تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

انتخابات إيران قد تنعكس نتائجها على الشرق الأوسط برمته

سمعي
مرشح الانتخابات البرلمانية الإيرانية محمد ريزا يدلي بصوته مع زوجته 26-02-2016 ( رويترز)

الصحف الفرنسية الصادرة هذا الصباح سلطت الضوء على الانتخابات التي تجري اليوم في إيران وهي الأولى منذ الاتفاق حول البرنامج النووي للجمهورية الإسلامية.

إعلان

 

إيران: الديمقراطية قد لا تكون على الموعد
"ليبراسيون" التي جعلت من هذه الانتخابات موضوع الغلاف وخصصت لها ملفا كاملا، كتبت في افتتاحيتها: "الاتفاق حول برنامجها النووي، كرس عودة طهران إلى الساحة الدولية. المتفائلون يتوقعون أن يشكل الأمر بداية انعطافة ديمقراطية" لكن العملية ليست بهذه السهولة يقول كاتب المقال "مارك سيمو" الذي أشار بشكل خاص إلى منع معظم الإصلاحيين من الترشح والى صعود المتشددين.
 
نتائج المعركة السياسية تتخطى حدود إيران
"نتائج المعركة السياسية تتخطى حدود إيران" تضيف افتتاحية "ليبراسيون", "فطهران فرضت نفسها كلاعب أساسي في منطقة الشرق الأوسط. لكن دورها اقتصر حتى الآن على إشعال فتيل النزاعات" يكتب "مارك سيمو" فهل تستمر في تطرفها أم تلتزم بالحلول السياسية؟ انعكاس الأمر على الوضع في سوريا هو أحد تحديات الصراع الخفي الذي سوف يدور في الأشهر المقبلة على رأس دولة الملالي" خلصت افتتاحية "ليبراسيون". "لوموند" عنونت" في صدر صفحتها الأولى "روحاني يسعى لتثبيت سلطته".  "جورج مالبرونو" موفد "لوفيغارو" الخاص إلى طهران كرس مقاله لأجواء حملات المتشددين الانتخابية وانتقاده لما اسماه مرشد الثورة تسلل الغرب إلى إيران".
 
لبنان رهينة النزاع بين إيران والسعودية
إيران كانت أيضا حاضرة في صحافة اليوم من خلال صراعها مع السعودية وانعكاس الأمر على لبنان."لبنان رهينة النزاع بين إيران والسعودية" عنونت "لوموند" مقالها عن سلسلة التدابير التي اتخذتها الرياض مؤخرا بحق لبنان بدءا من إلغاء أربعة مليارات دولار من المساعدات العسكرية. "لبنان لم يعد يعرف أي حد ستبلغه الإجراءات التأديبية المتخذة ضده" تكتب "سيبيل رزق" في "لوفيغارو".
 
خوف من التصعيد في لبنان
"السعودية لم تعد تريد أن تبقى مكتوفة الأيدي أمام انقلاب ميزان القوى لصالح محور إيران- حزب الله في لبنان وهي أرادت توجيه رسالة مزدوجة إلى خصومها وإلى أصدقائها في لبنان الذين لم تعد تقبل "اعتدالهم" بين مزدوجين" كما نقلت "لوفيغارو" عن محللين محليين رأوا في استقالة وزير العدل أشرف ريفي الذي برز"كبطل السنّة الأكثر تطرفا نية تصعيدية". "لوباريزيان" سلطت الضوء على معاناة 56 ألف موظف من موظفي "سعودي أوجيه"، ثاني أكبر شركة بناء في السعودية، الذين لم تدفع رواتبهم منذ خمسة أشهر بسبب الأزمة المالية الحادة للشركة.
 
حصيلة 3 أشهر من حال الطوارئ في فرنسا
في الشأن الفرنسي ثمة تحقيق عن حصيلة حال الطوارئ الذي فرض على البلاد إثر اعتداءات باريس."لوموند" خصصت المانشيت لهذا الموضوع بمناسبة مضي ثلاثة أشهر على تطبيق تدابير أمنية استثنائية تم تمديدها لمدة ثلاثة أشهر إضافية إلى 26 أيار/مايو المقبل. وقد كشفت الصحيفة أن المداهمات التي تجاوز عددها الثلاثة آلاف أدت إلى فتح خمسة ملفات في قضايا تطال الإرهاب. أما فيما خص الإقامات الجبرية, فإن خمسة أشخاص ممن فرضت عليهم, تقدموا بشكوى ضد وزير الداخلية بتهمة الاعتداء على حرياتهم الشخصية. "ليبراسيون" من جهتها نشرت شهادات ثلاث عائلات من الشيشان المقيمين في مدينة "رانس" الفرنسية روى أفرادها عن الخوف الشديد الذي أصيبوا به جراء اقتحام منازلهم في إطار حال الطوارئ.
 
هل يقضي قانون العمل الجديد على الحزب الاشتراكي الفرنسي؟
ختاما نشير إلى أن "لوباريزيان" خصصت الغلاف للحزب الاشتراكي الفرنسي "المهدد بالانشقاق" جراء مشروع قانون العمل الجديد الذي تسبب بانقسام حاد داخل الحزب. "هذه المرة قد تكون القاضية" تقول الصحيفة. 
 

 

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.