تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

هل بلغ الوضع السوري خط اللاعودة في حلب؟

سمعي
أحد أحياء حلب المدمرة (فيس بوك)
إعداد : نجوى أبو الحسن

الصحف الفرنسية الصادرة اليوم طرحت تساؤلات مصيرية حول مآل النزاع في سوريا في ظل المتغيرات المتسارعة على الأرض في حلب.

إعلان

حلب تحت وابل من القذائف الروسية

الأنظار كلها متجهة نحو هذه المدينة. "حلب تحت وابل من القذائف الروسية"عنونت جريدة "لوموند" في صدر صفحتها الأولى.

"الآلاف يهربون أمام زحف قوات الأسد ويتجهون إلى إدلب وحدود تركيا عبر المنفذ الوحيد الباقي" تقول "لوموند".

كاتب المقال "بانجامان بارت" نقل عن أحد مسؤولي المجلس الثوري في حلب أن "شرق المدينة سوف يخلى عما قريب من سكانه وأن مقاتلي المعارضة هناك يستعدون لمواجهة الحصار".

منعطف يقوض المشهد برمته في شمال سوريا

"طريق الإمداد الرئيسية قطعت عنهم منذ سيطرة القوى النظامية على بلدتي نبل و الزهراء، ما شكل منعطفا حاسما قد يقوض المشهد السياسي - العسكري برمته في شمال سوريا " تقول "لوموند". "روسيا اتبعت سياسة الأرض المحروقة كي تحقق أهدافها" تضيف الصحيفة، وقد نقلت عن خبير أممي أن "الطيران الروسي كثف ضرباته بنسبة تتراوح ما بين %25 و%30 خلال الأيام الماضية بالتزامن مع محادثات السلام في جنيف."

المعارضة تنهار في حلب

"المعارضة تنهار في حلب" هو عنوان جريدة "ليبراسيون". كاتبا المقال "جان - بيار بيران" و"لوك ماتيو" لم يستبعدا سقوط المدينة ما قد يشكل "اكبر هزيمة للمعارضة التي كانت مسيطرة على مجمل منطقة شمال سوريا منذ 2012."

وماذا عن رد فعل السعودية وتركيا؟

أما فيما يتعلق بعواقب كل هذه التطورات، "النقطة الأساسية تتعلق
برد فعل تركيا والسعودية" يقول "بانجامان بارت" في "لوموند" ذلك أن كليهما "يواجه تحديا روسيا مباشرا. بإمكانهما أن يحاولا إرسال إمدادت عسكرية عبر باب الهوا" تضيف "لوموند" التي لم ترجح فرضية مشاركة السعودية بعملية عسكرية برية في سوريا رغم تصريحات الرياض والترحيب الأمريكي بها.

صورايخ TOW قد تقلب المعادلة

"ليبراسيون" اعتبرت من جهتها أن "وحده تسليح المعارضة بصواريخ TOW الأميركية المضادة للدروع قد يقلب المعادلة، إذ أن هذه الصواريخ تعيق تقدم المدرعات في المدن وسبق لها أن أثبتت فعاليتها في النزاع السوري" يضيف كاتبا المقال "جان - بيار بيران" و "لوك ماتيو"، اللذان أشارا إلى أن الأنظار متجهة إلى واشنطن والرياض وأنقره لمعرفة ما إذا كانت "سترسل ما يكفي من السلاح للمعارضة كي تتمكن من الصمود في حلب".

الأطلسي: النشاط الجوي الروسي يزعزع توازن المنطقة

وقد خلصت "ليبراسيون" إلى أن "تطويق حلب قد يقضي على محادثات السلام" وأشارت أيضا إلى تصريحات الأمين العالم للحلف الأطلسي "ينس ستولتنبرغ" البارحة واعتباره أن "النشاط الجوي الروسي في سوريا يتسبب بتوتر متزايد وانتهاكات للمجال الجوي التركي ما يولد مخاطر ويطرح بالتأكيد تحديا للحلف ويزعزع التوازن الاستراتيجي في المنطقة".

61% من الفرنسيين يخشون المهاجرين الهاربين من الحروب

ومن المواضيع التي عالجتها الصحف الفرنسية أيضا الهجرة السرية وصعود الحركات المعادية لها في أوروبا. فصحيفة "لوباريزيان" نشرت دراسة تظهر أن الفرنسيين قلقون من تدفق اللاجئين وأن 71 % منهم يعارضون تسهيل شروط اللجوء السياسي للمهاجرين وأن 61 %يشعرون بالقلق والخوف من المهاجرين الهاربين من الحروب.

صورة حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف لم تتحسن

"لوفيغارو" عنونت "أوروبا تواجه صعود الأحزاب المعادية للمهاجرين" على خلفية استمرار حركة الهجرة والخوف من الاعتداءات الإرهابية. فيما "لوموند" بالمقابل خصصت المانشيت لإحصاء جديد يشير إلى أن %56 من الفرنسيين يعتقدون أن حزب "الجبهة الوطنية" اليميني المتطرف يشكل خطرا على الديمقراطية وهي النسبة نفسها التي حققتها دراسة مماثلة نشرت لدى تسلم "مارين لوبن" رئاسة الحزب عام 2012 ، ما يظهر أنها لم تتمكن من تغيير وجهه.
 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.