تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ملف "السيزر" يجعل من بقاء الأسد أمرا مستحيلا

سمعي
الرئيس السوري بشار الاسد يتحدث خلال مقابلة تلفزيونية في دمشق ( رويترز)

من ملف "السيزار" الاسم المستعار الذي تم إطلاقه على مصور الشرطة العسكرية السورية، الذي انشق في عام 2013 إلى ملف "بشار". و من دونالد ترامب" الى "مارين لوبان" مواضيع متنوعة تناولتها الصحافة الفرنسية الصادرة اليوم الخميس 17 كانون الأول / ديسمبر .

إعلان

 

صحيفة لوموند: من ملف " السيزار " إلى ملف " بشار"
 
السيزار أو القيصر بالعربية، هو الاسم المستعار الذي تم إطلاقه على مصور الشرطة العسكرية السورية، الذي انشق في عام 2013، ورحل حاملا معه آلاف الصور تبين بعض الجرائم التي قال إنها مرتكبه من قبل النظام السوري في حق بعض المعتقلين لديه.
 
قالت لوموند في هذه افتتاحيتها إن الصور التي كشف عنها المصور السوري "سيزار" ، والتي نشرت الصحيفة واحدة منها في عددها اليوم، قالت إنها تعد أحد أهم المفاتيح لفهم الصراع السوري، إذ أنها تجسد بحسب الصحيفة" حجم البربرية التي يمارسها النظام السوري ضد المعتقلين.
 
من جهة أخرى رأت لوموند أن هذه الصور لا تقلل من حجم الجرائم التي ارتكبها كل من تنظيم داعش و تنظيم القاعدة في سوريا، ولكنها تؤكد على مسؤولية نظام النظام السوري في تنظيم عمليات القتل الجماعي في السجون، تضاف إلى تورطه في القتل   أثناء المعارك أو قصف المباني.
 
وخلصت الصحيفة إلى أن ملف سيزار أو القيصر يؤكد على أنه من الصعب، بل من المستحيل، تخيل فترة انتقالية   يبقى فيها بشار الأسد في السلطة بعد مشاهدة هذه الصور التي توثق الجرائم ضد الإنسانية التي يرتكبها نظامه.
 
صحيفة ليبراسيون : " دونالد ترامب" "مارين لوبان" الثانية.  
 
هذا العنوان قصد به ليبراسيون أن الملياردير الأمريكي دونالد ترامب يقدم نفس الخطاب المتطرف الذي تقدمه زعيمة حزب الجبهة الوطنية المتطرف في فرنسا. وقالت ليبراسيون في عنوان آخر فرعي إن "الخطاب المبالغ فيه يساوي ترامب"، في إشارة إلى تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها أنه يجب منع المسلمين الذين لا يحملون الجنسية الأمريكية من دخول الأراضي الأمريكية مؤقتا .
 
لكن الصحيفة أوضحت أن تلك التصريحات، وعلى الرغم من كل الانتقادات التي لا قتها،إلا أنها عززت من فرص دونالد ترامب بين منافسيه الجمهوريين ليكون مرشح الحزب إلى سباق البيت الأبيض. والسبب، أشارت الصحيفة، إلى أنه بحسب استطلاع أجرته صحيفة الواشنطن بوست  يعود إلى كون تسعة وخمسين في المائة من ناخبي الحزب الجمهوري المحافظ يؤيدون فكرة ترامب هذه.
 
ومضت ليبراسيون إلى القول إن ترامب يتغذى في خطابه من قلق الطبقة الوسطى البيضاء التي تتضرر من العولمة و وحنين الأمريكيين إلى أمة قوية وأيضا من الارتباك الحاصل للبعض في ظل التحول العرقي ، وكل ذلك في سياق دولي يثير مشاعر انعدام الأمن.
 
صحيفة لوفيغارو: داعش في قلب الرئاسيات الأمريكية.

قالت الصحيفة إن دونالد ترامب الذي يدعو إلى حلول راديكالية في مواجهة ما يعرف ب" الإسلام المتطرف" قاد جميع المرشحين الآخرين إلى الدخول في " المزايدة" على نفس الموضوع.

 
وأشارت الصحيفة إلى أن المرشح الشاب "تد كروز" السناتور عن ولاية تكساس الذي يعتبر المنافس الأبرز لدونالد ترامب في سباق الحزب الجمهوري لاختبار مرشحه، شاطر ترامب في فكرة وجوب القضاء على داعش بأسرع وقت ممكن باستخدام ما أمكن من وسائل لهذا الغرض خلافا لما تقوم به إدارة أوباما وما قد تقوم به إدارة هيلاري كلينتون المرشحة المحتملة عن الحزب الديمقراطي الحاكم لخلافة باراك أوباما.
 
وتابعت الصحيفة القول إن ماركو ريبيو، السناتور عن ولاية فلوريدا، والذي يبدو أقل حظوظ من ترامب و كروز حث هو الآخر على ضرورة وضع إستراتيجية تعتمد على زيادة تعبئة الدول العربية والمقاتلين السوريين المعتدلين على حد وصفه بالإضافة إلى المقاتلين الأكراد في الخطوط الأمامية، تمهيدا لهجوم بري ضد تنظيم داعش.
 
صحيفة لوبارزين : 20 في المائة من النساء الفرنسيات الحوامل مدخنات
 
وقالت لوبازين إن مسألة التدخين أثناء الحمل لا تزال تشكل مصدر قلق بالنسبة للعاملين في قطاع الصحة بفرنسا. وأشارت الصحيفة إلى أن نسبة التدخين لدى النساء في تزايد مستمر، إذ قدرت خلال السنة الماضية بنحو 30 في المائة. وتابعت الصحيفة في التوضيح أن آخر إحصائيات تشير إلى أن سيدة من أصل 5 حوامل تدخن بشكل مستمر ،أي أن نسبة 20 في المائة من النشاء الحوامل يدخنن وهو رقم أوضحت لوبارزين انه قاسي في أوروبا .

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.