تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ذكرى الاعتداءات التي غيرت وجه فرنسا

سمعي
ساحة الجمهورية في باريس في ذكرى الاعتداءات 06-01-2016 (رويترز)

الصحف الفرنسية كرست عناوينها اليوم السابع من يناير للذكرى الأولى للاعتداء على مجلة "شارلي ايبدو" الساخرة واغتيال أبرز رساميها وأيضا للتجربة النووية الجديدة لكوريا الشمالية.

إعلان

 

السلاح النووي أفضل ضمانة لحياة الطغاة
"هل تملك كوريا الشمالية القنبلة الهيدروجينية؟" تساءلت "ليبراسيون" في مقال عن تشكيك الخبراء والبيت الأبيض بتأكيدات "بيونغ يانغ" عن نجاحها بأول اختبار لقنبلة هيدروجينية. "مارك سيمو" احد كتاب الصحيفة اعتبر ان كوريا الشمالية فهمت أن السلاح النووي "أفضل ضمانة لحياة الطغاة وإن الذين تخلوا عنه مثل صدام حسين ومعمر القذافي سرعان ما قتلوا أو خلعوا".
 
الكرة في ملعب الصين
"كيم يونغ اون يستعين بالورقة النووية مجددا" عنونت "لوفيغارو" وقد تساءلت في افتتاحيتها ما الذي يمنع" ديكتاتور كوريا الشمالية الشاب من بيع تقنيته إلى تنظيم داعش؟". واعتبر كاتب المقال "فيليب جيلي" أن على الصين أن "تعيد بيونغ يانغ إلى الطريق الصواب وإن تثبت أنه بإمكانها القيام بمجهود دبلوماسي على قدر حجمها الاقتصادي في سبيل السلام العالمي"، وهو سلام بات مهددا بحسب "ايزابيل لاسير" التي اعتبرت في مقالها في "لوفيغارو" أن "سياسات الحد من انتشار السلاح النووي فشلت".
 
72 ساعة أغرقت فرنسا في الرعب
الصحف الفرنسية استعادت كلها ذكرى السابع من كانون الثاني/يناير يوم الاعتداءات على "شارلي ايبدو".من مذبحة "شارلي ايبدو" حتى الاعتداء على متجر منتجات الكوشر" أعادت "لوفيغارو" سرد 72 ساعة أغرقت فرنسا في الرعب" وقد عنونت الصحيفة في المانشيت "إنه اليوم الذي أعلن فيه الجهاديون الحرب علينا".
 
"لاكروا" اعتبرت أن "الاعتداءات غيرت وجه فرنسا".
 
"لوموند" تكشف اعترافات موقوف حول اعتداء آخر
"لوموند" كشفت بهذه المناسبة "عما قاله المدعو رضا للمحققين" وهو أن تنظيم "داعش" أوكله "باختيار هدف سهل, حفلة غنائية مثلا وأن يموت وهو يحارب بعد أن يحتجز رهائن". السيناريو يذكر باعتداءات ال13 من تشرين الثاني/نوفمبر على صالة "لوباتاكلان" واللافت أن من أوكله بالمهمة هو عبد الحميد أبا عود أحد قتلة ال13 من تشرين الثاني/نوفمبر. وكان رضا قد التقاه في أيار/ مايو الماضي في مدينة الرقة السورية التي استدرج إليها من قبل تنظيم "داعش".
 
التدابير المتخذة تشي بحالة إنكار للواقع
"ليبراسيون" نشرت من جهتها مقابلة مع المؤرخ "باتريك بوشرون" عن "تأثير الخوف على الديمقراطيات وعن إعلان حال الطوارئ بعيد موجة الاعتداءات الأخيرة على فرنسا. وقد اعتبر أنه يمكن التلويح بإمكانية فرض دولة بوليسية ولكن ما هو اخطر هو الشلل الذي أصاب الأذهان وحالة إنكار الواقع التي تشي بها معظم التدابير المتخذة. الواقع هو أن القتلة هم فرنسيون ورفض إمكانية قيام حرب أهلية يؤشر بقيام انقسامات أخطر وأشد حدة. وفي حديث لصحيفة "لاكروا" حذر نقيب محامي باريس "فريديريك سيكار" من العقوبات التي يراد إرساؤها ومنها مسألة نزع الجنسية".
 
السعودية باتت تسبب حرجا لحلفائها
ومن المواضيع التي أثارتها الصحف الفرنسية مسألة التوتر بين الرياض وطهران. "لوموند" أشارت إلى أن "السعودية باتت تسبب حرجا لحلفائها" وعرضت للحرب الأخرى الواقعة بين الرياض وطهران ألا وهي "حرب النفط". وفي مقابلة نشرتها  صحيفة "لي زيكو" اعتبرت الخبيرة في مؤسسة دراسات "شاتام هاوس", "سانام فاكيل" أن "إيران لا مصلحة لها بزيادة التوتر وأنها سوف تفعل كل ما بوسعها من أجل الحد منه."
 
مشروع اعتبار الامازيغية لغة رسمية في الجزائر
تناولت الصحف الفرنسية أيضا قرار الرئيس بوتفليقة اعتبار اللغة الامازيغية لغة رسمية. "لا بد أن حسين آيت أحمد يضحك في قبره" أشارت "لوبينيون".
 
المعتدين على النساء في كولونيا يجيدون الألمانية
ومن المواضيع التي عالجتها الصحف تحقيق في "ليبراسيون" عن الاعتداءات الجنسية التي تعرضت لها حوالي مئة امرأة في مدينة كولونيا الألمانية ليلة رأس السنة، وقد أشارت إلى أن المعتدين من شمال إفريقيا ويتقنون الألمانية ما يتعارض مع فرضية أن المعتدين من المهاجرين."    

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن