تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

بعد انفصال بريطانيا: هل ستكون فرنسا ملجأ الشركات الكبرى؟

سمعي
"لا ديفانس" حي الأعمال قرب باريس (أ ف ب)

تناولت الصحف الفرنسية اليوم السبت، ملفات مختلفة من أهمها الإرهاب وانعكاسات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، بالإضافة إلى ملفات الشأن الداخلي الفرنسي ومواضيع رياضية حول كأس أوروبا للأمم ودورة فرنسا للدراجات الهوائية.

إعلان

البداية من ملف البريكسيت البريطاني الذي طغى على الصحف الفرنسية طيلة الأسبوع الجاري، صحيفة "لوفيغارو" عنونت، خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي يتسبب في الانقسام الداخلي. أما صحيفة "لوموند" فقالت إنه وبعد أسبوع من الاستفتاء البريطاني توجب على ديفيد كاميرون الاستقالة، وهاهي القطيعة تبدو لا مفر منها بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

صحيفة "لوموند" أضافت في عنوان صفحتها الأولى "المملكة المتحدة تبحث عن رئيس وزراء للبلاد"، ووضحت في مقالها أن اختلافات عديدة تعصف بالساسة المؤيدين للبريكسيت الأمر الذي فتح أبواب النزاع والخلاف داخل المعسكر الذي دعم الخروج من الاتحاد الأوروبي.

السيد ماكرون ..."ألم يحن وقت الاستقالة"؟

إنه عنوان افتتاحية صحيفة "ليبيراسيون". كتب جورج بيسو رسالة لوزير الاقتصاد الفرنسي الشاب المثير للجدل إيمانويل كامرون يطالب فيها الوزير بتجسيد أقواله على أرض الواقع لأن الاستمرار في طرح العهود والوعود بالإصلاحات الاقتصادية والنهوض بالقدرة الشرائية للفرنسيين دون تنفيذها ستؤثر على مسيرة الوزير السياسية، وستقف عائقا أمام طموحه في الوصول إلى رئاسة الوزراء أو رئاسة الجمهورية في السنوات المقبلة حسب الكاتب.

ويواصل الكاتب مخاطبا ايمانويل ماكرون، عليك أن تأتي بأفكار جديدة ولابد من تجاوز الخلافات والانقسامات القديمة مع بقية رموز السياسة في البلاد إذ أردت أن تضمن وقوف الناخبين في صفك لأنك سيد ماكرون وزير ذكي ولديك الكثير من الأفكار التي عليك أن تجسدها اليوم لا غدا.

باريس وبعض المدن الفرنسية الكبرى الملجأ المقبل لمن سيتأثرون بالبريكسيت البريطاني

في صحيفة "لوموند" تحدث جيروم بورييه في مقاله على الانعكاسات التي ستعيشها باريس والمدن الفرنسية الكبرى في مجال العقارات. وحسب الكاتب فإنه يوجد المئات من الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تتعامل مع دول الاتحاد الأوروبي والتي ستضطر لنقل مقراتها إلى باريس أو فرنسا بصفة عامة، من أجل الحفاظ على السوق الأوروبية والتسهيلات والمساعدات والضمانات التي تتعامل بها مع بروكسل.

هذه الشركات يقول الكاتب ستأتي بموظفيها، ومن هنا سيشهد سوق العقارات رواجا في الفترة المقبلة. إذ أن هذه الشركات ستضطر للبحث عن مقرات لمكاتبها بالإضافة إلى ضمان السكن لموظفيها الذين سيأتون من المملكة المتحدة سواء كانوا فرنسيين أو من جنسيات أخرى.

دورة فرنسا للدراجات الهوائية الحدث الرياضي المنتظر

أغلب الصحف الفرنسية اهتمت بدورة فرنسا للدراجات الهوائية أو ما يعرف بـ "طواف فرنسا".
صحيفة "ليبيراسيون" عنونت ستة حواجز تنتظر جولة هذه السنة وتحدثت الصحيفة عن البريكزيت البريطاني وكيف يمكن له أن يؤثر على هذا الحدث الرياضي العالمي في السنوات المقبلة.

أما صحيفة "لوفيغارو" عنونت "وأخيرا طواف فرنسا للدراجات الهوائية"، متحدثة عن أهم المشاركين والمؤهلين للفوز.
 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.