تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

من لينكولن إلى ترامب: مسيرة انحطاط الحزب الجمهوري الأميركي

سمعي
دونالد ترامب مرشح الحزب الجمهوري في الولايات المتحدة (الصورة من رويترز)

من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: الانتخابات المناطقية في فرنسا, وظاهرة "دونالد ترامب" المرشح للانتخابات التمهيدية الجمهورية في الولايات المتحدة.

إعلان

 

الحزب الجمهوري بين لينكولن وترامب
"عام 1860 كان ابراهام لينكولن رمز الحزب الجمهوري الأميركي واليوم بات الدور من نصيب دونالد ترامب" يكتب "آلان فراشون" في "صحيفة "لوموند". "لينكولن الرئيس الجمهوري الأول في تاريخ الولايات المتحدة كان ألغى العبودية وكرس وحدة البلاد, أما ترامب بطل تلفزيون الواقع وملك العقارات فهو رجل الإقصاء بامتياز والساعي لإلغاء احد مكونات المجتمع الأميركي" يتابع الكاتب في صحيفة "لوموند" الذي اعتبر أن "سيرة الرجلين تختصر انحطاط حزب أميركي عريق."
 
ترامب ما زال يحظى بشعبية "وقحة"
لدينا مارين لوبن ولديهم ترامب" يضيف "فراشون" الذي تعجب من استمرار شعبية الملياردير "الوقحة" كما وصفتها "لوموند" وذلك رغم خطابه المثير للجدل ليس فقط فيما يتعلق بالمسلمين ولكن أيضا بالمهاجرين الآتين من المكسيك وبمنافسيه.
 
عدوى ترامب قد تبعد الجمهوريين عن البيت الأبيض
وتشير "لوموند" إلى فشل الحزب الجمهوري في تصحيح المسار لا بل إلى إصابة جميع مرشحيه بعدوى ترامب وخطابه الشعبوي والحاقد ما قد "يبعدهم أكثر فأكثر عن البيت الأبيض الذي لا يمكن الوصول إليه من دون أصوات الناخبين السود أو من أصول اسبانية أو آسيوية "، وهو ما خلص إليه "آلان فراشون" في مقاله وقد رأى في الأمر "نزعة انتحارية" لدى بعض ناخبي الحزب.
 
معاداة الإسلام إلى ازدياد في الولايات المتحدة
"فريدريك اوتران" مراسل "ليبراسيون" في نيويورك اعتبر "استمرار شعبية ترامب كابوسا" فيما "لوفيغارو" نشرت تحقيقا عن تفاقم ظاهرة معاداة الإسلام في الولايات المتحدة تحت وطأة الاعتداءات والتطرف الديني.
 
مقابر جماعية في سنجار بعد دحر داعش
في "لوفيغارو" أيضا تحقيقات ميدانية من العراق, وقدنشرت الصحيفة مشاهدات موفدها الخاص "سامويل فوري" إلى مدينة سنجار بعد إخراج تنظيم الدولة الإسلامية منها. المقال عالج بشكل خاص مسألة المقابر الجماعية في البلدة حيث ارتكبت مجازر بحق سكانها الايزيديين الذين قتل ما بين 1300 و2000 منهم في النصف الأول من شهر آب/أغسطس 2014.
 
لجنة من أجل الاعتراف بجريمة إبادة الازيديين
الرقم أورده حسين قاسم حسون رئيس اللجنة من أجل الاعتراف بجريمة إبادة الازيديين. حسون يسعى لطلب مساعدة محكمة الجنايات الدولية وقد نقلت عنه "لوفيغارو" قلقه من زوال بعض الأدلة من مواقع المقابر الجماعية في سنجار، وهو ما عبرت عنه أيضا منظمة العفو الدولية التي طالبت بتشديد الحراسة عليها من أجل الحفاظ على الدلائل المهددة بالزوال.
 
اختبار قدرة الجيش العراقي على التخلي عن الميليشيات
دوما في "لوفيغارو" يكتب "جورج مالبرونو" عن تقدم الجيش العراقي في جنوب غربالرمادي بعد انتزاعها من تنظيم الدولة الإسلامية داعش، وقد اعتبر الأمر "اختبارا لمقدرة القوات العراقية على الاستغناء أم لا عن مساندة الميليشيات الشيعية لها."
 
فوز اليمين المتطرف قد لا يتكرر في الدورة الثانية
من المواضيع التي احتلت حيزا هاما في صحف اليوم مسألة الدورة الثانية للانتخابات المناطقية يوم الأحد المقبل في فرنسا. والمثير في هذا الاستحقاق الانتخابي أنه مفتوح على جميع الاحتمالات بعد دورة أولى كرست تقدم اليمين المتطرف في ست مناطق بعد أن حظي بحوالي ثلث أصوات المقترعين الذين امتنع نصفهم عن التصويت. الفوز في الدورة الأولى قد لا ينسحب على الدورة الثانية بحسب آخر استطلاعات الرأي.
 
كيف يمكن معالجة الحالة التي أتت باليمين المتطرف؟
"مهما يكن من أمر, السؤال يبقى هو هو: كيف يمكن معالجة حالات الغضب واليأس التي عبر عنهما التصويت لصالح اليمين؟" تقول افتتاحية "لاكروا".
 
مطالبات بوقف الشعبوية والمغالاة
فيما "لوفيغارو" كرست المانشيت لمقابلة خاصة مع الرئيس السابق "نيكولا ساركوزي" الذي اعتبر أن حزبه هو "البديل الأوحد لحزب الجبهة الوطنية"، تبدو المعركة أكثر احتداما بين الحزبين التقليديين أي الحزب الاشتراكي وحزب الجمهوريين خاصة في منطقة "ايل دو فرانس". "انتقادات المرشح الاشتراكي "كلود بارتولون" لمنافسته اليمينية "فاليري بيكريس" واتهامه إياها بتمثيل ما أسماه "فرنسا البيضاء" أثار استياء حتى في "ليبراسيون" اليسارية التي طالبته بعدم الانجرار الى الشعبوية والمغالاة.

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن