قراءة في الصحف الفرنسية

نتانياهو "يتحدث عن السلام كي لا يجبر عليه"

سمعي
بنيامين نتانياهو يلقي كلمة في ذكرى مقتل إسحق رابين 26-10-2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم في 28 أكتوبر 2015 تحقيق عن اللاذقية في ظل الوجود العسكري الروسي وسلسلة مقالات عن استمرار تأزم الوضع في الأراضي الفلسطينية وإسرائيل وعن دور محتمل لفرنسا في تنظيم محادثات فلسطينية إسرائيلية.

إعلان

 

هل باريس مستعدة لتنظيم لقاء بين نتانياهو وعباس في باريس؟
"هل إن الدبلوماسية الفرنسية مستعدة لتنظيم لقاء بين نتانياهو وعباس في باريس؟" سؤال طرحته "لوفيغارو" في معرض حديثها عن إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي عن استعداده لإجراء محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية. "الموضوع طرحه وزير الداخلية الإسرائيلي سيلفان شالوم خلال زيارته لباريس الأسبوع الماضي, الكي دورسيه رحب بالعرض لكنه رأى أن شروط تحقيقه لم تكتمل" تقول "لوفيغارو".
 
شامير والإكثار من الحديث عن السلام كي لا يجبر عليه
"ليبراسيون" من جهتها خلصت إلى أن "الجهود الدبلوماسية الفرنسية نصيبها الفشل خاصة أن إعلان النوايا الإسرائيلية ترافق مع خطوات تصعيدية من بينها توسيع مستوطنة في محيط نابلس". كاتب المقال لفت إلى أن "صقر" الليكود إسحاق شامير الذي "كان رئيس وزراء إسرائيل في الثمانينات من القرن الماضي, غالبا ما كان يقول "يجب الإكثار من الحديث عن السلام كي لا نجبر عليه". يومها كان نتانياهو دبلوماسيا متدربا ومن أشد المقربين من شامير ويبدو" تضيف "ليبراسيون" أنه "لم ينسى الدرس على الرغم من مضي ثلاثين عاما عليه."
 
الخوف من السكاكين 
دوما في الصحف الفرنسية, ثمة تحقيقات عن الوضع في القدس."لوموند" خصصت مقالا عن الرعب المسيطر على الإسرائيليين, إنه "الخوف من السكاكين"  يقول "بيوتر سمولار" مراسل الصحيفة في القدس الذي اختار لمقاله صورة مدني مدجج بالسلاح يتمشى وبجانبه امرأة للدلالة على تفشي ظاهرة التسلح في إسرائيل.
 
عرب القدس لا يحظون سوى ب %10 من ميزانيتها
"ليبراسيون" من جهتها, نشرت تحقيقا عن معاناة فلسطينيي القدس. "إنهم يشكلون نصف سكان المدينة ولا يحظون سوى ب %10 من ميزانيتها, والفروقات بين الأحياء اليهودية والأحياء العربية هائلة" يكتب "نيسيم بيهار" الذي أشار إلى استمرار "حرمان الفلسطينيين من تراخيص البناء مع ما تعنيه هذه السياسة من تدمير ممنهج لمنازلهم".
 
تسيبي ليفني تطالب بالمساعدة على إطفاء الحريق
في "ليبراسيون" ثمة مقابلة مع تسيبي ليفني وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة وزعيمة حزب كاديما, التي طالبت المجتمع الدولي بالمساعدة على إطفاء الحريق وتكذيب ما اعتبرته شائعات حول الحرم الشريف. "لوفيغارو" نشرت عامودا ل"ايلي بارنافي" سفير إسرائيل السابق في صفحة الرأي. وقد اعتبر "بارنافي" في مقاله أن "الانتفاضة الثالثة تحولت إلى صراع ديني."
 
اللاذقية في ظل الوجود العسكري الروسي
ما هي حال اللاذقية في ظل الوجود العسكري الروسي؟ هذا ما حاولت  "لوفيغارو" معرفته. "العسكريون الروس لا يختبئون لكن وجودهم محاط بكثير من التكتم" يقول موفد الصحيفة الخاص إلى اللاذقية  "جورج مالبرونو". "مالبرونو" قدر عدد الجنود الروس بثلاثة آلاف ونقل عن زملائنا في فرانس 24 أنهم في معظمهم من القوات الخاصة ومن الكتيبة ال58 التي شاركت بحرب اوسيتيا. إنهم مرشحون للبقاء طويلا تضيف "لوفيغارو" في إشارة إلى نية موسكو إنشاء قاعدة عسكرية جديدة لها في جبلة وتوسيع قاعدتها البحرية في طرطوس المجاورة.
 
مصالح روسيا الاقتصادية
المعدات العسكرية الروسية مستمرة بالتدفق بما فيها دبابات T-27Bالجديدة. و"فيما هو أبعد من حماية نظام منهك ثمة مصالح اقتصادية" يقول "جورج مالبرونو" في إشارة إلى عقد التنقيب عن النفط والغاز في مياه اللاذقية الذي وقعته روسيا عام 2013.
 
ودوما في "لوفيغارو" خصص "بيار افريل" مراسل الصحيفة في موسكو مقاله للمعاملة التي يلقاها السوريون في روسيا. "السوريون وجدوا أنهم غير مرغوب بهم في روسيا والكثير منهم لا يفكرون إلا باللجوء إلى أوروبا" تقول "لوفيغارو".

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن