تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

ايلان آخر على شاطئ تركي، ماذا ستفعل لو كان الغريق ابنك؟

سمعي
جثة أحد المهاجرين السوريين الذين غروا قبالة السواحل التركية 30-01-2016 (رويترز)

في اليوم الذي تستقبل فيه لندن مؤتمر الدول المانحة لسوريا، خصصت الصحف الفرنسية حيزا هاما لمأساة اللاجئين خاصة الأطفال.

إعلان

 

300 طفل ماتوا غرقا خلال خمسة أشهر
" توفي 300 طفل غرقا في البحر الأبيض المتوسط منذ خمسة أشهر" عنونت مانشيت "لوموند". "رغم برد الشتاء وازدياد المخاطر ما زال اللاجئون والمهاجرون يبحرون من اجل اللحاق بأوروبا" تضيف الصحيفة. "أعدادهم فاقت 55 ألفا خلال شهر واحد في كانون الثاني/يناير.
 
ايلان آخر
ما يعني المزيد من  حوادث الغرق والمزيد من الضحايا" تقول "لوموند" التي خصصت الغلاف لصورة إيلان آخر. رضيع, عمره لا يتجاوز العشرة أشهر, الصحفي الذي التقط الصورة, أوزان كوزيه احد مراسلي وكالة فرانس برس قال ل "لوموند" إن المشهد "أفقده نعمة النوم وجعله يتساءل : ما الذي كنت سأفعله لو كان الطفل ابني وترى ما الذي أصاب البشرية؟" وقد روى المصور كيف بكى خفر السواحل وهم يرفعون الجسد الصغير. "كان هناك جثث أخرى، جثث كثيرة لم أقو على عدها" أضاف أوزان في معرض حديثه عن حادثة الغرق هذه التي جرت قبالة السواحل التركية في 30 من كانون الثاني/يناير.
 
15 ألفا سوري عالق على الحدود الأردنية
في "لوموند" أيضا تحقيق آخر عن النازحين السوريين العالقين على الحدود الأردنية حيث وجدوا الباب موصودا. عددهم يتجاوز ال 15 ألفا وهم في مجملهم من الهاربين من جحيم حلب وحمص ودير الزور.
 
شهادات أهالي جزيرة "ليسبوس" اليونانية
ملف المهاجرين كان أيضا حاضرا على صفحات "ليبراسيون"،
وقد نشرت الصحيفة تحقيقا عن جزيرة "ليسبوس" اليونانية حيث "يستقبل الأهالي بكرم وإنسانية سيل المهاجرين المتدفقين من الضفة التركية لبحر ايجيه فيما باقي أوروبا تتشنج وتهدد بإخراج اليونان من منطقة شنغن". موفدة "ليبراسيون" نقلت شهادات أهالي الجزيرة ومنهم صاحبة فندق فخم عملت على استقبال اللاجئين. "ليسبوس" المرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام بسبب حسن استقبالها للمهاجرين والتي سيزورها اليوم وزير الداخلية الفرنسي برنار كازنوف برفقة نظيره الألماني على خلفية أزمة المهاجرين.
 
تعليق المفاوضات يتزامن مع التصعيد العسكري الروسي
في هذه الأثناء علقت مفاوضات جنيف فيما الجيش السوري حقق تقدما نوعيا على الأرض. "جورج مالبرونو" اعتبر في صحيفة "لوفيغارو" أن "الجيش السوري مدعوما بالغارات الروسية المكثفة تمكن من فك الحصار عن بلدتي نبل والزهراء, ما يعني عمليا قطع طريق الإمداد الرئيسية لمقاتلي المعارضة في حلب."
 
الغوطة وهج خاص على خارطة البأس السوري
"لوموند" من جهتها, ألقت الضوء على الوضع في الغوطة في ضاحية دمشق الشرقية حيث "يقاوم مليون سوري الحصار الذي تفرضه القوى النظامية منذ ثلاثة أعوام. الغوطة المنسية من العالم والتي لها وهج مميز على خارطة البأس السوري" يكتب "بانجامان بارت".
 
وزير العدل الفرنسي: هولاند لن يتنازل عن سحب الجنسية
المأساة السورية لم تغيب الشأن الفرنسي الداخلي وتحديدا الجدل حول مشروع سحب الجنسية عن المدانين بالإرهاب.مجلس النواب سوف يبدأ مناقشة هذا المشروع ابتداء من يوم غد ضمن رزمة تعديلات دستورية سوف يقوم بالتصويت عليها في العاشر من هذا الشهر, وزير العدل الفرنسي جان-جاك اورفواس أعلن في حديث خص به صحيفة "لوباريزيان" أن الرئيس هولاند " لن يتنازل عن المشروع"وعبر عن ثقته بأن الغالبية الاشتراكية سوف توافق عليه بالرغم من الجدل المثار حول هذه المسألة.
 
"ليبراسيون": "ستوب" لسحب الجنسية
"لوفيغارو" اعتبرت أن "حظوظ إقرار المشروع تتضاءل"، و"لوموند" كتبت أن "التعقيدات إلى ازدياد" فيما "لوبينيون" تحدثت عن "كارثة" وسط تشابه في تحاليل الصحف الفرنسية بمختلف اتجاهاتها والتي  قد تختصرها كلمة "ستوب" التي احتلت غلاف "ليبراسيون" التي اعتبرت في افتتاحيتها أن "اليسار لا يريد هذا النص وأن اليمين سوف يعمل جاهدا على حجب الفوز عن الرئيس أمام مجلسي النواب والشيوخ. الوحدة الوطنية ما هي إلا واجهة للحسابات السياسية الضيقة التي سوف تتسبب بخسارة الجميع وعلى رأسهم فرانسوا هولاند"،  ختمت "ليبراسيون" افتتاحيتها.
 
 

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.