قراءة في الصحف الفرنسية

سوريا نحو الواقعية السياسية وصعود نجيب ساويرس

سمعي
الملياردير المصري نجيب ساويرس ( الصورة من فرانس 24)

تصنيف اللحوم الحمراء والمقددة ضمن فئة الأغذية المسببة للسرطان من المواضيع التي أولتها الصحف الفرنسية اهتماما خاصا إلى جانب موضوعي اللاجئين السوريين والملياردير المصري نجيب ساويرس الذي خصته صحيفتان فرنسيتان بمقالين مطولين.

إعلان

صعود نجيب ساويرس
في مقال حمل عنوان "الصعود السياسي لنجيب ساويرس", روت موفدة "لوموند" الخاصة "هيلين سالون" لقاءها مع الملياردير المصري في "مكتبه في الطابق الـ27 من مبنى أبراج النيل الذي يشرف منه على القاهرة" كما قالت سالون. "لوموند" أشارت إلى أن حزب المصريين الأحرار الذي أسسه نجيب ساويرس مرشح بأن يصبح الأقوى في البرلمان.

ساويرس يقول إنه ليس لا في موقع المدافع ولا المعارض
نقلت الصحيفة عن ساويرس أنه لا يرى نفسه لا في موقع المدافع عن النظام ولا في موقع المعارض له، وأن الظروف التي تعيشها مصر تحتم عليه أن يتحاور مع النظام من أجل محاربة الفقر وإعادة تحريك عجلة الاقتصاد، وتحسين خدمات الصحة والتعليم. "نجيب ساويرس" حضر أيضا في "ليبراسيون" من خلال مقال عن "يورونيوز" القناة الإخبارية التي "تسعى للانطلاق مجددا" تقول "ليبراسيون" منذ دخول ساويرس إلى رأسمالها بنسبة 53 بالمائة.

كيف تختار فرنسا لاجئيها السوريين؟
"كيف تختار فرنسا لاجئيها السوريين" هذا هو عنوان التحقيق الذي نشرته "لوباريزيان" اليوم. الصحيفة رافقت جولة وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف على احد مخيمات اللاجئين في منطقة البقاع اللبنانية حيث تقوم بعثة "الاوفبرا" المكتب الفرنسي لحماية اللاجئين, بمقابلة العائلات السورية المرشحة للهجرة إلى فرنسا.

لارشيه, صديق لبنان الأبدي
الموضوع عالجته "لوموند" أيضا من خلال متابعة نشاط "الاوفبرا" في لبنان. لبنان الذي حضر على صفحات "لوفيغارو" من خلال مقال حمل عنوان "لارشيه صديق لبنان الأبدي" عن زيارة رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي "جيرار لارشيه" إل 35 إلى لبنان الذي يواجه أزمة سياسية لا سابق لها.

ساركوزي يمد يده ل "الشيطان" بوتين
ثمة زيارة أخرى تناولتها الصحف الفرنسية هي زيارة الرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي إلى موسكو. "ساركوزي يمد يده ل "الشيطان" بوتين" عنونت "لوياريزيان" مقالها عن الزيارة التي يعتزم الرئيس الفرنسي السابق القيام بها يوم غد إلى موسكو حيث سيقابل الرئيس بوتين ويلقي محاضرة.

3 نواب فرنسيين يمينيين في دمشق لمقابلة بشار الأسد
تلفت "لوباريزيان" إلى أن هذه الزيارة تأتي في وقت تشهد فيه العلاقات بين الاليزيه والكرملين توترا متزايدا على خلفية "تدخل بوتين في سوريا وظهوره كسيد الموقف فيها. ما قد يدفع
ساركوزي إلى الانفراد بلعبة لم تحددها الصحيفة التي أفادت من جهة ثانية في نشرتها الالكترونية عن توجه ثلاثة نواب فرنسيين يمينيين إلى دمشق اليوم لمقابلة بشار الأسد.

سوريا, العودة إلى الواقعية السياسية
في "لوفيغارو" خصص "رينو جيرار" مقاله في صفحة الرأي للعودة إلى الواقعية السياسية في سوريا وذلك في معرض حديثه عن القمة التي جمعت في فيينا يوم الجمعة الماضي فرقاء أربعة متعارضي المصالح هم الولايات المتحدة وروسيا والسعودية وتركيا. هذه القمة قد تشكل منعطفا تاريخيا يضيف "جيرار" الذي لفت إلى غياب فرنسا عن طاولة الحوار. إصرارها على أن تكون ملكية أكثر من الملك الاميركي جعلها تفقد قيمتها المضافة في مجال السياسة الخارجية يقول "رينو جيرار" في "لوفيغارو".

ما الذي تبقى لنا لنأكله؟
تعددت المواضيع التي تصدرت الصحف الفرنسية من التقرير- القنبلة حول إسهام اللحوم المقددة والحمراء في الإصابة بالسرطان إلى إشكالية إعادة طباعة كتاب هتلر كفاحي. الجرائد عكست جميعها قلقا من تقرير منظمة الصحة العالمية ما جعل "لوباريزيان" تعنون الغلاف "ما الذي تبقى لنا لنأكله؟".

هل يجب إعادة طباعة كتاب هتلر أم لا؟
"ليبراسيون" انفردت بتخصيص غلافها لذكريات هتلر "هل يجب إعادة طباعتها أم لا" تساءلت الصحيفة في وقت تستعد فيه دور النشر الالمانية والفرنسية لإصدار كتاب "ماين كامبف" الذي ستصبح حقوق نشره ملكا عاما في بداية العام المقبل.

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم