موقع مدمر خلال القصف الجوي في حلب 21-10-2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم خصصت حيزا مهما للذكرى العاشرة للمواجهات التي أشعلت ضواحي باريس وألقت الضوء على جوانب عدة من النزاع الدائر في سوريا.

إعلان

 

القصف يفرغ ريف حلب
سوريا حضرت بكثافة في"لوفيغارو" التي خصصت لها مقالات عدة, أولها عن ريف حلب "الذي أفرغه القصف المكثف من سكانه". مراسلة الصحيفة في اسطنبول "دلفين مينوي" نقلت عن "زيدون الزعبي" رئيس اتحاد منظمات الإغاثة الطبية السورية أن "السماء ازدحمت بالطائرات المقاتلة والطوافات التي تدور على مستوى منخفض. مستحيل أن تعرف من يطلق النار علينا: أهم الروس أم السوريون" أضاف الزعبي الذي قدر بسبعين ألف, أعداد الهاربين من هول الضربات. "الوضع رهيب, رهيب جدا, حتى بالنسبة لمن اعتاد مثلي على الحرب" قال المسعف السوري, وقد خلص إلى أن "النزاع تخطى جميع المقاييس وإلى انه لم يعد هناك أمل".

موسكو تحارب جهادييها على أرض سوريا
دوما في "لوفيغارو", ثمة تحقيق عن "الحرب الأخرى" التي تشنها روسيا في سوريا. هذه الحرب هي التي تستهدف جهاديي القوقاز في سوريا. "أعدادهم تقدر ما بين 2500 و 5000 عنصر. وهم السبب الأساسي لتدخل بوتين في سوريا" تنقل "لوفيغارو" عن المؤرخ مايربك فاتشاغييف الذي أشار إلى تأسيس "داعش لجماعة قوقازية تابعة له وهو ما لم يتوصل إليه تنظيم القاعدة." الباحث لدى معهد "آميركان انتربرايز انستيتوت" "ليون آرون" أشار إلى أن 400 من الملتحقين بداعش تمت تعبئتهم في روسيا نفسها بعد تغلغل تنظيم داعش فيها".

ولادة نموذج جديد من الحكم المطلق
وتنشر "لوفيغارو" في صفحة الرأي مقالا تحليليا ل "نيكولا بافريز" يعتبر فيه أن "ظاهرة بوتين, خلافا لما يظنه الغرب, لا تجسد الماضي السوفييتي بقدر ما تعيد إنتاج نموذج جديد للحكم المطلق بالاستناد إلى عبادة الشخص واستثارة الانتماء الوطني والديني ومعاداة الغرب على خلفية الإبقاء على ديمومة الحرب. عدوى هذا النموذج الجديد للحكم المطلق انتقلت إلى الصين وروسيا" يقول بافريز الذي دعا الديمقراطيات إلى "الإصلاح والتوحد من اجل الدفاع عن الحريات بالتزامن مع مواجهة أخطار القرن الواحد والعشرين."

تداعيات الحرب السورية على لبنان
"لوفيغارو" خصصت تحقيقا عن تأثير النزاع السوري على لبنان. سبيبيل رزق مراسلة "لوفيغارو" في بيروت طرحت تساؤلات عدة منها كيفية استيعاب لبنان لمليون ونصف لاجئ يشكل عددهم أكثر من ربع سكان البلد وأيضا عن تأثير النزاع السوري على شلل المؤسسات اللبنانية. "الرئاسة الأولى شاغرة منذ أيار 2014 والجمود السياسي والاقتصادي يكلف غاليا" تقول سيبيل رزق وقد أشارت على سبيل المثال إلى إمكانية قيام البنك الدولي بإلغاء قرض بحوالي 500 مليون دولار لبنان بأمس الحاجة اليه، لا لشيء إلا بسبب عدم اقراره من قبل مجلس النواب.

"مناعة" النظام جنبته الأسوأ حتى الآن
المقال تناول الاصطفاف داخل المجتمع والطبقة في لبنان جراء التدخل الروسي في سوريا إلى جانب مخاطر التطرف الديني على لبنان وامتداد الصراع السني الشيعي إليه مع العلم, تقول سيبيل رزق, "أن النظام اللبناني أظهر حتى الآن قدرته على استيعاب الضربات."

بعد 10 سنوات على اشتعال ضواحي فرنسا المعاناة مستمرة
الصحف الفرنسية عكست انقساما حول الذكرى العاشرة للمواجهات التي أشعلت ضواحي باريس. "ليبراسيون" فتحت كامل صفحاتها لصحفيي "بوندي بلوغ" الشباب. و"بوندي بلوغ " هو موقع الكتروني شكل منصة لثورة الغضب التي اجتاحت شوارع الضواحي الفرنسية لدى مقتل شابين صعقا داخل مولد كهربائي التجئا إليه لدى ملاحقة الشرطة لهم.

الصحافيون الذين استضافت "ليبراسيون" كتاباتهم عبروا عن شعورهم بالإحباط. "لوفيغارو" أشارت إلى "استمرار تخبط الضواحي بالفقر والبطالة" وحذرت في افتتاحيتها من المعالجات التي اعتبرتها "ديماغوجية".

وفي الختام ثمة مقال مطول في "لوفيغارو" عن رهان مصر على كنوزها الأثرية من خلال إقرار مشاريع فرعونية عدة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.