تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

في الموصل معركة لم تقع بعد والهجرة تكشف صدام الحضارات

سمعي
مقاتل كردي في ضواحي الموصل، العراق (06-08-2015)

الهجرة إلى أوروبا ومكافحة الإرهاب من ابرز المواضيع التي تناولتها الصحف الفرنسية الصادرة اليوم إلى جانب التحقيقات الميدانية على خط المواجهة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق.

إعلان

 

مشاهد الحرب على جبهة الموصل في مواجهة داعش
 
"اميليان ملفاتو" موفدة "لوفيغارو" الخاصة إلى سهل نينوى تروي مشاهداتها "على جبهة الموصل إلى جانب البشمرغا في مواجهة داعش" كما عنونت مقالها. "مشهد السهل وأرضه الموحلة, وأكياس الرمل والبرد والمطر, هذا المشهد قد يعطي فكرة عن ما كان يمكن أن تكون عليه الحرب العالمية الأولى" تقول موفدة "لوفيغارو" في معرض حديثها عن حرب المواقع على خط الموصل.  
 
الأكراد يصمدون بانتظار معركة لم يعرف متى يحين أوانها
 
وقد روت "اميليان ملفاتو" في مقالها كيف ينسق المقاتلون الأكراد مع الطيران الفرنسي وأشارت نقلا عن احد عناصر البشمرغا إلى أن "الطائرات الفرنسية تحسن التصويب". "نحن حاليا في موقع دفاعي" قال سروان احد مقاتلي البشمرغا لمراسلة "لوفيغارو" التي خلصت إلى أن "الأكراد يصمدون ليلة تلو الأخرى بانتظار معركة الموصل التي لا يعرف متى يحين أوانها."
 
جذور الشر ما بين دجلة والفرات
 
"لوباريزيان" أيضا نشرت تحقيقات ميدانية من ارض المعركة ضد "داعش" وقد جعلت من هذه التحقيقات مادة لموضوع الغلاف والافتتاحية. "في هذا السهل الخصيب ما بين دجلة والفرات تكمن جذور الشر ويقرر مستقبل العالم" يقول كاتب الافتتاحية "فريديريك فيزار" الذي اعتبر أن "التحقيقات الصحافية تظهر ضعف إمكانيات الحرب على "داعش" و توحي بوجوب مساندتها دون هوادة" كما خلصت "لوباريزيان".
 
متطوعون فرنسيون في خندق واحد مع الأكراد
 
وقد قابلت الصحيفة متطوعين فرنسيين من بينهم عسكريون قدامى يحاربون إلى جانب البشمرغا الأكراد ضد داعش, وقدرت أعدادهم بحوالي 15 مقاتل. موفدو "لوباريزيان" قابلوا أيضا احد القادة الأكراد الذي قال لهم: "إننا نقوم بحماية مدريد و لندن و باريس انطلاقا من هنا."
 
"جينتيلوني" ل"لوفيغارو": لا تدخل في ليبيا الآن
 
وفي صحافة اليوم, حديث مع وزير خارجية ايطاليا نشرته "لوفيغارو". وقد تطرقت المقابلة بشكل خاص إلى الوضع في ليبيا. "باولو جينتيلوني" رفض أي تدخل عسكري غربي في هذا البلد. "الأوروبيون و الأميركيون يراهنون على استقرار ليبيا, و لكن إذا تبين بعد أشهر من الآن أن الليبيين تخلوا عن مشروع حكومة الوحدة الوطنية حينها سوف ينشأ تحالف دولي ضد داعش كما هي الحال في سوريا" قال "جينتيلوني" وزير خارجية ايطاليا.
 
منع الممارسات الطائفية في المناطق المحررة من داعش
 
وقد أشار "جينتيلوني" فيما خص سوريا و العراق إلى "ضرورة الحرص على عدم قيام إدارات تمارس التمييز الطائفي في المناطق التي استعيدت من تنظيم الدولة الإسلامية". "لوفيغارو" نقلت أيضا عن رئيس دبلوماسية روما أن بلاده ترى انه "لا بد من رحيل بشار الأسد ولكنها لا تريد أن تجعل من الامر شرطا مسبقا لتوقيع وقف لإطلاق النار."
 
التحرش الجماعي بالنساء يكشف عمق صدام الحضارات
 
مسألة التحرش الجماعي بالنساء في مدينة كولونيا الألمانية في ليلة رأس السنة تلقي بظلالها على الصحف الفرنسية اليوم أيضا.
"لوموند" رأت أن موجة الاعتداءات هذه تظهر "الجانب الخفي
للهجرة وعدم سيطرة السلطات الألمانية على جميع جوانبها", فيما اعتبر النائب السابق "جان لوي بورلانج" في حديث نشرته "لوفيغارو" أنها تكشف عن "عمق صدام الحضارات".
 
تحفظات قضاة فرنسا على مشروع قانون مكافحة الإرهاب
 
"لوموند" خصصت افتتاحيتها للاعتداءات المتزايدة على اليهود في فرنسا ما جعل بعضهم يتخلى عن ارتداء الكيبا مخافة استهدافهم، كما نشرت تحقيقا عن برامج إصلاح المتطرفين التي تتم تجربتها حاليا في السجون الفرنسية, فيما "لوفيغارو" خصصت تقريرا عن تحفظ القضاة على مشروع قانون مكافحة الإرهاب الذي يحد من صلاحيات السلطة القضائية، كما أنها خصصت المانشيت لقرار الرئيس هولاند جعل الجيش في قلب منظومة مكافحة الإرهاب في فرنسا.  
 

 

هذه الصفحة غير متوفرة

يبدو أن خطأ قد وقع من قبلنا يمنع الوصول إلى الصفحة. نعمل على حل هذه المشكلة في أقرب وقت ممكن