تخطي إلى المحتوى الرئيسي
قراءة في الصحف الفرنسية

من يقف بوجه ترامب مرشح الحسرة والمرارة؟

سمعي
دونالد ترامب مرشح الرئاسة الأميركية ( أرشيف)
إعداد : نجوى أبو الحسن
5 دقائق

تصدرت الانتخابات التمهيدية في الولايات المتحدة عناوين الصحف الفرنسية الصادرة اليوم، يوم "الثلاثاء الكبير" وهو محطة مفصلية في المسار انتخابي تختار خلالها اكثر من عشر ولايات مرشحي الحزبين الجمهوري والديمقراطي لخوض معركة الرئاسة.

إعلان

 

الثلاثاء الكبير: كلينتون وترامب الأوفر حظا
 
محطة "الثلاثاء الكبير" لن تحسم السباق بصورة قاطعة ونهائية إذ أن الانتخابات التمهيدية سوف تتواصل في عشر ولايات أخرى وتستمر حتى شهر حزيران/يونيو المقبل. ذلك لم يمنع الصحف من التركيز على "دونالد ترامب وهيلاري كلينتون, أوفر المرشحين حظا" كما عنونت "لوموند" في المانشيت. الصحيفة خصصت صفحتين كاملتين من اجل إلقاء الضوء على ظاهرة الشعبوية التي طبعت هذه الانتخابات والتي تمثلت ببروز شخصيتين من خارج النخب الحزبية هما دونالد ترمب لدى الجمهوريين و بيرني ساندرز في المعسكر الديمقراطي.
 
مرشح الحسرة والمرارة
 
"انها لحظة ترامب" عنونت "لاكروا" الغلاف. الصحيفة اعتبرت في افتتاحيتها أن ترامب الذي "لم يكن احد يراهن عليه منذ بضعة أشهر" هو "مرشح الحسرة والمرارة, مرارة الطبقة الوسطى الأميركية التي فقدت الثقة بالنخب السياسية التقليدية متهمة إياها بالتواطؤ مع عالم المال" وإلا "كيف يمكن تفسير شعبية رجل يرفض إدانة عنصرية ال Ku Klux Klan ولا يتوانى عن تبني أحد شعارات موسولوني" تسأل "لاكروا".
 
الحزب الجمهوري يحاول قطع الطريق على ترامب
 
"لوفيغارو" اختارت من جهتها أن تلتقي ممثلي "اميركا التي تقترع لصالح ترامب". الصحيفة قالت إن "الحزب الجمهوري يحاول قطع الطريق على هذا الرجل الذي يغرد خارج السرب. تلك المحاولات باءت حتى الآن بالفشل لكن إمكانية فوز كلينتون بالرئاسة قد تجعل الحزب ينتفض ذلك لأن فوز ترامب بالترشيح لن يفقد الجمهوريين الرئاسة فقط بل الكونغرس برمته ما قد يقضي على الحزب نهائيا" تقول "لوفيغارو".
 
ولكن ماذا لو فاز ترامب؟
 
"ولكن ماذا لو كان هو الفائز؟" عنونت "لوباريزيان" الغلاف على خلفية صورة المرشح الملياردير. "من سيوقف هذا الاعصار؟" تابعت الصحيفة التي أعربت عن قلقها من صعود اليمين المتطرف أيضا في فرنسا بعد ان اقترع ثلث الفرنسيين لصالح حزب الجبهة الوطنية.
 
الحد الأدنى للأجور في نسخة أميركية
 
 "ليبراسيون" انفردت بمعالجة الموضوع الانتخابي الأميركي من زاوية أخرى تمثلت بالنقاش حول الحد الأدنى للأجور. وهو موضوع فرضه مرشح اتهم أيضا بالشعبوية هو "بيرني ساندرز" "الاشتراكي" بين هلالين والكهل الذي جمع حوله الناخبين الشباب. "في بلد طغى عليه قانون العرض والطلب, اقترح المرشح الديمقراطي تحديد أجر ساعة العمل ب 15 دولارا, منافسته هيلاري كلينتون وافقت على 12 دولارا فيما الحزب الجمهوري يقف لكليهما بالمرصاد. "هل تتجه اميركا يسارا؟" تساءلت "ليبراسيون"؟ و"هل تعتمد اتفاقا جديدا او ما سمي ب New Deal البرنامج الذي اعتمد في عهد الرئيس روزفلت من اجل مساعدة الطبقات الفقيرة وإنعاش الاقتصاد؟".
 
بدء تفكيك مخيم كاليه للاجئين
 
التركيز على الانتخابات الأميركية لم يغيب المواضيع المتعلقة بالشأن الفرنسي وبمنطقة الشرق الأوسط ."الدولة بدأت أخيرا تفكيك قسم من مخيم اللاجئين العشوائي في كاليه شمال البلاد" عنونت "لوفيغارو" في صفحتها الأولى التي خصصتها أيضا ل "بدء تراجع الحكومة عن مشروع تعديل قانون العمل". "ليبراسيون" أشارت إلى تأجيل تقديم المشروع مدة أسبوعين ونشرت تحقيقا عن نتائج الانتخابات التشريعية في إيران.
 
امبراطوية آل حريري تتهاوى في السعودية
 
 
"المحافظون تراجعوا لكنهم لم يفقدوا السيطرة" عنونت الصحيفة. "لوموند" سلطت الضوء على "امبراطورية آل حريري التي تتهاوى في السعودية" كما عنونت مقالها عن الأزمة المالية الحادة التي تواجهها شركة "سعودي أوجيه" ثاني أكبر شركة بناء في السعودية رابطة المسألة بأزمة العلاقات بين لبنان والمملكة.

 

الرسالة الإخباريةأبرز الأحداث الدولية صباح كل يوم

الصفحة غير متوفرة

المحتوى الذي تريدون تصفحه لم يعد في الخدمة أو غير متوفر حاليا.