تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

قمة المناخ بتوقيت باريس والهم السوري ليس غائبا

سمعي
الرئيس الفرنسي هولاند يستقبل نظيره الأميركي في قمة المناخ 2015 ( رويترز)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

احتل مؤتمر المناخ الذي يفتتح اليوم في باريس عناوين الصحف الفرنسية. لكن المؤتمر على أهميته لم يغيّب باقي الملفات ومنها التوافق الأوروبي-التركي على احتواء تدفق المهاجرين وصعود اليمين المتطرف في فرنسا.

إعلان
 
هل تنجح قمة المناخ؟
"هل ستنجح قمة المناخ؟" سألت "لوفيغارو" في صدر صفحتها الأولى وكذلك فعلت "لبيراسيون"فيما "لي زيكو" عنونت "النقاط العشرة الأهم في مفاوضات تاريخية" و"لاكروا", "أمل بتحقيق اتفاق". "باريس تحبس أنفاسها" كتبت "لوباريزيان" بالخط العريض وقد أشارت في افتتاحيتها إلى المواجهات التي اندلعت في باريس بين قوى الأمن ومحتجين تحدوا حظر التظاهر المفروض عشية انعقاد المؤتمر.
 
سوف تظهر الأيام إذا كانت أعصاب باريس صلبة
"باريس تهتز لأسباب وجيهة" قال كاتب المقال "فريديريك فيزار", ف "العاصمة جذبت جميع توترات العالم منذ 16 يوما والأيام المقبلة سوف تظهر ما إذا كانت أعصابها صلبة" خلصت "لوباريزيان". "غايتان دو كابيل" كتب في افتتاحية "لوفيغارو": "قمة المناخ تطمح للتوصل إلى اتفاق ملزم يقضي بحد ظاهرة الاحتباس الحراري بنسبة %2 في نهاية القرن.
 
خطوط حمر لا يجب تخطيها
"قد لا تشكل المسألة أولوية بالنسبة للفرنسيين الغارقين بهم التهديد الإرهابي والأزمة الاقتصادية" يضيف "غايتان دو كابيل" وقد خلص إلى وجود "خطوط حمر لا يجب تخطيها ألا وهي زيادة الضرائب وخفض النفقات والإنتاج بحجة محاربة الاحتباس الحراري."
 
فشل القمة قد يفقد الثقة بالسياسة ويعزز اليمين المتطرف
"لوران جوفران" اعتبر في افتتاحية "ليبراسيون" أن "فشل القمة سوف يلقي بظلاله على الديمقراطية نفسها"، ف "عجز المؤسسات العامة هو مرض العصر" يقول "جوفران" المتخوف من "فقدان الثقة بالعمل السياسي وبالسياسيين وتأثيره على صعود التطرف في جميع أنحاء العالم."
 
مجرد وعد روسي بعدم قصف "بعض" المتمردين
موضوع المناخ والاحتباس الحراري لم يغيّب الهم السوري الذي ظل حاضرا في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم."لوباريزيان" أشارت إلى أن "الرئيس هولاند يريد أن يستفيد من وجود قادة العالم في باريس من أجل الحشد ضد داعش بعدما تبين أن الماراتون الدبلوماسي الذي قام به الأسبوع الماضي لم يأت بثماره". "باريس لم تحصل إلا على مجرد وعد روسي بعدم قصف بعض المتمردين" كتبت "لي زيكو" التي أشارت إلى أن "الرئيس هولاند وافق بالمقابل على إعطاء موسكو معلومات عن مواقع هؤلاء ما قد يربك واشنطن" أضاف كاتب المقال "ايف بورديون" الذي أشار إلى أن "موسكو باتت تكرس اقل من نصف ضرباتها لداعش, ما يعتبر تقدما إذا ما قورن بالمعدل الذي كان سائدا قبل إسقاط طائرة الركاب الروسية فوق شرم الشيخ والذي لم يكن يتعدى %10 بحسب البنتاغون".
 
موسكو أوكلت مهمة سياسية لقواتها في سوريا
مراسل "لوفيغارو" في موسكو "بيار افريل" كرس مقاله لعرض حصيلة شهرين من القصف الروسي على سوريا ونقل عن خبير عسكري أنه "خلافا لنظرية "كولين باول" خلال حرب الخليج والتي كانت قائمة على حصر مهمة العسكر بالأهداف العسكرية, فإن روسيا أوكلت مهمة سياسية لقواتها في سوريا ما يعني أن المهمة قد تطول إلى ما لا نهاية".  "بيار افريل" لفت أيضا إلى غض نظر "باريس" عن تصريح الرئيس بوتين عن الجيش السوري "حليفه الطبيعي في الحرب على الإرهاب".
 
الشريك التركي المربك
من جهته "الشريك التركي المربك" كما أسمته "ليبراسيون"
احتل حيزا مهما من الصحف الفرنسية. "ليبراسيون" كرست مساحة هامة لتقلص مساحة الحرية في تركيا ولاغتيال طاهر التشي رئيس نقابة المحامين في دياربكر المعروف بدفاعه عن القضية الكردية. "لي زيكو" تناولت التوصل إلى توافق أوروبي-تركي على احتواء تدفق المهاجرين فيما "انقره في موقع قوة" كما أشارت الصحيفة. اما "لوفيغارو" فقد اعتبرت أن تركيا أصبحت "قنبلة موقوتة بدل أن تبقي على دورها كعامل استقرار في منطقة الشرق الأوسط المتفجرة".
 
حظوظ "ماريون ماريشال لوبن" بالفوز مرتفعة
"لوفيغارو" خصصت مقالا لقنبلة موقوتة أخرى تتمثل بزيادة حظوظ "ماريون ماريشال لوبن" ممثلة اليمين المتطرف بالفوز في دائرة "بروفانس/آلب/كوت دازور" في الانتخابات المناطقية يوم الأحد المقبل.  

 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.