قراءة في الصحف الفرنسية

تحذير من "حرب أهلية" في فرنسا إذا ما فاز اليمين المتطرف

سمعي
رويترز
إعداد : نجوى أبو الحسن

الاستحقاق الانتخابي الفرنسي طغى على ما غيره من مواضيع في صحف اليوم خاصة أن الحملة شهدت تصعيدا في اللهجة عشية الدورة الثانية من الانتخابات المناطقية.

إعلان

فالس يحذر من "حرب أهلية" في حال فوز اليمين المتطرف

ولعل الأبرز في هذا المجال تحذير رئيس الوزراء "مانويل فالس" من "انزلاق فرنسا إلى حرب أهلية في حال فوز اليمين المتطرف". "لوفيغارو" انتقدت الأمر بشدة وعنونت المانشيت "الاشتراكيون يضفون طابعا هيستيريا على ختام الحملة الانتخابية".

تهويل يصب في مصلحة حزب "الجبهة الوطنية"

"بول-هنري دو لامبير" اعتبر في افتتاحية "لوفيغارو" أن "اليسار فقد أعصابه عشية الاستحقاق الانتخابي. التهويل لا يصب إلا في مصلحة حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف" يضيف "دو لامبير" الذي رأى أن "الحكم الاشتراكي جعل من اليمين المتطرف حزب فرنسا الأول وأن مشعلي نار الفتنة هم في أعلى هرم الدولة".

ناخبو "الجبهة الوطنية" يعتبرون اقتراعهم "ثوريا"

"لوموند" اختارت أن تسلط الضوء على ناخبي "الجبهة الوطنية". ومن بينهم تقول الصحيفة "مواطنون اقترعوا لصالح الحزب اليميني المتطرف للمرة الأولى، وهم رأوا في هذا الخيار "اقتراعا ثوريا" يهدف" تقول "لوموند" إلى "اقتلاع من هم في السلطة، في مزيج من الغضب والخيبة".

"لوباريزيان" تراهن على "انتفاضة مواطنة"

"لوباريزيان" اعتبرت في افتتاحيتها أن "البطالة والخوف من المهاجرين والإرهاب، عوامل لا تكفي لفهم حصول حزب مارين لوبن على ما يقارب ثلثي الأصوات في الدورة الأولى. تلك النتائج غير المسبوقة هي رد فعل الشعب على تهميشه من قبل النخب السياسة والإعلامية" تضيف "لوباريزيان" التي راهنت على ما أسمته "انتفاضة المواطنة" التي قد تعيد الناخبين إلى صناديق الاقتراع بعد أن امتنع نصفهم عن التصويت في الدورة الأولى.

"ليبراسيون": "غدا الاثنين، يكون قد فات الأوان"

"ليبراسيون" أيضا عنونت في افتتاحيتها على "انتفاضة ما" من أجل قطع الطريق على "الجبهة الوطنية" ومنعها من السيطرة على المزيد من السلطات. "ليبراسيون" التي عنونت الغلاف "غدا الاثنين، يكون قد فات الأوان"، دعت إلى "صحوة ضمير لدى الانتهاء من الانتخابات. يجب معالجة الأسباب وليس فقط عوارض المرض وإلا سوف نجد أن خط الدفاع الأخير المتمثل بالحفاظ على الجمهورية انهار أمام اليأس الاجتماعي والشعوبية" خلصت "ليبراسيون".

تعبئة عالمية ضد تقدم تنظيم "داعش" في ليبيا

الهم السياسي الداخلي لم يمنع الصحف الفرنسية من معالجة
الملفات العالمية. وقد كرست "لوفيغارو" ملفا كاملا للوضع في ليبيا. "تعبئة عالمية ضد تقدم داعش في ليبيا" عنونت الصحيفة في صدر صفحتها الأولى". مراسلة "لوفيغارو" "ماريلين دوما" تناولت الجهود الدبلوماسية الآيلة لتنظيم مؤتمر دولي غدا الأحد في روما حول ليبيا وكذلك إعلان ممثلين عن طرفي النزاع إنهما سيوقعان خطة الأمم المتحدة للتسوية يوم الأربعاء المقبل.

عبد الرؤوف قارة

الصحيفة خصصت مقالا لعبد الرؤوف قارة القائد السلفي الذي يعتزم محاربة تنظيم "داعش". و يقود قارة حاليا ميليشيا تابعة لـ"فجر ليبيا" التي تسيطر على طرابلس منذ الصيف الماضي، تعرف باسم "قوات الردع الخاصة" وهو متهم بارتكاب العديد من الانتهاكات تجاه المدنيين.

رصد فرنسي لتحركات تنظيم "داعش" في سرت

ودوما في الملف الليبي نشرت "لوفيغارو" تحقيقا عن تعزيز تنظيم "داعش" لمواقعه ومعسكرات تدريبه في ولاية سرت ما يشكل خطرا على بلدان الجوار. كاتب المقال أشار إلى أن "طائرات استطلاع فرنسية تمكنت من رصد معسكرات تدريب تنظيم "داعش" وتحديدها. تلك الطائرات انطلقت من حاملة طائرات شارل ديغول الراسية قبالة الشواطئ السورية."

"انتفاضة السكاكين" مستمرة

استمرار الصدامات والتوتر في إسرائيل من المواضيع التي عالجتها صحف اليوم. "انتفاضة السكاكين فرضت نفسها" تكتب "ليبراسيون" التي أشارت إلى أن موجة العنف أودت بحياة مئة شخص في معظمهم من الفلسطينيين منذ تشرين الأول ـ أكتوبر وقالت أن "إسرائيل شددت من تدابيرها الأمنية وحملة اعتقالاتها."

المرأة السعودية تترشح ولا تفوز

وفي مجال آخر نشرت "لوموند" تحقيقا عن مشاركة المرأة السعودية للمرة الأولى في الانتخابات البلدية الجارية اليوم.

الصحيفة استجوبت عددا من المرشحات وأشارت إلى أن فوز أية واحدة منهن مستحيل ولكن الملك قد يعين عددا منهن في المجالس البلدية وفقا للقانون الذي يجيز تعيين ثلثي أعضاء تلك المجالس.
 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن