تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

Brexit: ساعة الحقيقة بين لندن وبروكسل

سمعي
كاميرون مغادراً مقر المجلس الأوروبي في بروكسل 19 شباط/فبراير 2016 (أ ف ب)
إعداد : هادي بوبطان

من أبرز المواضيع في هذه الجولة عبر الصحف الفرنسية الصادرة اليوم: القمة الأوروبية تحاول انتزاع تسوية تمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وابل تواجه ضغوطا أمريكية وفرنسية للتعاون في قضايا الإرهاب.

إعلان

من أزمة الهجرة إلى منطقة اليورو، يتعين على القادة الأوروبيين المجتمعين في قمة في بروكسل منذ أمس الخميس أن يحسموا الكثير من الخلافات قبل التجاوب مع التغييرات التي يطالب بها رئيس وزراء بريطانيا ديفيد كاميرون بعد أن وعد بتنظيم استفتاء بشأن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي على الأرجح في حزيران/يونيو في حال حصوله على اتفاق...الصحف الفرنسية خصصت حيزا هاما لهذا الموضوع: صحيفة "لوفيغارو" علّقت، قمة حاسمة لمستقبل أوروبا تحدد بقاء بريطانيا أو خروجها من الاتحاد.

ومسالة خروج بريطانيا من الاتحاد -تضيف اليومية الفرنسية- ليست الموضوع الخلافي الوحيد على جدول أعمال هذه القمة إذ يناقش قادة الدول الـ28 موضوع اللاجئين سعيا لتطبيق القرارات التي اتخذت في الخريف وتأخر تطبيقها من اجل احتواء موجة الهجرة الحالية.

وأمام هذه التحديات كتبت "لوفيغارو" انه في تاريخ أوروبا، كانت هناك فترات من الركود والتوترات القوية جدا بين الدول الأعضاء، ولكن لم يشهد الاتحاد الأوروبي أبدا مثل هذه المخاطر التي تهدد بتفككه، واعتبرت الصحيفة أن مستقبل الاتحاد الأوروبي على المحك وان خطر الانفجار حقيقي.

الإرهاب: الهاتف المحمول تحت المجهر

هذا الموضوع تصدر الصفحة الأولى في صحيفة "لوباريزيان" حيث توقفت الصحيفة عند الجدل الحاد في الولايات المتحدة وهنا في فرنسا بشان مسالة الحريات والتشفير الذي تتواجه فيه الحكومات وشركات التكنولوجيا.

هذه القضية تفاقمت مع رفض شركة آبل للمعلوماتية الأربعاء الماضي امرا قضائيا اميركيا صدر قبل يوم بمساعدة مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) في اختراق هاتف آيفون سيد فاروق الأمريكي الجنسية وهو احد منفذي هجوم سان برناردينو الذي اودى بحياة 14 شخصا مطلع كانون الاول/ديسمبر في كاليفورنيا.

وتتابع الصحيفة ان هذه القضية فتحت حالة من الجدل حول استقلالية ابل وشركات التكنولوجيا عن الحكومات.

وتضيف الصحيفة بان حماية المعطيات الخاصة الموجودة داخل الهواتف المحمولة والتي قوّي المصنّعون فعاليتها، تقف حجر عثرة أمام بعض التحقيقات القضائية وخاصة في مجال الإرهاب، ومن هنا فان القُضاة والحكومات يدقون ناقوس الخطر.

وأوردت "لوباريزيان" رد الرئيس التنفيذي لابل تيم كوك على حكومة الولايات المتحدة التي قال إنها أمرت ابل باتخاذ خطوة غير مسبوقة تهدد امن زبائننا"، مضيفا :"نحن نرفض هذا الأمر الذي له تبعات تتجاوز هذه القضية القانونية" مشيرا إلى أن توفير البرنامج المطلوب خطير جدا لأنه يجيز لأصحاب النوايا السيئة اختراق أي آيفون ويثير مخاوف كبرى على مستوى حماية الخصوصية.

القضاء الفرنسي يستدعي المسؤول السابق عن سجن غوانتنامو

أمرت محكمة الاستئناف في باريس وفقا لصحيفة "ليبراسيون" بالاستماع يوم الاول من اذار مارس المقبل لإفادة قائد معسكر غوانتانامو السابق الجنرال جيفري ميلر، تلبية لطلب تقدم به معتقلان سابقان يقولان إنهما تعرضا للتعذيب في المعتقل.

المعتقلان السابقان هما نزار ساسي ومراد بنشلالي اللذان اعتقلتهما القوات الأميركية في أفغانستان في اعقاب هجمات الحادي عشر من ايلول سبتمبر 2001، وأرسلا إلى القاعدة الأميركية في كوبا حيث بقي أحدهما معتقلا من 2001 إلى 2004، فيما ظل الآخر حتى 2005.

وتتابع اليومية الفرنسية ان الطرف المدني ممثلا في محامي الفرنسيين وليام بوردون يطالب بالتحقيق في الاعتقال التعسفي والتعذيب الذي تعرض له المعتقلان الفرنسيان… وتضيف الصحيفة بان الأمر استغرق خمسة عشر عاماً للاستماع إلى المسؤول الأمريكي.

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.