تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

المعارضة السورية في أسوأ حال فكيف تذهب إلى جنيف؟

سمعي
الوسيط الأممي إلى سوريا دي ميستورا في جنيف 25-01-2016 (رويترز)

احتلت زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باريس ومفاوضات جنيف حول سوريا حيزا هاما في الصحف الفرنسية الصادرة اليوم.

إعلان

 أن تذهب أو أن لا تذهب إلى جنيف

"أن تذهب أو أن لا تذهب إلى مفاوضات السلام في جنيف" كتب "جان-بيار بيران" في "ليبراسيون". "المعارضة السورية قررت ألا تذهب بعد ثلاثة أيام من النقاش المكثف في الرياض ما سيفرغ المحادثات من معناها" أضاف "بيران" . "لوموند" خصصت صفحتين للمحادثات المقررة اليوم وأشارت إلى أنها تجري في وقت "بدت فيه المعارضة في أسوأ حال. قواتها تتراجع أمام السوخوي الروسي بعد مقاومة  تجاوزت الثلاثة أشهر".
 
نظام يراهن على الحل العسكري
 
التدخل الروسي قلب الوضع لصالح القوى النظامية وحلفاءها " تضيف الصحيفة. وقد اعتبر "بانجامان بارت" دوما في "لوموند" ان هذه المفاوضات "مصيرها الفشل وان سيناريو مفاوضات 2014 سوف يتكرر لأن النظام لا ينوي التنازل ويسعى لتعزيز تقدمه العسكري. اما المعارضة" يخلص "بارت" فهي "تعلم أن لا أمل لها في استمرار القتال فيما النظام لا يهتم إلا بساحة المعركة لأنه مقتنع أن فيها خلاصه".
 
دعوات لتحييد الأطفال ومدارسهم
 
ودوما في "لوموند" وتحديدا في صفحة الرأي نداءات لوقف المعارك في سوريا وتحييد المدنيين.النداء الأول أطلقه الأستاذ الجامعي "ايمانويل فالون" في مقال طالب فيه "الروس والإيرانيين بوقف استهدافهم للمدارس" كما كتب. المقال الثاني حمل توقيع "ميغو ترزيان" رئيس منظمة "اطباء بلا حدود" الحالي ورئيس المنظمة السابق "روني برومان".
 
حماية المدنيين يجب أن تكون الأولوية في جنيف
 
طالب الاثنان بأن تكون لحماية المدنيين الأولوية في محادثات جنيف. "يعاني مليون سوري حاليا من الحصار" يقول ترزيان وبرومان" و"النظام يحاصر %97 من المناطق المطوقة. يجب على فرنسا أن تطالب دمشق بوقف الحصار ووقف قصف المدنيين وإلا سوف يكون على فرنسا إنزال المساعدات الغذائية بواسطة الطيران قبل فوات الأوان" خلص المقال.
 
باريس وطهران رهان على الانفتاح الاقتصادي والدبلوماسي
 
الصحف الفرنسية تناولت ايضا زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باريس. "باريس وطهران تراهنان على الانفتاح الاقتصادي والدبلوماسي" عنونت "لي زيكو" التي أشارت إلى أن إيران منحت "ايرباص" أكبر عقد تجاري في تاريخ الشركة فيما "بيجو" تستعيد  مركزها في السوق الإيراني و"توتال" تشتري النفط من إيران. "عودة إلى الصفقات التجارية" عنونت "لوباريزيان". فيما "لوفيغارو" أفردت صفحة بكاملها للموضوع وأشارت إلى أن "زيارة الرئيس روحاني تخللتها الاتفاقات الاقتصادية على خلفية استمرار الخلافات على الصعيد الدبلوماسي".
 
"الاخوان كلان" من غناء الراب المسيحي إلى "داعش"
 
وفي صحف اليوم أيضا إضاءة على كيفية إصابة شباب فرنسا بعدوى التطرف والإرهاب."لبيراسيون" سلطت الضوء على الأخوين "كلان" المتواجدين مع أسرتيهما في سوريا. ينتمي الأخوان في الأصل إلى الديانة الكاثوليكية وكانا ينشدان أغاني راب مسيحية الطابع. أما اليوم فهما يروجان بأصواتهما لشرائط داعش الناطقة بالفرنسية كما أنهما تبنّيا اعتداءات باريس.
 
شباب ضائع في "لونيل" الفرنسية
 
وفي "لوموند" ثمة تحقيق ل "فلورانس اوبوناس" في بلدة "لونيل" الفرنسية التي انضم 15 من شبابها إلى داعش وقتل منهم 8. "لونيل" البلدة التي "لا اختلاط  فيها بين الأعراق والطوائف وأول بلدة فرنسية تنتخب ممثلين عن اليمين المتطرف في مجلسها البلدي" تقول "اوبوناس". و ختاما فيما خص الشأن السياسي الداخلي ما زالت استقالة وزيرة العدل كريستيان توبيرا موضع اهتمام الصحافة الفرنسية.
 
هولاند استغنى عن يساره وضحى به
 
"هولاند ضحى بيساره" عنونت "لوموند" المانشيت وقد رأت في افتتاحيتها "أن الرئيس هولاند لم ينجح إلا بتفتيت غالبيته حين نصب فخا لليمين من خلال تبني أحد مطالبه ألا وهو سحب الجنسية". "لوفيغارو" خصصت المانشيت للحرب المستعرة داخل صفوف اليسار ونشرت احصاءا  يظهر أن %80 من الفرنسيين لا يرون في الوزيرة المستقيلة توبيرا مرشحة جيدة لرئاسة الجمهورية.
الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.