تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"مضايا المدينة الرهينة" وتنظيم "داعش" يزرع الرعب في قلب تركيا

طفلة من مضايا ترفع لافتة تطالب فيها الخروج من المدينة المحاصرة

طغى ملف الأزمة الإنسانية والغذائية في المناطق المحاصرة السورية مواضيع ومقالات الصحافة الفرنسية اليوم.

إعلان

مضايا: المدينة الرهينة

تحت عنوان "مضايا المدينة الرهينة" تقول صحيفة "لوموند" إن مضايا سلمت للجوع والمساومات السياسية، وأن هذه الأزمة الإنسانية تعاني من استغلال سياسي تقوم به جميع أطراف النزاع في سوريا.

وحول الوضع الإنساني المتردي نقرأ في المقال أن وصول المساعدات الإنسانية إلى مضايا وترحيب بعض المنظمات غير الحكومية، ولكن العاملين في المجال الإنساني أكدوا أن هذه المساعدات لن تغطي احتياجات المحاصرين في مضايا إلا لفترة قصيرة.

الناجون من اعتداءات باريس الإرهابية ينشئون جمعية خاصة بهم

كتبت تيموتي بوتري في صحيفة "لوباريزيان" مقالا عن أهالي الضحايا الذين قضوا خلال هجمات 13 من نوفمبر الماضي وعن الناجين من هذه الاعتداءات والعقبات التي تواجههم في حياتهم اليومية.

تقول الكاتبة إن هؤلاء قاموا بإنشاء جمعية تسهل عليهم بعض الإجراءات الإدارية والقانونية لأن الأغلبية تعاني من صدمة نفسية بسبب وجودها في موقع حدث العمليات أو فقد فردا أو أكثر من عائلته.

وتواصل الكاتبة أنه بالرغم من لحظات التضامن والمحبة التي تلقاها هؤلاء الضحايا عقب الاعتداءات إلا أن أهالي الضحايا يشتكون من تعقيدات كثيرة تخص قانون المطالبة بالتعويضات مثلا أو حل مشاكل الرعاية الطبية للمصابين ناهيك عن أطفال الضحايا الذين فقدوا الأب والأم في نفس الوقت.

الكاتبة التقت بعض الناجين وأهالي الضحايا الذين عبروا عن استياءهم من شح المعلومات عن أهاليهم عقب الاعتداءات مثلا، ومن هنا تقول الكاتبة قرر هؤلاء أن يتكاتفوا في إطار جمعية غير حكومية من أجل الحصول على حقوقهم والإسراع في ذلك، إضافة إلى رغبتهم في التواصل فيما بينهم بهدف الحفاظ على روح الأخوة والتضامن فيما بينهم.

تنظيم "الدولة الإسلامية" يزرع الرعب لزعزعة استقرار تركيا

هو العنوان الذي تصدر صحيفة "لوفيغارو" التي كتبت أن تركيا التي تعيش منذ أشهر في حالة تأهب أمني ضربت في قلبها، مواصلة أن مأساة يوم أمس تمثل بالنسبة للكثيرين انتقال عدوى الحرب السورية كما أن هذه العملية ستؤثر على السياحة في هذا البلد الذي يزوره ملايين الأجانب سنويا.

الكاتبة نقلت أيضا شهادات السياج من أمام مكان التفجير حيث قال أحدهم إنه شاهد الانفجار عندما كان في شرفة الفندق الذي يقيم فيه، وأنه قرر مع بقية أصدقاءه مغادرة تركيا بعد أن كان أمامهم برنامج ثري بالزيارات والرحلات السياحية في اسطنبول.

 

رياض حجاب: "النظام السوري سيعمل على إفشال المفاوضات"

منسق المعارضة السورية رياض حجاب وفي رد على سؤال صحيفة "لوموند" عن جولة المفاوضات المقبلة بين المعارضة والمعارضة، خاصة أن التنبؤات تشير إلى أن أطراف النزاع في سوريا غير مستعدة للتفاوض وأنها غير مستعدة أيضا لتحمل مسؤولية الفشل يقول حجاب كيف يمكننا التفاوض حول وقف لإطلاق النار وحلفاء بشار الأسد مستمرون في قصف مواقع للمدنيين.

يجب على النظام ،يضيف حجاب، ألا يستخدم المدنيين كدروع بشرية أو كورقة ضغط في المفاوضات.

وفي سؤال آخر حول الأسباب التي قد تمنع النظام السوري من اختيار الحل السياسي للحرب التي تعيشها سوريا يقول منسق المعارضة إن إيران ستستخدم الورقة السورية في الضغط على المجتمع الدولي خاصة بعد قطع علاقاتها مع المملكة العربية السعودية، وروسيا ليست لديها الإرادة ولا المصلحة في توصل لحل سياسي في سوريا.

النظام السوري يختتم حجاب حديثه سيعمل على فشل هذه المفاوضات بالقيام بالمزيد من العمليات العسكرية وانتهاك حقوق الإنسان.

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن