تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

"ليبراسيون": القصف يستهدف المدنيين ماذا سيبقى من حلب؟

سمعي
( فيسبوك)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الوضع في سوريا والعراق و إشكالية الإرهاب وحال الطوارئ في فرنسا من أبرز المواضيع التي تناولتها الصحف الصادرة اليوم في باريس

إعلان

وتيرة الغارات الروسية على حلب بلغت حدا غير مسبوق

"ما الذي سيبقى من حلب؟" سأل "لوك ماتيو" في مستهل مقاله في "ليبراسيون". "حلب المدمرة أصلا واكبر مدن سوريا باتت تتعرض لقصف الطيران الروسي عدة مرات في اليوم الواحد. وتيرة الغارات عليها بلغت حدا غير مسبوق منذ بداية الحرب" تقول "ليبراسيون".

استهداف ممنهج للمدنيين والمستشفيات

و تسعى موسكو ودمشق والميليشيات العاملة على الأرض لإحكام السيطرة على حلب و تطويقها لكن ثمة ما هو ابعد من الهدف العسكري الصرف يضيف كاتب المقال "لوك ماتيو" في معرض حديثه عن استهداف ممنهج للمستشفيات والمدارس وهو ما وثقته منظمة الصحة العالمية و ما أكده دبلوماسي غربي استجوبته "ليبيراسيون" اعتبر أن هدف الغارات الروسية هو القضاء على جميع مقومات الحياة والخدمات الأساسية من تربية و طبابة و غذاء و ماء و كهرباء.

المدنيون في مصيدة

"المدنيون باتوا و كأنهم في مصيدة وهم يهربون من القصف من منطقة إلى أخرى و إيصال المساعدات الإنسانية بات مستحيلا" بحسب احد النشطاء السوريين, الذين التقتهم "ليبراسيون".

روحاني: لا حل من دون الاسد على المدى القصير

الملف السوري كان حاضرا أيضا في صحيفة "لوموند" التي نشرت حديثا مع الرئيس الإيراني حسن روحاني بمناسبة زيارته إلى باريس. الحديث اشتركت فيه لوموند و تلفزيون فرانس 24 واذاعة فرانس كولتور شكك خلاله الرئيس روحاني بإمكانية التوصل الى حل سريع للازمة السورية بسبب التدخل بالشؤون الداخلية لهذا البلد حسبما قال. و اعتبر الرئيس الايراني ان لاحل من دون بشار الاسد على المدى القصير و اشار ردا على سؤال انه لا يعلم متى ينهى المستشارون العسكريون الايرانيون مهامهم في سوريا و العراق.

سِنجار بعد تحريرها ما زالت تلملم الجراح

وفيما خص العراق تروي "لوفيغارو" مأساة مدينة سِنجار العراقية التي ما زالت تلملم جراحها منذ استعادتها من تنظيم داعش و دوما قي "لوفيغارو" و بمناسبة زيارة الرئيس حسن روحاني الى باريس ثمة تحقيق عن الجالية الإيرانية في فرنسا وهي في مجملها من المعارضين للحكم الحالي وقد عبروا عن أملهم جراء عودة طهران الى الساحة الدولية.

جدل في فرنسا حول جدوى حال الطوارئ

و في صحف اليوم أيضا إضاءة على النقاش الذي يثيره مشروع تمديد حال الطوارئ الذي فرض في فرنسا بعد اعتداءات باريس. حال الطوارئ ضرورة من اجل مكافحة الإرهاب أم تهديد للحريات؟ نقاش طرحته "لوباريزيان" على مؤيدي الإجراءات الاستثنائية ومعارضيها.

إنصاف حليم عبد الملك بعد وضعه بالإقامة الجبرية

"لوموند" خصصت صفحة بكاملها لخطر التجاوزات وسوء استعمال حال الطوارئ ومما نشرته مقال لحليم عبد الملك الذي فرضت عليه الإقامة الجبرية بعدما تم الاشتباه به بسبب مراودته حي احد صحافيي "شارلي ايبدو". إلا أن المسألة انتهت على خير بعدما اعترض حليم عبد الملك أمام المجلس العدلي الذي برأه من كل شبهة وقد حذر في مقاله من التجاوزات.

"بإمكانك الحصول على غرفتي وعلى البلاي ستاشيون"

ودوما في "لوموند" تستكمل "فلورانس اوبوناس" سلسلة تحقيقات عن مواطن الارهاب والتطرف في اوروبا. مقال عدد اليوم خصصته اوبوناس لمدينة "كارديف" في مقاطعة ويلز البريطانية وسردت قصة رياض خان عشرين سنة الذي قال لشقيقته ذات يوم "بإمكانك الحصول على غرفتي وعلى البلاي ستاشيون" قبل أن يلتحق بعاصمة تنظيم داعش في الرقة حيث انتهى به الامر قتيلا بقصف طائرة درون من دون طيار.

"لوموند" مع منع فيلم "سلفيون" عن من هم دون 18

"سلفيون" شريط وثائقي منع عن من هم دون 18 عاما في الصالات الفرنسية وخصصت له "لوموند" الافتتاحية. وقد بدت الصحيفة في افتتاحيتها موافقة على القرار الذي اتخذته وزيرة الثقافة "فلور بيلوران" بحق الفيلم الذي صور بعضه في مالي في عز سيطرة المتطرفين على تيمباكتو. "سلفيون" لمخرجيه الموريتاني ليامين ولد سالم والفرنسي فرانسوا مارغولان مكون في مجمله من مقابلات مع متطرفين يدعون للقتل ونبذ الآخر ويحتوي على مشاهد من الشرائط الترويجية للمجموعات الإسلامية المسلحة من دون أي شرح او مسعى لوضع تلك المادة في سياقها ما اعتبر على حق او باطل "ترويجا".

وداعا "جاك ريفات"

وفي السينما دوما الصحف جميعا وجهت التحية لذكرى "جاك ريفات" احد أعلام سينما الموجة الجديدة الذي غيبه الموت عن سبعة و ثمانين 87 عاما من أفلامه "باريس لنا" والحب "المجنون".

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.