تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

الانتخابات تتوج "السلطان" أردوغان وسط توتر كبير

سمعي
أردوغان بعد نجاحه في الانتخابات عند خروجه من المسجد 02-11-2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

تعددت المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية ومن أبرزها لغز تحطم طائرة الركاب الروسية فوق صحراء سيناء واستعادة أردوغان للأكثرية المطلقة بعيد انتخابات جاءت نتائجها مخالفة لجميع التوقعات.

إعلان

 

الأتراك صوتوا لصالح الاستقرار
"انتصار شبه كامل لأردوغان" عنونت "لوفيغارو" التي اعتبرت أن الرئيس التركي "فاز برهانه وحصل على الأكثرية المطلقة داخل البرلمان الجديد" جراء استدعائه لانتخابات مبكرة. "الأتراك صوتوا لصالح الاستقرار" بحسب "لوباريزيان".
 
ثأر "السلطان" أردوغان
أشارت "لوفيغارو" في مقال حمل عنوان "ثأر السلطان أردوغان", إلى "حاجة أوروبا إليه" في ملف المهاجرين وإلى مظاهر "البهجة التي عمت شوارع اسطنبول". "لي زيكو" ركزت بالمقابل على "التوتر الكبير الذي ساد المناطق التركية جراء فوز الإسلام المحافظ". أما "ليبراسيون" فقد سلطت الضوء على "محاولات القضاء على حرية الإعلام بحجج التجديف أو الخيانة أو التعرض لشخص رئيس الجمهورية." 
 
تقدم المجموعات المتمردة في وسط سوريا وفي جوار حلب
المستجدات في تركيا لم تغيّب الملف السوري عن صحافة اليوم.
"جورج مالبرونو" موفد "لوفيغارو" الخاص إلى دمشق ركز في مقاله على "تقدم المجموعات المتمردة في وسط سوريا وفي جوار حلب بالرغم من مضي شهر على الغارات الروسية".
 
بصمات القوات الأميركية الخاصة ظهرت سابقا
"لي زيكو" تناولت إعلان واشنطن إرسال قوات خاصة ورأت فيه "عملية دعائية بحتة يراد منها الرد على التدخل الروسي وعلى انتقادات معارضي الرئيس اوباما داخل الكونغرس". وتشير "لي زيكو" إلى أن "بصمات القوات الأميركية الخاصة سبق لها أن ظهرت من خلال النجاحات التي سجلتها المعارضة السورية هذا الصيف".
 
جيش سوري مستعاد الشرعية جراء رحيل الأسد
أما في ما يخص المساعي الآيلة للتوصل إلى حل في فيينا, فقد اعتبر الدبلوماسي الفرنسي السابق "فرنسوا نيكولو" في مقال نشرته "لوفيغارو" أن "القوى الدولية والإقليمية المنخرطة في الحرب يجب ألا تختلف فيما بينها على مبدأ الحفاظ على وحدة الأراضي السورية وعلى تكليف جيش سوري مستعاد الشرعية جراء رحيل الأسد بالمهمة، وذلك كي لا تتفتت دول المنطقة برمتها واحدة تلوى الأخرى."
 
تحطم سري في الصحراء أهو حادث أم اعتداء؟
الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح تساءلت عن أسباب تحطم طائرة الركاب الروسية في سيناء. "تحطم سري في الصحراء أهو حادث أم اعتداء؟" تساءلت صحيفة "ليبراسيون" التي استعرضت كما باقي الصحف جميع الاحتمالات خاصة بعد  تبني الفرع المصري لتنظيم "الدولة الإسلامية" إسقاط الطائرة.
 
انشطار الطائرة في الجو لا يرجح بالضرورة فرضية الإرهاب 
"فرضية الاعتداء الإرهابي تهز روسيا" يقول "بيار افريل", مراسل  "لوفيغارو" في موسكو، بعدما أكد المحققون الروس أن الطائرة انشطرت في الجو. "لوباريزيان" نقلت عن الخبير الفرنسي محمد رضوان بن زروق أن "انشطار الطائرة في الجو لا يرجح بالضرورة فرضية الاعتداء الإرهابي".
 
قتلة رابين هم الرابحون
إحياء الذكرى العشرين لاغتيال رابين نالت حيزا هاما من تعليقات الصحف الفرنسية."سيريل لوي" مراسل "لوفيغارو" اعتبر في مقاله في صفحة الرأي، أنه بعد عشرين عاما على اغتيال رئيس الوزراء الإسرائيلي اسحاق رابين، يبدو إرثه وكأنه ذهب أدراج الرياح. "التيار الديني المتشدد المسؤول عن الاغتيال يبدو هو الرابح اليوم"، يخلص "سيريل لوي".
 
إسرائيل أمعنت بنسيان رابين
"نيسيم بيهار" توصل إلى النتيجة نفسها في "ليبراسيون" وقال إن "إسرائيل أمعنت بتناسي الظروف التي أدت إلى اغتيال رابين ومنها ظهور رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتانياهو في تظاهرات معادية لاتفاق أوسلو شهدت نداءات تدعو إلى اغتيال رابين "الخائن"الذي صور على صورة هتلر."
 
تساؤلات عن نسبة خسارة الاشتراكيين في انتخابات المناطق
في الشأن الداخلي الفرنسي، احتلت مسألة انتخابات المناطق حيزا هاما. "ليبراسيون" خصصت لها الغلاف وملفا كاملا تساءلت فيه عن "نسبة الخسارة المتوقعة للاشتراكيين"، فيما "لوفيغارو" خصصت المانشيت ل "انزعاج داخل الحزب الاشتراكي نفسه جراء الدعاية السياسية المحيطة بتحركات الرئيس فونسوا هولاند الاخيرة".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.