تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

شباب تونس ينتفض مجددا وتحقيق مضاد في اعتداءات كولونيا

سمعي
من الاحتجاجات في تونس (المصدر: أ ف ب 21/01/2016)

من تونس إلى سوريا مرورا بالاعتداءات الجنسية في مدينة كولونيا الألمانية، تعددت اهتمامات الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

تونس تشتعل مجددا

عادت تونس لتحتل الصفحات الأولى من الجرائد مع اتساع موجة الاحتجاجات فيها. التظاهرات طاولت العاصمة وشهدت أعمال عنف. "ما يثير القلق هو التشابه ما بين هذه الأحداث والسيناريو الذي أدى إلى الإطاحة بالرئيس بن علي" تقول "شارلوت بوزونيه" في "لوموند". "تونس التي تعد استثناء في مشهد الثورات العربية، كانت منصبة كليا" تضيف الصحيفة "على تدارك أخطار الانتقال السياسي، فيما المشاكل الاقتصادية والاجتماعية ظلت معلقة".

حظر تجول ليلي عقب أحداث القصرين

"ليبراسيون" من جهتها عنونت "حظر تجول ليلي عقب توترات القصرين". "منذ 2011 لم يحصل أي تغيير، سوى أن عدد الشرطيين ازداد" هذا ما نقله مراسل "ليبراسيون"، "ماتيو غالتييه" عن احد المحتجين الذي التقاه مع شباب آخرين وهم يتدافعون أمام مركز ولاية القصرين من اجل تسجيل أسمائهم و المؤهلات بطلب من السلطات على أمل الحصول على وظيفة. "إنها محاولة لتهدئتنا ولكننا لن نفعل" أضاف الشاب في وقت نفت فيه الإدارة التونسية ما أعلنته سابقا عن استحداث خمسة آلاف وظيفة جديدة.

الصيد في "لوفيغارو": ليس لدينا عصا سحرية

"ليس لدينا عصا سحرية لحل المشاكل المتراكمة" نقلت "لوفيغارو" عن رئيس الوزراء التونسي حبيب الصيد الذي خصها بمقابلة خلال زيارته إلى باريس، الصيد الذي اضطر إلى اختصار جولته إلى اوروبا ليعود مساء إلى تونس من اجل عقد خلية أزمة ومجلس وزراء استثنائي اليوم السبت.

مفاوضات جنيف حول سوريا على المحك

تاجيل "لوموند" تتساءل عن مصير مفاوضات جنيف حول سوريا بعد الإعلان عن تأجيلها. "اهو قرار لأسباب عملية أم بداية اعتراف بفشل المسار التفاوضي؟" سؤال طرحته "لوموند" في معرض حديثها عن انبثاق خلاف حول أسماء ممثلي المعارضة في هذه المفاوضات ترافق مع الإعلان عن تأجيل موعدها.

هل الفن أثمن من حياة الإنسان؟

سوريا كانت حاضرة أيضا على صفحات "لوموند" من خلال نقاش حول الفن "اهو أثمن من حياة البشر؟". الإشكالية برزت بحدة خصوصا لدى احتلال تنظيم داعش لتدمر و تدميره لبعض معالمها الأثرية. كثيرون احتجوا يومها "كيف أن مصير الحجر يثير اهتماما أكثر من مصير البشر وكيف أن صورة آثار بالميرا المثالية اخفت صور أقبية التعذيب في تدمر الواقع".

الإنسان ليس من لحم ودم فقط

و لكن "لا يمكن إعادة بناء سوريا إلا من خلال تراث هو ملك الجميع وإلا سوف تقسم إلى دويلات" نقلت "لوموند" عن عالم الآثار "مارتن ماكينسون". "الانسان ليس من لحم ودم فقط" أضاف احد ممثلي هيئة صليب الأحمر الدولي، "تدمير ارثها الحضاري يؤثر على توازن المجتمعات" خلصت "لوموند" التي أشارت إلى أن الفن قد يشكل ملجأ وبلسما للجراح في عالم متوحش.

اعتداءات "كولونيا" تحت المجهر

"ليبراسيون" خصصت حيزا هاما لما أسمته "التحقيق المضاد" حول الاعتداءات على النساء في مدينة "كولونيا" الألمانية ليلة رأس السنة. بعد هذه الاعتداءات بدأت الأنظار تتجه إلى احد الأحياء الفقيرة والمهمشة في مدينة دوسلدورف. "حي يطلق عليه اسم المغرب ويود معظم سكان المدينة ان يختفي".

ما بين فشل الاندماج و الموروث الثقافي

"يعتقد المحققون" تقول "ليبراسيون" إن "معظم المعتدين على النساء على علاقة بعصابات الإجرام المغربية و الجزائرية التي تنشط في مدن دوسلدورف دورتموند و كولونيا، ما يعكس فشل سياسة الاندماج" تضيف الصحيفة التي لا تنفي في الوقت ذاته أن "هناك مشكلة تتعلق بنظرة المجتمعات الذكورية إلى المرأة و قد أشارت إلى استحداث دورات في بعض العواصم الأوروبية من اجل توعية المهاجرين على اختلاف المعايير فيما يتعلق بالمرأة في المجتمعات المختلطة".

ما قيمة الحرية من دون فكر؟

وختاما و بسرعة نشير إلى ان "لوموند" نشرت نصا للروائية والمفكرة اللبنانية دومينيك إده، نص يستحق القراءة فعلا ويدين كاريكاتور "شارلي ايبدو" المثير للجدل الذي يظهر ايلان الصغير كمتحرش مفترض.

selfpromo.newsletter.titleselfpromo.newsletter.text

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.