قراءة في الصحف الفرنسية

الصحافة الفرنسية تتخوف من "حرب شوارع" في كاليه

سمعي
الشرطة الفرنسية في مواجهة مهاجري كاليه 11-11-2015 ( الصورة من رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن

تناولت الصحف الفرنسية الصادرة اليوم مسألة وسم بضائع المستوطنات الإسرائيلية وآخر تطورات النزاع في سوريا، إلا أن معضلة الهجرة إلى أوروبا طغت على غيرها من المواضيع.

إعلان

 

خطر اندلاع حرب شوارع في كاليه
معضلة الهجرة ليست فقط هي الطاغية في صحف اليوم, بل أن معالجتها استلزمت تعابير تصعيدية, مثل "حرب الشوارع", وهو تعبير استعانت به صحيفة "لوفيغارو" في أحد عناوينها: "خطر اندلاع حرب شوارع في كاليه" تقول "لوفيغارو" فيما "لوموند" كتبت بالخط العريض وفي صفحتها الأولى "برميل بارود في كاليه".
 
فرنسا تنقصها الحلول
تعابير توحي بأن نبض التاريخ بدأ يتسارع على وقع توافد اللاجئين إلى أوروبا وارتفاع حدة التوتر في مدينة كاليه الفرنسية بين الشرطة واللاجئين. "فرنسا تنقصها الحلول أمام تدفق المهاجرين" عنونت مانشيت "لوفيغارو". وقد اعتبرت الصحيفة اليمينية أن البلاد لا قدرة لها على استيعاب الوافدين إليها.
 
هولاند والتعامي عن أزمة كاليه
"لوفيغارو" توجهت في افتتاحيتها إلى الرئيس هولاند مطالبة إياه بتحمل مسؤولياته وقد اتهمته ب "التعامي" عن الأزمة وعن معاناة أهالي كاليه.
 
"لوموند": المواجهات تعبير عن الغضب من التشدد الأمني
في تقرير لموفديها على الأرض في كاليه أشارت "لوموند" إلى أن المواجهات تعبّر عن غضب المهاجرين وضيقهم بتشديد الإجراءات الأمنية عليهم. وقد اعتبرت الصحيفة أيضا أن وجود ناشطي "نو بوردر" يفاقم الوضع ويضفي عليه طابعا سياسيا.
 
كازنوف: التشجيع على العبور من كاليه عمل غير مسؤول
معضلة المهاجرين ومسألة الإرهاب تناولتها "ليبراسيون" في مقابلة مطولة مع وزير الداخلية برنار كازنوف. وقد اعتبر كازنوف في حديثه إلى "ليبراسيون" أن تشجيع المهاجرين على التجمع في كاليه من أجل العبور إلى بريطانيا يعد عملا غير مسؤول. كازنوف تحدث أيضا عن وجوب تقديم شروط عيش لائقة لمستحقي اللجوء لكنه نبه  من جهة أخرى إلى خطورة تفريغ بلدان الجنوب من شبابها والنخب.
 
وعد هولاند اشتراك الأجانب بالانتخابات المحلية لن يتحقق
وزير الداخلية الفرنسي لفت أيضا إلى التحول الكبير في نوعية الخطر الارهابي وطرق التعامل معه. برنار كازنوف استبعد من جهة أخرى تطبيق أحد وعود هولاند الانتخابية المتعلق باشتراك الأجانب بالانتخابات المحلية، وقد أيد كازنوف من جهة أخرى توسيع شروط استعمال الشرطة لسلاحها في إطار حق الدفاع عن النفس.
 
ملصق "صنع في المستوطنات" يغضب إسرائيل
قرار الاتحاد الأوروبي وضع ملصقات المنشأ على بضائع
المستوطنات نال حيزا هاما من تعليقات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم. ملصق "صنع في المستوطنات" يصدم إسرائيل، عنونت "ليبراسيون". مراسل الصحيفة في تل أبيب "نيسيم بيهار" وصف ردود الفعل الإسرائيلية ب "الهستيرية والمحمومة" وذلك على الرغم من أن "القرار كان متوقعا" كما قال.
 
الاتحاد الأوروبي يقول إن الإجراء تقني بحت
مراسل "لوفيغارو" في القدس "سيريل لوي" أشار إلى أن الأمر وصل إلى حد اعتبار القرار الأوروبي "معاد لليهود ومقارنته بالممارسات النازية" في حين تضيف "لوفيغارو" أن الاتحاد الأوروبي يؤكد أن "الإجراء تقني فقط".
 
دمشق تسجل أول اختراق منذ التدخل الروسي  
في صحف اليوم أيضا عودة إلى آخر المستجدات العسكرية في سوريا."لوك ماتيو" خصص مقاله في "ليبراسيون" لتسجيل قوات النظام السوري اختراقا هو "الأهم منذ بدء الحملة الجوية الروسية الداعمة له" ألا وهو خرق الحصار الذي فرضه تنظيم داعش منذ ربيع 2014 على مطار كويرس العسكري في ريف حلب الشرقي في شمال البلاد.
 
خلاف على الأشخاص وراء تفكك "نداء تونس"؟
تفكك "نداء تونس"، حزب الغالبية الحاكمة في تونس، عالجته "لوفيغارو" وقد اعتبرت كاتبة المقال "ماريلين دوما" أن "الخلاف ليس إيديولوجيا بل هو خلاف على الأشخاص".
 
ختاما ودوما في "لوفيغارو" مقال عن تضييق الخناق على الإعلام في تركيا أردوغان.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن